حجم النص
بقلم |مجاهد منعثر منشد
قال تبارك وتعالى : { وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا } (1).
احق الناس ان يبكي عليه فتى ابـكى الحسين بكربلاء
اخوه وابـن والـده علي ابو الفضل المضرج بالدماء
ومن واساه لا يثنيه شيء فجادله علـى عطـش بماء (2).
قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم ): إذا بَلغ نسبي إلى عدنان فامسكوا .
العبّاس بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (3).
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): " واللّه ما عَبدَ أبي ولا جدّي عبد المطلب ولا عبد مناف ولا هاشم صنماً، وإنّما كانوا يعبدون اللّه، ويصلّون إلى البيت على دين إبراهيم، متمسّكين به(4).
وكان أبو طالب سيّد البطحاء شبيهاً بأبيه شيبة الحمد، عالماً بما جاء به الأنبيّاء، وأخبرت به أُممهم من حوادث وملاحم ; لأنّه وصيّ من الأوصياء، وأمين على وصايا الأنبياء حتّى سلّمها إلى النّبي(5).
هؤلاء اجداد قمر بني هاشم بتحدث عنهم امام معصوم وخليفة المسلمين امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام),فهو والد الفضل كله العباس (عليه السلام).
كان يقال لعبد مناف: (قمر البطحاء)، ولعبد اللّه والد النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (قمر الحرم).وقد جمع العباس الجمالان فاطلق عليه (قمر بني هاشم ).
والعبّاس رجلاً وسيماً جميلاً، يركب الفرس المطهّم ورجلاه تخطان في الأرض، وكان يقال له: قمر بني هاشم (6).
ومن بعض ألقاب أبي الفضل ، وهي تحكي بعض معالم شخصيته العظيمة وما انطوت عليه من محاسن الصفات ومكارم الاَخلاق(7).
امه : أُمّ البنين فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن(8).
زوجته : لبابة بنت عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب (9).
اولاده وبعض احفاده : كان للعباس من الأولاد خمسة: عبيد اللّه (10), والفضل(11) , والحسن(12). والقاسم(13), وبنتان.
وعدّ ابن شهرآشوب من الشهداء في الطفّ ولد العبّاس محمّد(14).
واتفق أرباب النسب على انحصار عقب العبّاس ابن أمير المؤمنين في ولده عبيد اللّه، وزاد الشيخ الفتوني العقب للحسن بن العبّاس، وكان عبيد اللّه من كبار العلماء موصوفاً بالجمال والكمال والمروءة مات سنة 155 هجرية (15).
ويقول السيد عبد الرزاق المقرم في كتابه ( قمر بني هاشم ) : ولعبيد الله منزلة كبيرة عند السجاد كرامة لموقف ابيه ابي الفضل العباس عليه السلام ، وكان اذا رأى عبيد الله بن العباس رقّ واستعبر باكياً ، فاذا سئل عنه قال : اني اذكر موقف ابيه يوم الطف فما املك نفسي .
ولعبيد الله بن العباس ولدان : عبد الله والحسن ، وانحصر العقب في الحسن فان عبد الله أخاه لاعقب له ، وذرية الحسن بن عبيد الله ابن العباس لهم فضل وعلم وأدب وهم خمسة كلهم أجلّاء فضلاء ادباء وهم :
الفضل ، الحمزة ، ابراهيم ، العباس ، عبيد الله .
معرفة امير المؤمنين (عليه السلام) بمقتل ولده العباس .
كان الاِمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يوسع العباس تقبيلاً ، وقد احتلّ عواطفه وقلبه ، ويقول المؤرّخون: إنّه أجلسه في حجره فشمّر العبّاس عن
ساعديه ، فجعل الاِمام يقبّلهما ، وهو غارق في البكاء ، فبهرت أمّ البنين ، وراحت تقول للاِمام:
« ما يبكيك ؟ »
فأجابها الاِمام بصوت خافت حزين النبرات:
« نظرت إلى هذين الكفّين ، وتذكّرت ما يجري عليهما.. »
وسارعت أمّ البنين بلهفة قائلة:
« ماذا يجري عليهما »..
فأجابها الاِمام بنبرات مليئة بالاَسى والحزن قائلاً:
« إنّهما يقطعان من الزند.. »
وكانت هذه الكلمات كصاعقة على أمّ البنين ، فقد ذاب قلبها ، وسارعت وهي مذهولة قائلة:
« لماذا يقطعان »..
وأخبرها الاِمام ( عليه السلام ) بأنّهما انّما يقطعان في نصرة الاِسلام والذبّ عن أخيه حامي شريعة الله ريحانة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فأجهشت أمّ البنين في البكاء ، وشاركنها من كان معها من النساء لوعتها وحزنها (16).
