- مقالات
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الوكالة، وإنما تعبر عن رأي صاحبها
في شهر محرم الحرام / الجزء الثالث
حجم النص
بقلم : عبود مزهر الكرخي
في جزئنا هذا سوف نتابع الملاحم الخالدة سطرها أبي الأحرار سيدي ومولاي أبا عبد الله الحسين مع أهل بيته وأصحابه النجباء تلك البطولات التي لم يسطر التاريخ عنها في إي من حقبه التاريخية القديمة والحديثة.
فمن المعروف أن الثوار أفكارهم تكون على الدوام نقيض أفكار وأراء الحكام المتسلطين على رقاب الشعب ولهذا هنا يصل الجانبين إلى مفترق طرق تنتهي بالمواجهة ولا تبنى فكرة أو عقيدة إلا بتسطير الدماء الزكية التي تكون عربون لنشر المبادئ والأفكار التي يحملونها.
فكيف ونحن في مدرسة من أعظم المدارس إلا وهي مدرسة أبي الثوار سيدي ومولاي الحسين(ع) الذي علم كل ثوار العالم معنى رفض الظلم ومهادنة والرضوخ للباطل وشعاره المعروف الذي أصبح شعار كل ثائر وهو يقول روحي له الفداء((هيهات...هيهات... منا الذلة)) ومقولة غاندي المشهورة (تعلمت من الحسين كيف أن أكون مظلوماً فأنتصر)والتي بهذه المقولة بنى دولة الهند التي تعتبر أحدى دول العالم المتقدمة اقتصاديا وفي مصاف الدول الكبرى من هنا بقت واقعة الطف وألقها المتجدد على مدى الزمان ولم تنطفئ هذه الجذوة المتألقة منذ (1400)سنة لأنها كانت تخاطب ضمير كل ثائر وإنسان شريف في العالم وتحاكي كل الأمم في كيفية الانتصار على الظلم وبالدم وبالتالي أصبح أبي الأحرار روحي له الفداء رمز وشعار لكل الأمم في كيفية مقارعة الطغيان والطاغوت ممثلة بالحكام المتسلطين على رقاب الشعوب وماقيل عن نهضة الحسين من قبل الكتاب والمفكرين الغربيين أوسع من أن يستوعبها مقالنا والذي أشادوا بهذه النهضة ومعناها الإنساني والفريدة من نوعها في رفض الظلم ورفض مهادنة الحكام الظالمين وإحقاق الحق ورفض الباطل.
ومن هنا يأتي بعض الكتاب والمفكرين ومن شيوخ السلفية والوهابية من الأنعام والدواب(أجلكم الله)من الذين وصفتهم سابقاً ويقول أن الحسين خرج وثار ضد يزيد لطلب الحكم ولنأتي إلى هذه النقطة ونفندها جملةً وتفصيلا.
فالحسين وفي مقولته والتي تردد من قبل الموالين والمعروفة من قبل القاصي والداني يقول(ع) ((والله أني ما خرجت لا أشرا ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسداً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي وأمر بالمعروف وأنه عن المنكر وأقيم حدود الله التي عطلها يزيد))لأن الانحراف في الدين المحمدي قد استشرى فيه وبواسطة بنو أمية والذين جاءوا واعتنقوا الإسلام بعد فتح مكة وهم من الطلقاء ويحملون بين جنبيهم كل قيم الجاهلية الأولى وصعدوا إلى الحكم بمسلسل طويل معروف ويحتاج إلى وقفة طويلة وهذا ليس موضوعنا لكن صعدوا بأساليب وطرق كلها بعيدة عن خلق الإسلام والدين وتحت سياسة التهديد والترغيب وبقيادة معاوية وبنو أمية جميعاً الملعونين أبد الدهر ومقولة معاوية المعروفة في تصفية خصومه بالسم{أن لله جنوداً من عسل}وتمت البيعة ليزيد الفاجر بطرق يندى لها الجبين من طرق غادرة ومشبوهة وهذا مصداق لقول سيدي ومولاي أمير المؤمنين أبا الحسن علي بن أبي طالب(ع) حول غدر معاوية وأخلاقه المجرمة والتي لاتتلاقى بأي حال من الأحوال مع خلق أهل البيت جميعاً لأنه شتان بين الثرى والثريا.
إن نظرة أهل البيت ( عليهم السلام ) إلى الحكم كانت تنبع من أنه وسيلةً لتحقيق قيم الرسالة .
