علمية 0 1188

باحثون: الکرنب يحمي من الاصابة بسرطان المثانة

img

ذكر عالم نيوزيلندي يقود فريقا من الباحثين لدراسة أهمية الخضروات في الحماية من سرطان المثانة امس الثلاثاء أن النظام الغذائي الذي يعتمد بالاساس على تناول خضروات مثل الكرنب من المحتمل أن يحمي من الاصابة بسرطان المثانة.

وأضاف العالم الزراعي ريكس مونداي: إن الاختبارات التي اجريت على حيوانات أشارت الى أن خلاصة براعم البروكلي تقلص من الاصابة بسرطان المثانة بنسبة أكثر من 50 بالمئة.

وتابع: إن باحثين من معهد روسول بارك للسرطان وجامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة شاركا في مشروع لجامعة \"ماسي\" ومعهد أبحاث \"كروب آند فود\" للماء والغذاء في نيوزيلندا.

وقال مونداي: إن \"أكبر تأثير يمكن رؤيته في المثانة\" مما يشير الى أن تلك الخضروات تحمي من الاصابة بسرطان المثانة.

وتابع: إن \"تلك النتائج تتوافق مع دراسة حول علم الاوبئة تشير الى أن الاشخاص الذين يعتمدون في نظامهم الغذائي على نباتات من عائلة الكرنب هم على الارجح أقل عرضة للاصابة بسرطان المثانة عن هؤلاء الذين يتناولون فقط كميات صغيرة من تلك الخضروات\".

وأضاف مونداي: إن سرطان المثانة يعد مشكلة رئيسية لا سيما في الدول الغربية.

ويتم تشخيص حالة أكثر من 300 ألف شخص سنويا في أنحاء العالم بأنهم مصابون بالمرض.

وأظهرت النتائج التي دعمت نتائج دراسة جرت في وقت سابق أن الفئران التي تتغذى على خضروات من عائلة الكرنب مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب المسوق (نوع من الكرنب يتميز برؤوسه الصغيرة التي تنمو على ساقه) أظهرت زيادة في أنزيمات الانسجة التي تحمي من المواد الكيمياوية المسببة للسرطان.

ويعد هذا النوع من السرطان رابع أكثر أشكال السرطان شيوعا بين الرجال والثامن بين النساء.

ويعمل الباحثون الآن على دراسة خضروات أخرى لمعرفة مزيد من المواد الفعالة التي يمكن أن تمنع من الاصابة بسرطان المثانة.