علمية 0 1067

اتحاد الادباء في الديوانية يحتفل بمناسبة مرور عام على رحيل الشاعر كزار حنتوش

img

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية بالتعاون مع اتحاد الشعراء الشعبين فرع الديوانية امس السبت احتفالية بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الشاعر كزار حنتوش، تضمنت إلقاء قصائد وقراءات شعرية تناولت حياة الشاعر وبمشاركة واسعة من أدباء المحافظة.

وألقى عدد من الشعراء في المحافظة قصائد وشهادات وكلمات أشادت بمواقف الشاعر الراحل وحياته الموزعة بين الفقر والحرمان وحب الوطن والشعر.

كما أقيم معرضاً للمصور عادل ناصر تضمن صور شخصية ورسائل وخطابات مخطوطة بيد الشاعر الراحل وأصدقائه ومحبيه، فضلا عن عدد من اللقاءات والحوارات التي عرضتها الصحف المحلية والعربية مع الشاعر في حياته وما كتب عنه بعد الرحيل.

وتضمنت الاحتفالية أيضا توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين من الشعراء والأدباء والفنانين.

ويذكر ان الشاعر كزار حنتوش احد رواد الشعر البارزين في مدينة الديوانية وعلى المستوى القطري والعربي وقد صدرت له عدة دواويين شعرية، فيما صدرت له المجموعة الكاملة بعد مماته.

وحصل الشاعر الراحل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية وعلى مدى ثلاثة عقود من الابداع الشعري له.

وحنتوش ( 59 عاما) ولد بمدينة الجديدة في الديوانية وإحترف الشعر في وقت مبكر من حياته وتم ترجمة بعض قصائده الى اللغة الانجليزية والاسبانية.وهو من الشعراء الذين أدخلوا اللهجه الشعبية بالقصيدة النثرية.

وتوفي حنتوش في التاسع والعشرين من شهر كانون الاول عام 2006، إثر إصابته بنوبة قلبية حادة اثناء حضوره أمسية لتكريم زوجته الشاعرة الراحلة رسمية محيبس.

وصدر للشاعر الراحل العديد من الدواوين كان اولها بعنوان (الغابة الحمراء) ، في حين كان آخر ديوان له بعنوان (اسعد رجل في العالم).

كما يعكف اتحاد الادباء بمدينة الديوانية على اصدار ديوان جديد للشاعر ينتظر أن يطرح في الأسواق بداية العام الحالي.

وكالات