- مقالات
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الوكالة، وإنما تعبر عن رأي صاحبها
التعجب ! علامة فارقة في حياة المواطن العراقي
حجم النص
بقلم:تحسين الفردوسي علامة التعجب هي من علامات الترقيم (!), وعادةً ما تُستخدم بعد إقحام أو تعجب, لإبداء وإظهار مشاعر تعجبية من حدث ما, وعادةً تكون في نهاية الجملة. كما أن القرآن الكريم, تحدث في آياتٍ عديدة وكثيرة, عبر أساليب مختلفة من التعجب كقوله تعالى في سورة يس الآية (78) " وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ" وذكر لنا أيضاً في سورة ص الآية (5) "أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ". مِثلَ ذلك ذكر النبي الأكرم وأهل بيته الكرام (عليهم السلام) في هذه الصفة, كثير من الأحاديث أيضاً, نأخذ منها قول الأمام الكاظم (عليه السلام) " تعجب الجاهل من العاقل, أكثر من تعجب العاقل من الجاهل " وللتعجب في الشعر مجالاً واسعاً, لا يسع المقال الإسهاب في ذكره (خشية الملل) فقط نذكر المتنبي عندما قال: " ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي!.... أنا الثريا وذان الشيب والهرم!. للمواطن هنا أيضاً حصة كبيرة, لهذه العلامة الفارقة والمهمة في حياته, لطالما وقف عليها حائراً ومذهولاً, لعدم إكمال كثير من الجمل, وعدم الحصول على كثير من الأجوبة الشافية لجراحاته المستمرة, في وطنٍ لم يتحمَّل فيه المسؤول يوماً, مسؤولية ما حصل وما يحصُل في وطنهِ وشعبهِ (!) من هنا تبدأ أول وأهم علامة تعجب. وطنٌ, أول من يدافع عنه (الفقير)! وأول من يضحي فيه (الفقير)! وأول من يُسرَق فيه (الفقير)! وأول من يُحاسب فيه (الفقير)! وأول من يَتَقشَّفُ فيه (الفقير)!, وطنٌ, تتزاحم فيه علامات التعجب, على شِفاه المسؤول ليس في نهاية كل جملة, لا بل عند أول حرف ينطق به! لأنه يُجيد التبرير لكل فشل, وبارعٌ في أيجادِ المبررات اللازمة لكل أزمة. وطنٌ فيه حشدان, حشدٌ شعبيُّ ينزِفُ الدماء تلو الدماء, لِيَروي بها نخلة النصر وشموخها, وحشدٌ مدنيٌّ تنتظِرُ نَخلَتَهُ, النزف الذي تأخَّر طويلاً, وقد لا يُروي عَطَش صبرها!. الحكماء هم أيضاً لهم حصة في التعجب, فقد قال نيلسون مانديلا:ـ (ليس حُرَّاً, من يُهان أمامَهُ إنسان, ولا يَشعر بإهانه!), ولـ جورج برنارد شو:ـ (الناجح لديهِ خطة وبرنامج, أما الفاشل فلديه تبريرات!).
أقرأ ايضاً
- نتائج التسريبات.. في الفضائيات قبل التحقيقات!
- القنوات المضللة!!
- ما هو الأثر الوضعي في أكل لقمة الحرام؟!