العبد الصالح العباس في واقعة صفين
أنّه في بعض أيّام صفّين خرج من جيش أمير المؤمنين (عليه السلام) شاب على وجهه نقاب، تعلوه الهيبة، وتظهر عليه الشجاعة، يقدّر عمره بالسبع عشر سنة، يطلب المبارزة، فهابه الناس، وندب معاوية إليه أبا الشعثاء، فقال: إنّ أهل الشام يعدونني بألف فارس، ولكن أرسل إليه أحد أولادي، وكانوا سبعة، وكُلّما خرج أحد منهم قتله حتّى أتى عليهم، فساء ذلك أبا الشعثاء وأغضبه، ولمّا برز إليه ألحقه بهم، فهابه الجمع ولم يجرأ أحد على مبارزته، وتعجّب أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) من هذه البسالة التي لاتعدو الهاشميين، ولم يعرفوه لمكان نقابه، ولما رجع إلى مقرّه دعا أبوه أمير المؤمنين (عليه السلام) وأزال النقاب عنه، فإذا هو " قمر بني هاشم " ولده العبّاس (عليه السلام)(17) .
أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) دعا العبّاس وضمّه إليه، وقبّل عينيه، وأخذ عليه العهد إذا ملك الماء يوم الطفّ أن لا يذوق منه قطرة وأُخوه الحسين عطشان. فقول أرباب المقاتل: نفضَ الماء من يده ولم يشرب إنّما هو لأجل الوصيّة من أبيه المرتضى (18).
قمر بني هاشم في استشهاد الامام الحسن بن علي بن ابي طالب (عليهما السلام)
وأمّا يوم شهادة أخيه الإمام المجتبى فله أربع وعشرون سنة وقد ذكر صاحب كتاب " قمر بني هاشم " ص84 أنّه لمّا رأى جنازة سيّد شباب أهل الجنّة ترمى بالسهام عظم عليه الأمر، ولم يطق صبراً دون أن جرد سيفه وأراد البطش بأصحاب " البغلة " لولا كراهية السبط الشهيد الحرب، عملاً بوصية أخيّه " لا تهرق في أمري محجمة من دم(19).
وعند غسل الامام الحسن (عليه السلام) شارك السبط الشهيدالامام الحسين (عليه السلام)، والرسول الأعظم، ووصيه المقدّم مع الروح الأمين، وجملة الملائكة في غسل الإمام المجتبى الحسن السبط صلوات اللّه عليهم أجمعين (20).
وكانت مشاركته دون ان يعصب عينيه عن مشاهدة الجثمان الطاهر وهذه درجة عظيمة لاينالها احد غير امام معصوم لان الامام المعصوم لايغسله الا امام معصوم ,فيكون مولانا العباس مصداقا لقول الصفة التي منحها له الامام (العبد الصالح )(21). وهي صفة اطلقت على الانبياء والاوصياء (22).
بعض المواقف لقمر بني هاشم مع الامام الحسين (عليه السلام)
هناك مواقف جماعية مثل دعوة الشمر (لعائن الله عليه ) الى العباس واخوته (عليهم السلام)بالامان ,وهناك مواقف فردية مع اعتماد الامام المعصوم عليه وهذا مانقصده بالمواقف الخاصة بسيدنا المعظم ابا الفضل العباس (عليه السلام ) ,ومن تلك المواقف :
1.قول الحسين للعبّاس، لمّا زحف القوم على مخيّمه، عشية التاسع من المحرم: " اركب بنفسي أنت يا أخي " حتّى تلقاهم وتسألهم عمّا جاءهم، فاستقبلهم العبّاس في عشرين فارساً، فيهم حبيب وزهير، وسألهم عن ذلك؟ فقالوا: إنّ الأمير يأمر إمّا النزول على حكمه أو المنازلة، فأخبر الحسين، فأرجعه ليرجئهم إلى غد (23).
2.أنه لما منع الحسين ( عليه السلام ) وأصحابه من الماء وذلك قبل أن يجمع على الحرب اشتد بالحسين وأصحابه العطش ، فدعا أخاه العباس فبعثه في ثلاثين فارسا وعشرين راجلا ليلا ، فجاؤا حتى دنوا من الماء ، واستقدم أمامهم باللواء نافع فمنعهم عمرو بن الحجاج الزبيدي ، فامتنعوا منه بالسيوف وملأوا قربهم وأتوا بها والعباس بن علي ونافع يذبان عنهم ويحملان على القوم حتى خلصوا بالقرب إلى الحسين (24).
3. في صباح اليوم العاشر اعطى الامام الحسين (عليه السلام ) الراية أخاه العباس(25).
