حجم النص
بقلم:رائد العتابي قال عليه السلام:(من لم يهذب نفسه لم ينتفع بالعقل)1 من لم يرفع عن نفسه الصفات الذميمة والرديئة لم يستطع الوصول الى العقل والاستفادة منه فعليه ان يتخلى عن الكذب والغيبة والنفاق والتلون وكافة المعاصي والاثام وان يخالفها فان اغلب الصواب في مخالفة النفس عندها يستطيع ان يصل الى العقل والاستفاده منه. فكلما ابتعد اكثر من هذه الصفات الذميمه كان اقرب الى العقل وبالتالي الاستفاده منه قال امير المؤمنين عليه السلام: (اعقل الناس ابعدهم عن كل دنية)2. وابت المشيئه الالهيه الا ان تجعل العقل مكافئة على التخلي عن الصفات السلبية الذميمةفالوصول الى العقل يحتاج الى تعب ومجاهده ولا سبيل الى ذلك الا بتهذيب النفس وهي من الصعوبة بمكان. فكلما رفعتَ معصيةً عن نفسك انطلقت اكثر باتجاه العقل لانها كالغل تمنع من الوصول اليه ولتقريب المعنى فانك لاتستطيع الاستفاده من ا لجوزة الا برفع القشر ثم الوصول الى اللب وكذلك العقل لا تستطيع الوصول اليه الا بالتخلص من عيوب النفس وقشورهاو ترفع الحجب عن العقل التي هي المعاصي والاثام والتعلق المفرط بالدنيا عندها يبين العقل وتنعم به وقالت العرب قديما:(دع العوراء تخطاك)3 والعوراء كل عمل دني ينزل من كرامة الانسان. الوصول الى العقل يمر عبر تهذيب النفس فلاتستطيع ان تصل الى النقطة المرادة الا بتعبيد الطريق اذاكان وعرا فلا وصول الا بازالة الصخور والموانع. ان التهذيب متقدم رتبة على العقلوله الاولوية للوصول الى العقل فلا عقل الا بتهذيب النفس. لقد اكد امير المؤمنين على اهمية العقل قال عليه السلام:(الدين لايصلحه الا العقل)4 فاهمية العقل في الاسلام كبيرة ومهمه فبه تُدرك الحقيقة ويَعرف الانسان المسلم الهدف من الدين والعبادة وبالتالي يصل الى معرفة الله تعالى اسمه. بالعقل يستطيع الانسان المسلم ان يتعامل مع الله ومع الناس وقبل ذلك مع عائلته وابناءه لكي يكون مجتمعا مثاليا جديرا بالاحترام والتقدير وبه تسير الامور بالاتجاه الصحيح ويحظى المجتمع برضا الله تعالى انه الميزان الذي توزن به الامور فعندما يكون العقل هو الحاكم على الانسان ينجح في حياته كلها اما اذا كان اللسان والعاطفه هو القائد فلا فلاح ولا نجاح. جاء قوم الى الرسول صلى الله عليه واله وسلم فوصفوا له احد الصحابه ونسكه وعبادته وزهده فقال لهم كيف هو عقله فقالوا نخبرك عن عبادته وتسالنا عن عقله يريد الرسول ان يبين لهم اهمية السلوك والتهذيب الصحيح والعبادة المبنية على الوعي فلا عبرة في كثرة العبادة السطحية التي لا توصل الى العقل ولم يكتسب من خلالها فلربما المتدين الابله شوه الدين اكثر من الاحسان اليه. ان الطرق والخطوط مقطعة بين العقل والنفس غير المهذبةفعندما تُصلح النفس وتهذبها تتصل هذه الخطوط انك ان لم ترتب الارض وتحرثها وترفع عنها المهلكات من الاعشاب الضارة المتطفله لا تستطيع ان تستفيد منها وتزرعها وتجني منها فائدة. فعندما تخالف النفس وتنهاها عن ما تطلب الا بميزان الحكمة تُسيطر عليها وتكون تحت امرك فيبرز هلال العقل ويبدا بالتكامل ومتى استعمل الانسان عقله كمل.ليس الغنى بالمال بل بالعقلقال امير المؤمنين عليه السلام:(لا غنى مثل العقل ولا فقر اشد من الجهل)5 فمن يمتلك جوهرة العقل هو الغني الحقيقي لا من يمتلك الدرر والجواهر والذهب انك لا تستطيع ان تستفيد من الدرة الموجودة داخل المحاره الا باخراجها من صدفتها وغطائها فما دامت في داخل الصدفة والغطاء لا فائدة منها فالانسان الحصيف يُخرج العقل من ظلمة صدفة الذنوب وغطاء المعاصي فالذي لم يهذب نفسه كمن ترك درة ثمينة في مزبلة. والذي لا يتعب نفسه من اجل الوصول الى العقل فهو كمن اقتنع بالجهل ورضي به ولم يالو جهدا في التخلص منه ويُعد من اولئك الذين عندهم احدى الخصال الخمس التي اشار اليها امير المؤمنين عليه السلام:(لولا خمس خصال لصار الناس كلهم صالحين: اولها القناعة بالجهل.....)6 ان الذي يريد شيئا يتوجه اليه ويتحرك نحوه ليناله فمريد العقل يتحرك باتجاهه ليحصل عليه وتهذيب النفس هي الوسيلة الى الوصول اليه والا لبقي الانسان في محبس الجهل وسجنه فهو صخرة تقف في مجرى الماء لتسبب الجفاف واليبوسة وتمنع الخيروالعطاء وتنشر الشر والشقاء قال امير المؤمنين عليه السلام:(الجهل اصل كل شر).7 فالذي يريد ان يستفيد من الفَرس يروضه ويعلمه