سياسية 0 2485

غرامة بـ 20$ الف للقنصل العراقي في سيدني لسوء معاملة جليسة اطفالها

img

كشف البرنامج الفلبيني في SBS عن تغريم مفوضية عدالة العمل الأسترالي للقنصل العراقي السابقة في سيدني بـ 20$ الف بعد تقدم جليسة اطفالها بشكوى ضدها لعدم دفعها مستحقاتها المالية ومعاملتها السيئة لها واجبارها على العمل لستة ايام في الأسبوع.

وصفت مفوضية عدالة العمل معاملة القنصل أنوار العيسي للعاملة الفلبينية بالسيئة أخلاقياً بعد ادانة القنصل بعدم منح العاملة غرفة خاصة بها وعدم دفع مستحقاتها المالية كاملة وعدم توفير التأمين الصحي لها. كما أن السيدة انوار قامت  بطرد العاملة Juliet Buenaobra التي طالبت بحقوقها بحسب المفوضية عام 2017.

ويحق للدبلوماسيين استقدام جليسات للأطفال وموظفين للعمل في منازلهم بموجب تأشيرة 403 الامر الذي يفضله بعض الدبلوماسيين بالرغم من توفر خدمات العمالة المنزلية في استراليا بحسب Donna McKenna  رئيسة مفوضية عدالة العمل الاسترالية.

هذا وقد اضافت  McKenna   أن الموظفة الفلبينية التي عملت في منزل القنصل العراقية  عوملت كخادمة.

وبعد صدور قرار مفوضية العمل وتغريم القنصل بدفع 20$ ألف رحبت خدمة Legal Aid NSW بالقرار خاصة وأن العاملة الأجنبية لجأت لخدمات المساعدة القانونية واعتبر رئيس الـ Legal Aid السيد Brendan Thomas أن القضية تسلط الضوء على استغلال العمال الأجانب من قبل الدبلوماسيين. كما واضاف السيد توماس انه وبالرغم من ان العاملة استقدمت من الخارج يتم تطبيق القوانين الأسترالية الخاصة بأماكن العمل على موظفيها.

ويشار إلى انّ قيمة الغرامة التي حررت بحق القنصل العراقي هي الحد الأقصى للغرامات في هذه القضايا وتعادل معاش 26 أسبوع.  

وتطمح مفوضية عدالة العمل اليوم أن تكون هذه الغرامة تحذيراً لكافة الدبلوماسيين الذين يستقدمون عمالاً أجانب إلى استراليا بأن هؤلاء العمال يتمتعون بحقوق العمال الأستراليين وأن القوانين الأسترالية تحمي هذه الحقوق.

 SBS عربي24 حاولت الاتصال بالسيدة انوار للتعليق على قرار مفوضية عدالة العمل ولم تتمكن من التواصل معها حتى الآن. 

متابعات