4. أن الحسين ( عليه السلام ) لما خطب خطبته على راحلته ونادى في أولها بأعلى صوته : " أيها الناس ، اسمعوا قولي ولا تعجلوني " . سمع النساء كلامه هذا فصحن وبكين وارتفعت أصواتهن ، فأرسل إليهن أخاه العباس وولده عليا وقال لهما : أسكتاهن فلعمري ليكثرن بكاؤهن ، فمضيا يسكتاهن حتى إذا سكتن عاد إلى خطبته . فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه . قال : فوالله ما سمعت متكلما قط لا قبله ولا بعده أبلغ منه منطقا (26).
5. لما نشبت الحرب بين الفريقين تقدم عمر بن خالد ومولاه سعد ، ومجمع بن عبد الله ، وجنادة بن الحرث فشدوا مقدمين بأسيافهم على الناس ، فلما وغلوا فيهم عطف عليهم الناس فأخذوا يحوزونهم ، وقطعوهم من أصحابهم ، فندب الحسين ( عليه السلام ) لهم أخاه العباس فحمل على القوم وحده ، فضرب فيهم بسيفه حتى فرقهم عن أصحابه وخلص إليهم فسلموا عليه فأتى بهم ، ولكنهم كانوا جرحى فأبوا عليه أن يستنقذهم سالمين ، فعاودوا القتال وهو يدفع عنهم حتى قتلوا في مكان واحد (27).
6.في القتال يوم عاشوراء العباس (عليه السلام) قال لأخوته الثلاثة من أبيه وأمه،عبد الله وجعفر وعثمان:
«يا بني أمي تقدموا للقتال، بنفسي أنتم، فحاموا عن سيدكم حتى تستشهدوا دونه، وقد نصحتم لله ولرسوله(28).
ولما برز العباس (عليه السلام) اخذ يقول:
انا الذي أعرف عند الزمجرة... بابن علي المسمى حيدرة
ولما دخل المشرعة واغترف من الماء غرفة ليشرب تذكر عطش الحسين (عليه السلام) وقال:
يا نفس من بعد الحسين هوني... وبعده لا كنت أن تكوني
هذا الحسين شارب المنون... وتشربين بارد المعين
تالله ما هذا فعال ديني... ولا فعال صادق اليقين
منزلة قمر بني هاشم
نقلنا في احد المقالات بعنوان (ابا الفضل العباس حامل لواء الامام الحسين (عليه السلام) في كربلاء ) اقوال الائمة المعصومين في عمهم العباس (عليهم صلوات الله وسلامه اجمعين ).
فالامام زين العابدين (عليه السلام) الملازم والشاهد المعاصر لعمه العباس ترحم عليه وقال فأبدله الله بجناحين ، يطير بهما مع الملائكة في الجنّة وان للعبّاس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة(29).
واما الامام الصادق (عليه السلام ) بعد ان قال كان عمّي العبّاس بن علي ( عليه السلام ) نافذ البصيرة ، صُلب الاِيمان ، جاهد مع أخيه الحسين ، وأبلى بلاءً حسناً ، ومضى شهيداً(30).
بين لنا سمو مكانة ومنزلة عمه العباس في الزيارة التي وردت بلسانه (عليه السلام):وبين فيها جلالته وتعيمة وترافقها شاهدة امام معصوم عن العبد الصالح ابا الفضل العباس فقال سلام الله ، وسلام ملائكته المقرّبين ، وأنبيائه المرسلين ، وعباده الصالحين ، وجميع الشهداء والصدّيقين والزاكيات الطيّبات فيما تغتدي وتروح عليك يا ابن أمير المؤمنين.. ».
وأشهد لك بالتسليم ، والتصديق ، والوفاء ، والنصيحه لخلف النبيّ المرسل ، والسبط المنتجب ، والدليل العالم ، والوصي المبلّغ والمظلوم المهتضم..
فجزاك الله عن رسوله ، وعن أمير المؤمنين ، وعن الحسن والحسين صلوات الله عليهم أفضل الجزاء بما صبرت ، واحتسبت ، وأعنت فنعم عقبى الدار
أشهد ، وأُشهد الله أنّك مضيت على ما مضى به البدريون والمجاهدون في سبيل الله ، المناصحون له في جهاد أعدائه ، المبالغون في نصرة أوليائه ، الذابّون عن أحبّائه ، فجزاك الله أفضل الجزاء وأوفى الجزاء ، وأوفى جزاء أحد ممن وفي ببيعته ، واستجاب لدعوته ، وأطاع ولاة أمره...
أشهد أنّك قد بالغت في النصيحة ، وأعطيت غاية المجهود فبعثك الله في الشهداء ، وجعل روحك مع أرواح السعداء ، وأعطاك من جنانه أفسحها منزلاً ، وأفضلها غرفاً ، ورفع ذكرك في علّيين وحشرك مع النبّيين ، والصديقين والشهداء ، والصالحين ، وحسن أُولئك رفيقاً.
أشهد أنّك لم تهن ولم تنكل ، وانّك مضيت على بصيرة من أمرك ، مقتدياً بالصالحين ، ومتبعاً للنبيّين ، فجمع الله بيننا ، وبينك وبين رسوله وأوليائه في منازل المخبتين ، فانّه أرحم الراحمين.(31).
