حجم النص
بقلم :عزيز الحافظ
أنتهى موسم الحج لعام 1433 هجري ومن مظاهره المسبقة التداول والتقصّي شيء غريب وهو طلب الشيخ القرضاني ولاالقرضاوي بالدعاء على إيران في موسم الحج من كل الحجاج وفي البيت الحرام. لا اريد مناقشة الأمر فللشيخ شهرة معروفة لا تقللها مطلقا نقوداتي الشخصية ورأيي البعيد عن لا فعله الإنساني البحت. اربط هذا الحدث بموقف لا استطيع تفسيره ولا تبويبه ولا تاطيره أهو من باب النفاق السياسي ام من المساجلات الطائفية عندما يتعلق ا لتحاور والمقارنة بين إيران الاسلامية وغيرها اللاإسلامي ومن جهة البلد نفسه وهو هنا المملكة العربية السعودية. فقد صدرت فتوى ؟! عجيبة - غريبة سأربط توقيتها بالحدث الذي برّر إصدارها دون الإشارة إليه من قبل المفتين الكرام!! الفتوى نشرتها صحيفة عكاظ السعودية والرابط أسفل المقالة للتأكيد والتوثيق ورد فيها:
[[أجمع عدد من العلماء على عدم مشروعية الدعاء على غير المسلمين وقت الكوارث أو في غيرها ما لم يؤذوا المسلمين، ورأوا في الدعاء على تلك الشاكلة تشويها لحقيقة الإسلام ومخالفة لقيمه النبيلة، مشيرين إلى أنه يصدر من جانب من يمارسونه عن جهل شرعي
1- اعتبر عضو مجلس الشورى السعودي عضو اللجنة الإسلامية والقضائية الشيخ عازب آل مسبل، أنه ليس من خلق المسلمين الدعاء على من لم يؤذهم من غير المسلمين، وقال «المسلمون مشروع لهم الدعاء على غير المسلمين الذين يؤذونهم، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة»، وأوضح أن الرسول ص دعا على كفرة أهل الكتاب الذين حادوا عن منهج الله ورسوله، مبيناً أنه هذا هو الدعاء المشروع، وأشار إلى أن كتاب الله تعالى وسنة نبيه ورد فيهما العديد من الشواهد للدعاء على غير المسلمين.
2-أوضح أمين لجنة الحج العليا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ صالح الصالح أن من عوفي من الكوارث والأمراض مطالب بحمد الله وعدم الدعاء على الناس كما قال الرسول ص ص«الحمد لله الذي عافاني بما ابتلاهم»، مضيفا أن المسلم يتوجب عليه أن يسأل الله العافية دائما، مؤكداً أن الإنسان الذي لم يجد المسلم منه أذى سواء كان مسلما أو كافرا لا يجوز الدعاء عليه، مشيراً إلى أن الله جعل الأجر في كل كلمة حسنة، وأن الكوارث التي تعصف البلاد التي يسكنها غير المسلمين لا تستوجب الدعاء عليهم
3- قال خبير المجمع الفقهي وعضو لجنة المناصحة الدكتور محمد النجيمي أنه: «لا يجوز تعميم الدعاء على غير المسلمين وإنما ندعو فقط كما كان يفعل الرسول عليه الصلاة والسلام على الذين يؤذون المسلمين فمنهم اليهود الذين اعتدوا على بلاد المسلمين وليس اليهود بأكملهم»، مبينا أن الدعاء على غير المسلمين دون أذى ليس مذهب محمد صلى الله عليه، وقصر مشروعية الدعاء على الذين يؤذون المسلمين.
4- قال عميد كلية الشريعة بجامعة نجران الدكتور عابد السفياني: «ما يدور الآن من عواصف وغيرها ما وضعت إلا لحكمة اقتضاها الله سبحانه وتعالي»، مبينا أن مسألة الدعاء على غير المسلمين يرتبط بأحكام شرعية، ورأى أنه لا يجوز تعميم الدعاء على غير المسلمين حيث إن الدعاء يكون على الذين يؤذون المسلمين ويعتدون على أعراضهم وبلادهم، وأشار إلى أن الدعاء لا يرتبط بأماكن معينة، مضيفا أن أوصاف الدعاء ذكرت في الكتاب والسنة.
5- رأى أستاذ الدراسات القرآنية وأمام وخطيب أحد الجوامع في حائل الشيخ مشعل عمر الهديرس، أن الدعاء على غير المسلمين اعتداء غير جائز، مستشهدا بدعاء «اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا» الذي يكثر أئمة المساجد ترديده، مبينا أنه مخالف وفيه إثم وظلم وتساءل: «لماذا لا يقال اللهم اهدهم؟"، واعتبر الهديرس أنه لا يوجد أي نص يسمح بالدعاء على غير المسلمين، مضيفا أن الدعاء على غير المسلمين فيه تشويه لصورة الإسلام الحقيقية، وقال: «الأدعية تصدر عن جهل شرعي، وهي ظلم ومخالفة لقيم الإسلام النبيلة»، مشيرا إلى أن النبي ص رفض الدعاء على قومه، وطلب لهم المغفرة، وأوضح أن أمة الإسلام هي أمة الرحمة والتعايش السلمي بكل ما تعنيه هذه القيم]]
إذن الدعاء على المسلمين يجوز!! ونموذجه القرضاني والدعاء على غير المسلمين لايجوز!! ونماذجه العلماء الإجلاء الاتقياء البسلاء الخمسة من شتى الفعاليات الدينية السعودية ومراكز التأثير الديني فيها ما السبب؟ السياسة فقط لا غير ف هناك إيران وضدية القرضاني وهنا أمريكا ونفاق الخماسي!نعم نتعاطف كل التعاطف إنسانيا مع ضحايا إعصار ساندي الذي دفع علماء السعودية بكل مناصبهم للإفتاء بعدم وجوب الدعاء عليهم دون ان يذكروا السبب للقاريءاللي عراقيا مفتّح باللبن، حيث قال البعض عن الإعصار إنتقام رباني وو من غيرها من السفسطات التي لاتسمن ولاتغني من جوع فبادر الحليف الرئيس لإن يدرا هذه الأقوال ويفتي بعدم الدعاء على غير المسلمين أما إيران الإسلامية فنعم يجب ويجوز الدعاء عليها وفي موسم الحج وأماكنه المقدسة! هذا قمة النفاق. السبب
للفتيا السريعة هو إعصار ساندي علمناه ولكن هل شاهد العرب دموع اوباما على ضحاياه؟ ياريتهم من الباب الانساني المحض يتاثرون بما يحصل في بلدانهم ولا يذرفون الدمع مدرارا بل يتاثرون في ذواتهم ويثورون لصالح شعبهم ولكن نحن امة نفاقها السياسي والديني أقسى من إعصار ساندي.
أقرأ ايضاً
- صفقات القرون في زمن الانحطاط السياسي
- ثورة الحسين (ع) في كربلاء.. ابعادها الدينية والسياسية والانسانية والاعلامية والقيادة والتضحية والفداء والخلود
- ظاهرة الحج السياسي