ويهذبه ليستفيد منه ويركبه فروض النفس وهذبها واركب فرسها ليوصلك الى العقل فبه نكتسب العلم ونشق ظلمات الجهل ونشعر بانسانيتنا ونعرف ربنا ونحصل على خير الدنيا والاخرة قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم:(خير الدنيا والاخرة مع العلم وشر الدنيا والاخرة مع الجهل).8والعلم يكتسب بالعقل . ان عدم تهذيب النفس هو مانع وسد من الوصول الى العقل فارفع هذا المانع لتصل اليهفتاريخ العلماء يشهد لهم بالصلاح والتقوى وتهذيب النفس وتاديبها فوصلوا الى مراتب عاليه من العلم قال تعالى:(اتقواالله ويعلمكم الله)9فمن العقل انك اذا وقفت امام موقف شيطاني رهيب وحفظت نفسك عنه وكففتها فان الله تعالى سيرفع درجتك ويعطيك الاجر والثواب الجزيل على هذا الموقف البطولي الذي اظهرته وكسرت فيه الشيطان وهزمته ويزيد في عقلك وحكمتك سال لقمان الحكيم عليه السلام ما بلغ بك الى الحد من الحكمة والعقل وانت عبد لال فلان قال:(تركي ما لا يعنيني وكفي لساني وغضي بصري وعفتي في طعمتي)10ان هذا التهذيب العالي للنفس هو الذي بلغ بها الى هذا المستوى من العقل والحكمة وصنعت من ذلك العبد الاسود حكيما مخلدا. ان الاحجار الكريمة الغالية التي نتزين بها ونتختم كانت قطعا من حجر مطمورة تحت الارض ولكن بالاستخراج والمعالجة والتهذيب والصقل والتعديل وضعت على الاعناق والايدي فالفرد عندما يصقل نفسه ويعدلها يصل الى مستوى العقل العالي. ان للعقل طرقا لا يستطيع ان يسلكها لانها مسدودة بالمعاصي والاثم والصفات الدنيئة لا يسلكها الا برفعها فعندما ترفع يتحرك العقل في وجود الانسان ويصبح قائدا له وهاديا الى الله تباركت اسماؤه لو لم يكن تهذيب النفس مهما في الوصول الى العقل لكان ادنى انسان يصل اليه ويصبح عارفا وعالما ولكن جعل التهذيب اختبارا لقوة الارادة. ان طعم الوصول بعد التعب ليس كطعمه من دونه ومن يريد الصعود الى القمة فعليه ان يجد ويكدح في الصعود ويتحمل التعب والمكابده والا فانه يبقى على السفح او القعر قال تعالى:(ياايها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه)11كادح اليه بتهذيب النفس والتحمل والصبر على الطاعة والبعد عن المعصية والسعي في طلب الحلال والابتعاد عن الحرام الى ان تلقى ربك بصحيفة بيضاء. ايها الانسان سوف تلقى ربك من خلال تهذيب النفس لتحظى بالعقل فبه تعرف ربك عز وجل و كلمة الكدح فيها معنى الصعوبه والمكابدة والتعب والمثابرة على الشئوالديمومة. ان هذا التلازم بين التهذيب النفسي واكتساب العقل ضروري في حياة كل انسان فالتقليل من الشره على الاكل والجنس لهما تاثير ايجابي على النفس والعقل ويسمح ببروز جوانب اخرى جميلة كانت مخفية ممكن ان تلعب دورا في الحياة وتوصل الانسان الى العقل والاستفادة منه ان من فلسفة الصوم في الاسلام هو اعطاء فرصة للعقل ان يتالق لا ن الاكل والشرب والجنس قد شغلت اهتمام الانسان طيلة سنة كاملة فاراد الشارع المقدس من اعطاء فرصة للعقل للبروز على ساحة الحياة اكثر الى جانب الروحان الحياة مبنية على الاثنينيه على المادة والعقل ولا بد من اعطاء فرصة للوصول الى العقل قال الامام الكاظم في وصيته الى هشام بن الحكم:(.... واعقلهم ارفعهم درجة في الدنياوالاخرة.....) 12 فالعقل هو الذي يحدد رتبة ومقام الانسان في الحياة لان مقياس الانسان عقله لا ضخامة بطنه ولاطوله وعرضه وماله. فاذا وصل الى مرحلة العقل وصل الى الانتفاع واذا انتفع بالعقل فهم الحياة واذا فهمها فهم الدين واذا فهمه وصل الى الجنة قال الامام الصادق عليه السلام:(من كان له عقل كان له دين ومن كان له دين دخل الجنة)13. فبالعقل يحيى الانسان وبه يموت وما ماتت الامم السالفة الا لانها جمدت عقلها وما حيت الا لانها استعملت عقلها وديننا مبني على العقل والدليل فما احرى المسلم ان يعرف هذه الحقيقة. 1- غرر الحكم للامدي 2- غرر الحكم للامدي 3- المنجد في اللغة 4- غرر الحكم للامدي 5- بحار الانوار 6- المواعظ العددية 7- غرر الحكم للامدي 8- بحار الانوار 9- البقرة 282 10- تنبه الخواطر 11- الانشقاق 12- الكافي 13- الكافي. رائد العتابي كلية الامام الكاظم عليه السلام جامعة المصطفى العالمية. E-mail [email protected]
أقرأ ايضاً
- الصياح.. بين الرأي الشرعي ودائرة التحليل النفسي
- في طوفان الأقصى...التهدئة...وضبط النفس
- العقل والعقلانية.. والتعقـّل