اللعن والعذاب لقاتلي ابا الفضل العباس
يقول الامام المهدي (عليه السلام):
السلام على أبي الفضل العبّاس ابن أمير المؤمنين ، المواسي أخاه بنفسه ، الآخذ لغده من أمسه ، الفادي له ، الواقي ، الساعي إليه بمائه ، المقطوعة يداه ، لعن الله قاتليه يزيد بن الرقاد ، وحكيم بن الطفيل الطائي. (32).
قال المدائني: حدّثني أبو غسّان هارون بن سعد، عن القاسم بن الأصبغ ابن نباتة، قال: رأيت رجلاً من بني أبان بن دارم أسود الوجه، وكنت أعرفه جميلاً شديد البياض، فقلت له: ما كدت أعرفك؟ قال: إنّي قتلت شاباً أمرد مع الحسين، بين عينيه أثر السجود، فما نمت ليلة منذ قتلته إلاّ أتاني، فيأخذ بتلابيبي حتّى يأتي جهنم، فيدفعني فيها، فأصيح فما يبقى في الحي إلاّ سمع صياحي. قال: والمقتول هو العبّاس بن علي (عليه السلام)(33).
وروى سبط ابن الجوزي عن هشام بن محمّد، عن القاسم بن الأصبغ المجاشعي قال: " لما أُتي بالرؤوس إلى الكوفة، وإذا بفارس أحسن الناس وجهاً قد علق في لبب فرسه رأس غلام أمرد، كأنّه القمر ليلة تمّه، والفرس يمرح، فإذا طأطأ رأسه لحق الرأس بالأرض، فقلت: رأس من هذا؟ قال: رأس العبّاس بن علي، قلت: ومن أنت؟ قال: حرملة بن الكاهل الأسدي(34).
قال: فلبثت أياماً وإذا بحرملة وجهه أشدّ سواداً من القار، فقلت: رأيتك يوم حملت الرأس وما في العرب أنظر وجهاً منك، وما أرى اليوم أقبح ولا أسود وجهاً منك؟ فبكى وقال: واللّه منذ حملت الرأس وإلى اليوم ما تمرّ عليَّ ليلة إلاّ واثنان يأخذان بضبعي، ثُمّ ينتهيان بي إلى نار تؤجّج، فيدفعاني فيها وأنا أنكص، فتسفعني كما ترى، ثُمّ مات على أقبح حال (35).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والهوامش
(1). الشمس: 1 ـ 2.
(2). الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن ابي طالب رواه الشيخ الاميني عن (روض الجنان في نل مشتهى الجنان )للمؤرخ الهندي اشرف علي ادب الطف ـ الجزء الاول 224.
(3). مناقب آل أبي طالب 1: 134، كشف الغمة 1: 15.
(4). كمال الدين وتمام النعمة: 175، بحار الأنوار 15: 144.
(5). بحار الأنوار 35: 74.
(6). مقاتل الطالبيين: 55.
(7). تنقيح المقال 2|128 أنه تحدث للعباس ستة عشر لقباً.
(8). عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: 356، قاموس الرجال 12: 195.
(9). سر السلسلة العلوية أبو نصر البخاري ص89.وكتاب قمر بن هاشم للسيد عبد الرزاق المقرم .
(10). مستدركات علم الرجال للنمازي 6: 216.
(11). الجريدة في أنساب العلويين 4: 318.
(12). الجوهرة في نسب الإمام علي: 57.
(13). الجريدة في أنساب العلويين 4: 351.
(14). الجريدة في أنساب العلويين: 588.
(15). المجدي في أنساب الطالبين: 231.
(16). قمر بني هاشم للسيد عبد الرزاق 1: 19.
(17). الكبريت الأحمر ج3 ص24 .
(18). ميرزا هادي الخراساني النجفي نقلاً عن " عدّة الشهور .
(19). دلائل الإمامة: 162، الإرشاد للشيخ المفيد: 17، عمدة الطالب لابن عنبة: 67.
(20). ذخائر العقبى: 141، الذرية الطاهرة للدولابي: 120، وكشف الغمة 2: 171، وبحار الأنوار 44: 137: " وولى غسله الحسين ومحمّد والعبّاس أخوته.. ". ولم يرد في مصدر أن المشارك للحسين (عليه السلام) العبّاس فقط.
(21). كامل الزيارات: 440. الإمام الصادق في الزيارة المخصوصة به التي رواها أبو حمزة الثمالي حيث يقول: " السلام عليك أيّها العبد الصالح.
(22). الصفّار في بصائر الدرجات: 245 عن الباقر (عليه السلام): أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) شاهد جبرائيل والملائكة يعينونه على غسل النّبي وتكفينه وحفر القبر ونزولهم معه في القبر، وكذا شاهدهم مع النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الحسن والحسين يعينونهما على غسل أمير المؤمنين وتكفينه، وشاهدهم الحسين مع النّبي وأمير المؤمنين يعينونه على غسل الحسن، وشاهدهم الباقر مع النّبي وأمير المؤمنين والحسن والحسين يعينونه على غسل أبيه السجّاد.
(23). جميع المقاتل وتاريخ الطبري .
(24). تاريخ الطبري : 3 / 312 على رواية ابي مخنف.
(25). الأخبار الطوال : 256 ، والإرشاد : 2 / 95 .
(26). تاريخ الطبري : 3 / 319.
(27). تاريخ الطبري : 3 / 330 ، الكامل : 4 / 74 .
(28). (الحسين(عليه السلام) قتيل العبرة) مقتل الشيخ عبد الزهراء الكعبي، ص106، و(مقتل السيد المقرم) و(اللهوف في قتلى الطفوف)
(29). الأمالي للشيخ الصدوق: 548و بحار الأنوار 22: 274
(30). .. ذخيرة الدارين : 123 نقلاً عن عمدة الطالب
(31). مفاتيح الجنان للقمّي وغيره من كتب الزيارات والاَدعية.
(32). مزار محمد بن المشهدي من أعلام القرن السادس : 553.
(33). مقاتل الطالبيين: 79. الأصبغ هنا ابن نباتة ; لأنّ بني مجاشع بطن من حنظلة من تميم كما في نهاية الإرب للقلقشندي: 334، والأصبغ ابن نباتة حنظلي تميمي كما نصّ عليه ابن حجر في تهذيب التهذيب 1: 362.
(34). تاريخ الطبري 4: 359:حرملة بن الكاهن، وفي الفصول المهمة لابن الصباغ: 845: حرملة بن الكاهل.
(35). تذكرة الخواص: 291.
ابا الفضل العباس حامل لواء الحسين (ع) في كربلاء
بقلم|مجاهد منعثر منشد
قال الله تعالى ( وَمَن يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ) 1.
وقال عزّ وجلّ ( وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) 2 .
وقال سبحانه ) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) 3.
الايات الكريمة يتضح فيها الارتباط بين النبيين والشهداء والصديقين والصالحين , وحسن أولئك رفيقاً . ولكن الشهداء والصديقون في درجات متفاوته .ولكن جميعهم يسلمون على ابا الفضل (سلام الله عليه ).
السلام عليك أيّها العبد الصالح المطيع لله ولرسوله ولأمير المؤمنين والحسن والحسين. . . أشهد أنك مضيت على ما مضى عليه البدريون والمجاهدون في سبيل الله المناصحون في جهاد أعدائهالمبالغون في نصرة أوليائه الذّابّون عن أحبّائه ..
هذه مقدمة لزيارته (ع) المنقولة عن الإمام الصادق (عليه السلام ). 4.
فقد قال الإمام الصادق ( عليه السلام ( كان عمُّنا العباس بن علي نافذ البصيرة صلب الإيمان جاهد مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) وأبلى بلاءً حسناً ومضى شهيداً 5.
وقال الإمام زين العابدين ( عليه السلام (( رحم الله العباس فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه حتّى قطعت يداه فأبدله الله عزّ وجل بهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنّة كما جعل لجعفر بن أبي طالب وإنّ للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة 6.
وجاء اسمه في زيارة الناحية المقدسة على لسان الإمام بقية الله (عجل ) وعليه السلام وسلّم عليه كالآتي: السلام على أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين المواسي أخاه بنفسه الآخذ لغده من أمسه الفادي له الواقي الساعي إليه بمائه المقطوعة يداه. .7.
وقد قيل عن العبد الصالح ساقي عطاشا كربلاء :ـ
- ما هي أعظم فضائل العباس ؟
إن أعظم فضائله أنه أبو الفضل كله
كان رأسه شامخاً لا ينحني إلا لله ..
وكانت مشكلتهم معه أنه لا ينحني إلا لله ..
ولذلك ضربوا بعمود من الحديد على رأسه لعله ينحني لهم ..
فسقط على الأرض ورأسه مهشم بالعمود .. ولكنه ظل لا ينحني إلا لله ! كان العباس شوكة في عيون الأعداء ولما فشلوا في نزعه من عيونهم زرعوا الشوك في عينه !
كان وحده كتيبة بأكملها.
وكان سيفه وحده جيشاً بأجمعه.
لا أدري أيهما كان أشد عصرة يوم عاشوراء:
العباس الذي لم يستطع إيصال الماء إلى المخيم ؟
أم الماء الذي لم يستطع أن يبقى في قربة العباس ؟
روي أنّ الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال لأخيه عقيل (وكان نسّابة عالماً بأخبار العرب وأنسابهم )ـ أختر لي أمرأة ولدتها الفحولة من العرب لأتزوّجها فتلد لي غلاماً فارساً .
فقال له عقيلا : أين أنت عن فاطمة بنت حزام الكلابية العامرية .
فتزوّجها أمير المؤمنين وأوّل ما ولدت العباس ! 8 . ولد العباس في الرابع من شعبان 26 هـ. فأمه السيّدة فاطمة بن حزام العامرية الكلابية بن خالد بن ربيعة بن عامر المعروف بالوحيد بن كلاب عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . المعروفة بأمِّ البنين ( عليها السلام ) وأمها ثمامة بنت صهيل بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب . وأمها عمرة بنت الطفيل فارس قرزل ابن مالك الأخزم رئيس هوازن بن جعفر بن كلاب . وأمها كبشة بنت عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب . وأمها أم الخشف بنت أبي معاوية فارس هوازن ابن عبادة بن عقيل بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . وأمها فاطمة بنت جعفر بن كلاب . وأمها عاتكة بنت عبد شمس بن عبد مناف . وأمها آمنة بنت وهب بن عمير بن نصر بن قعين بن الحرث بن ثعلبة بن ذودان بن أسد بن خزيمة . وأمها بنت حجدر بن ضبيعة الأغر بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعة بن نزار . وأمها بنت مالك بن قيس بن ثعلبة . وأمها بنت ذي الرأسين خشين ابن أبي عاصم بن سمح بن فزارة . وأمها بنت عمرو بن صرمة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن الريث بن غطفان .
وعاش العباس مع أبيه أربع عشرة سنة حضر بعض الحروب فلم يأذن له أبوه بالنزال ومع أخيه الحسن أربعا وعشرين سنة ومع أخيه الحسين ( عليه السلام ) أربعا وثلاثين سنة وذلك مدة عمره
تزوّج العبّاس من لبابة بنت عبيد الله بن العبّاس (ابن عمّ أبيه) ولد منها ولدان اسمهما عبيدالله والفضل. وذكر البعض أنه له ابنين آخرين اسماهما محمد والقاسم.
قبل يده أئمة ثلاثة و هم:
أ. الإمام أمير المؤمنين (ع) حين ولادته و بكى.
ب. الإمام الحسين (ع) وهو مقطع من جسده إلى جنب الشريعة.
ج. الإمام زين العابدين (ع) حينما أراد أن يدفنه في اليوم ال13 من محرم.
يكنى بأبي الفضل و يلقب بالسقاء و هو صاحب لواء أخيه الحسين
(ع) في كربلاء.
ومن القابه :ـ
كبش الكتيبة :ـ و هو لقب اختص به دون سائر شهداء كربلاء .
وقال الشعراء :ـ
عباس كبش كتيبتي و كنايتي ** و سري قومي بل أعز حصوني
حامي الظعينة :ـ
قال السيد جعفر الحلي:
حامي الظعينة أين منه ربيعة ** أم أين من عليا أبيه مكرم
. ساقي العطاشى :ـ
إذا كان ساقي الحوض في الحشر حيدر ** فسقا عطاشى كربلاء أبو الفضل
باب الحوائج سَبع القنطرة كافل زينب بطل الشريعة . و بطل العلقمي . و العميد . و قمر بني هاشم .
وكان العباس رجلاً وسيماً جسيماً يركب الفرس المطهَّم ورجلاه تخطَّان في الأرض .. : 9.
لمَّا أخذ عبد الله بن حزام ابن خاال العباس ( عليه السلام ) أماناً من ابن زياد للعباس وأخوته من أُمِّه قال العباس وأخوته : لا حاجة لنا في الأمان أمانُ الله خير من أمان ابن سمية .
ولمَّا نادى شمر : أين بنو أختنا ؟ أين العباس وأخوته ؟ فلم يجبه أحد فقال الحسين ( عليه السلام ) : ( أجيبوه وإن كان فاسقاً فإنَّه بعض أخوالكم ) 10.
فأجابه العباس ( عليه السلام ) : ( ماذا تريد ) ؟ فقال : أنتم يا بني أُختي آمنون فقال له العباس ( عليه السلام ) : ( لعنك الله ولعن أمانك أتؤمِّننا وابن رسول الله لا أمان له
)؟! وتكلَّم أخوته بنحو كلامه ثمَّ رجعوا .
عندها تقدم ابو الفضل نحو الحسين وقد خنقته العبرة قال : والآن يا ابن رسول الله أما لي من رخصة قال: اخي اخي عباس أنت حامل لوائي فمن لي بعدك
قال : أخي اذا كان لا بد اذهب واطلب لهؤلاء الاطفال ماء فحمل على القوم قائلا :
انا الذي اعرف عند الزمجرة بابن علي المسمى حيدرة
انا الذي اعرف عند الزمجرة بابن علي المسمى حيدرة
حتى كشفهم عن الماء ما ان وصل الى الماء ملئ القربة ولكن من شدة عطشه غرف غرفة من الماء ليشرب فتذكر عطش الحسين فرمى الماء وقال :
كان العباس عليه السلام مظهراً ورمزاً للإيثار والوفاء والتفاني. لما دخل الفرات كان في غاية العطش لكنه لم يشرب الماء بسبب عطش أخيه الحسين بل وخاطب نفسه بالقول:
يا نفس من بعد الحسـين هوني
وبـعـده لا كنـت أن تكـونـي
هـذا الحسـين وارد المنــون
وتشـربيـن بـاردُ المـعـيـن
تـالله مـا هـذا فِـعَـالُ ديـني
وأقسم أن لا يذوق الماء(11)
ثم حمل نحو القوم فصاح عمر بن سعد : ويلكم حولوا بينه وبين ايصال الماء الى المخيم فلئن وصل الماء الى الحسين لا تمتاز ميمنتكم عن ميسرتكم فحمل عليهم العباس وقتل منهم مقتلة عظيمة الى ان كمن له رجل وراء نخلة فلما مر به ابو الفضل ضربه بسيفه على يمينه فبراها فالتقت السيف بشماله ولما قطعت يمينه أنشد وهو يقول :
والله لـو قطعـتموا يمـينــي
إني أحـامـي أبـداً عن ديـني
وعـن إمـام صـادق اليقيــن
نجـل النـبي الطـاهر الأميـن
يا نفس لا تخـشي من الكـفـار
وابشـري برحـمـة الجـبّـار
مـع النبي السـيد المختــار
قـد قطـعوا ببغيهـم يسـاري
فاصـلهم يـا ربِّ حـرّ النـار
فبينما هو كذلك واذ بالسهام نزلت عليه مثل المطر فوقع سهم في نحره وسهم في صدره وأصاب سهم عينه اليمنى فطفاها وسهم أصاب القربة فأريق ماؤها فجاؤا بعمد الحديد وضربوه على ام رأسه فهوى على الارض مناديا : أخي يا حسين ادركني فوصل اليه وجلس عنده فوجده مطبوخ الجبين : أخي ابا الفضل الآن انكسر ظهري الآن شمت بي عدوي وقلت حيلتي أراد أن يحمله الحسين الى المخيم
قال: أخي دعني أموت في مكاني اوّلاً نزل بي الموت وثانياً أنا مستح من سكينة لاني وعدتها بالماء وكذلك الاطفال ثم ان العباس رفع رأسه من حجر الحسين ومرغه بالتراب فأمسك الحسين رأس العباس وأعاده الى حجره ن فأرجع العباس رأسه الى الارض ثانية حتى فعلها ثلاث مرات فقال له : أخي أبا الفضل لماذا كلما رفعت رأسك ووضعته في حجري تعيده الى الأرض قال : اخي أبا عبد الله أنت الآن تأخذ برأسي ولكن بعد ساعة من يأخذ برأسك
عند ذلك صاح : أخي ابا عبد الله ضع فمك على فمي فوضع فمه على فمه حتى أفاضت روحه الزكية أي واسيداه واعباساه .
فما هي تلك الدرجة الإيمانية و المعرفة التي سببت العباس (عليه السلام) في حين قطع يده اليمنى أن يرتجز ؟ في تلك المشقة و المواقف العصيبة الذي يفقد الفرد أمله نطق العباس (عليه السلام) هذه الجمل: و الله إن قطعتموا يميني إني أحامي أبداً عن ديني و عن امام صادق اليقين نجل النبي الطاهر الأمين.ترك استشهاد العباس مرارة وألماً في قلب الحسين (ع).
و العباس هو الذي في حين شهادته أتى الإمام الحسين (عليه السلام) مصرعه و جعل رأسه على صدره و نطق بكلام لا يكلمه في موضع سواه كلام يشهد شهادة آخر لدرجة العباس و عظمته ولما سار مصرعه ووقف عند رأسه قال قولته الطافحة بالألم والأسى: الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي وشمت بي عدوّي .. 12.
وروى جماعة عن القاسم بن الأصبغ بن نباتة قال : رأيت رجلا من بني أبان بن دارم أسود الوجه وقد كنت أعرفه شديد البياض جميلا فسألته عن سبب تغيره وقلت له : ما كدت أعرفك . فقال : إني قتلت رجلا بكربلا وسيما جسيما بين عينيه أثر السجود فما بت ليلة منذ قتلته إلى الآن إلا وقد جائني في النوم وأخذ بتلابيبي وقادني إلى جهنم فيدفعني فيها فأظل أصيح فلا يبقى أحد في الحي إلا ويسمع صياحي قال : فانتشر الخبر فقالت جارة له : إنه ما زلنا نسمع صياحه حتى ما يدعنا ننام شيئا من الليل فقمت في شباب الحي إلى زوجته فسألناها فقالت : أما إذا أخبر هو عن نفسه فلا أبعد الله غيره قد صدقكم . قال : والمقتول هو العباس بن علي ( عليهما السلام )13.
وكان العباس آخر من قتل من المحاربين لأعداء الحسين ( عليه السلام ) ولم يقتل بعده إلا الغلمان الصغار من آل أبي طالب الذين لم يحملوا السلاح . وفيه يقول الكميت بن زيد الأسدي :
وأبو الفضل إن ذكرهم الحلو * شفاء النفوس في الأسقام
قتل الأدعياء إذ قتلوه * أكرم الشاربين صوب الغمام
ويقول حفيده الفضل بن محمد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس :
إني لأذكر للعباس موقفه * بكربلاء وهام القوم تختطف
يحمي الحسين ويحميه على ظمأ * ولا يولي ولا يثني فيختلف
ولا أرى مشهدا يوما كمشهده * مع الحسين عليه الفضل والشرف
أكرم به مشهدا بانت فضيلته * وما أضاع له أفعاله خلف
وأقول : أمسند ذاك اللوا صدره * وقد قطعت منه يمنى ويسرى
لثنيت جعفر في فعله * غداة استضم اللوا منه صدرا
وأبقيت ذكرك في العالمين * يتلونه في المحاريب ذكرا
وأوقفت فوقك شمس الهدى * يدير بعينيه يمنى ويسرى
لئن ظل منحنيا فالعدى * بقتلك قد كسروا منه ظهرا
وألقوا لواه فلف اللواء * ومن ذا ترى بعد يسطيع نشرا
نأى الشخص منك وأبقى ثناك * إلى الحشر يدلج فيه ويسرى
زيارة أبي الفضل العباس (عليه السلام)
بسم الله الرحمن الرحيم
السَّلامُ عَلَيكَ أيَّها العَبـدُ الصالِحِ المُطيعُ لله ولرسُولِهِ ولأَميرِ المؤمِنين والحَسَن والحُسـينِ صَلّـى اللهُ عَلَيهم وسَلَّم السلامُ عليكَ ورَحَمَةُ اللهِ وَبركاتُهُ ومَغفرَتُهُ ورضوانُهُ وعلى رُوحِك وبَدَنِكَ أشهدُ وأشهِدُ الله أَنَّك مَضيتَ على ما مَضى بهِ البدريّونَ والمجاهدونَ في سَبيل الله المناصِحوُن لَهُ في جِهادِ أعِدائهِ المُبالِغونَ في نُصرَةِ أوليائهِ الذّابّونَ عن أحبّائهِ فجزاكَ اللهُ أفضل الجزاء وأكثرَ الجزاء وأوفرَ الجزاء وأوفى جزاء أحـد ممِّن وفى ببيعَتِهِ واستَجابَ لهُ دَعوَتَهُ وأطاعَ ولاةَ أمِرِه أشَهِدُ أنّكَ قد بالغَتَ في النصيحَةِ وأعطيتَ غايَةَ المجهُودِ فبَعثَك اللهُ فـي الشُهِدِاء وجَعَلَ رُوحَك مَع أرواحِ السُّعداء وأعطاك من جنانهِ أفسحَها منـزلاً وأفضَلها غُرَفاً ورفَـعَ ذِكرَكِ فـي عليين وحَشَرَك مع النبييّن والصدّيقين والشهداءِ والصالِحينَ وحَسُنَ أولئكَ رفيقاً أشهدُ أنّك لـم تَهن ولم تنكُل وأنَّكَ مَضِيتَ علـى بصيرَةٍ من أمرِك مقتدياً بالصالحين ومُتَّبعاً للنبييّن فَجَمَعَ اللهُ بينَنا وبينَك وبين رسُوله وأوليائهِ في منازِل المخُبتين فإنّه أرحم الراحمين 14.
ــــــــــــــ
المصادر
1. النساء 69 .
2. الزمر 69.
3. الحديد 19..
4. مفاتيح الجنان:435 .
5. عمدة الطالب : 356.
6. الأمالي للشيخ الصدوق 548 . سفينة البحار155:2.
7. بحار الأنوار 66:45 .
8. عمدة الطالب : 357 .
9. أعيان الشيعة 7 / 429 .
10. عمدة الطالب : 357 .
11. بحار الأنوار 41:45..
12. معالي السبطين 446:1 مقتل الخوارزمي 30:2 .
13. مناقب ابن شهرآشوب : 4 / 58 .
14. مفاتيح الجنان للشيخ عباس القميّ : ص435 .
أقرأ ايضاً
- الانتخابات الأمريكية البورصة الدولية التي تنتظر حبرها الاعظم
- المواجهة الجنائية لعصابات التسول
- إعفاء فئات من الضريبة؟ ام كسب اصوات في انتخابات قريبة؟