فإذا مالَ الناس عن الدين الحق ، وغلبَت المجتمع الطبقات الفاسدة ، وأرادت تحويل الدين إلى مطية لمصالحهم اللاَّمشروعة .
فليذهب الحكم إلى الجحيم ، لتبقى شعلة الرسالة متّقدة ، ولتصب كلُّ الجهود في سبيل إصلاح المجتمع أولاً ، وبشتى الوسائل المُتاحة .
وقد أشار الإمام علي ( عليه السلام ) عن أسلوب الحكم قائلاً : ( والله ما معاوية بأدهى منِّي ، ولكنه يغدر ويفجر ، ولولا كراهية الغدر لكنت من أدهى الناس .
ولكن كلّ غُدرة فُجرة وكلّ فُجرة كُفرة ، ولكلِّ غادرٍ لواءٌ يُعرف به يوم القيامة ، والله ما استُغفِل بالمكيدة ، ولا استُغمِز بالشديدة ) .
أما عن نظرته ( عليه السلام ) إلى الحكم ذاته ، فقد رُوي عن عبد الله بن العباس أنه قال : دخلت على أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وهو يخصف نعله ، فقال ( عليه السلام ) لي :
( مَا قِيمَة هذا النعل ) ؟
فقلت : لا قِيمَة لها .
فقال ( عليه السلام ) : ( والله لَهِيَ أحبُّ إليَّ من إمرتكم ، إلاَّ أن أُقيم حقّاً أو أدفع باطلاً ).(1)
وهذا ما تربى عليه وتعلمه الحسين(ع) من أبيه الأمام أمير المؤمنين(ع) حول مفهوم الحكم و وانه وسيلة لنشر قيم الإسلام وخلق المجتمع العقائدي القائم على موازين والمساواة بين الناس أجمع وليس مفهوم الطلقاء من بني أمية والذين ينظرون أليه هو ملك ومنصب وغاية لتحقيق المكاسب الغير المشروعة والدنيئة والذي هم بدعوى الدين يفعلون ذلك أي يريدون ديننا الإسلامي الحنيف أن يكون دين ملوك، وه ما موجود عندنا ومايمارسه الحكام الطغاة في وقتنا تجاه شعوبهم وبمساعدة الكثير من وعاظ السلاطين الذين يفتون بفتاوي تثير السخرية بوجوب طاعة الحاكم المستبد والظالم والصلاة خلفه وحتى لو كان يجلدك بالسوط، فأي فتوى هذه وأي دين يعترف بهذه الفتوى والتي هي بعيدة عن كل تعاليم ديننا الحنيف والرسالة المحمدية والتي حمل لوائها سيدي ومولاي أبي عبدالله الحسين(ع) والذي كان هو مهيأ لهذه المهمة العظيمة والجسيمة بعد أن بشره رسولنا الأعظم بان له مكانة في الجنة لاينالها إلا بشهادته وهذا ماجاء في الحديث الشريف (( وان لك في الجنة لدرجات لن تنالها الاّ بالشهادة)).(2)
ولهذا عندما جلوس الطاغية يزيد على كرسي الحكم أرسل اللعين يزيد كتاب إلى والي المدينة الوليد بن عتبة بين أبي سفيان لأخذ المبايعة من الحسين(ع) وبالقوة فأرسل إلى مروان بن الحكم(لعنه الله) فأشار إليه أن يأخذها وإذا تطلب الأمر قتله،عند ذاك أرسل إلى الحسين وعرف الحسين بالأمر فأرسل إلى بني هاشم وأحس بالمكيدة ومع أخيه العباس فقال ((كونوا معي فإذا دخلت فأجلسوا على الباب فإن سمعتم صوتي قد علا فأدخلوا عليه)).
وذهب أبا عبد الله روحي له الفداء إلى بيت الوالي وطلب منه مبايعة يزيد عند ذلك قال أبي الأحرار مقولته المشهورة والتي يتردد صداها على مدى التاريخ والتي درساً لكل الثوار والأحرار في العالم وقال لمروان الذي علم بنيته الغدر((إنا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة ومحل الرحمة،بنا فتح الله وبنا ختم،ويزيد رجل فاسق شارب للخمر قاتل النفس المحترمة معلن بالفسق،ومثلي لا يبابع مثله،ولكن نصح وتصبحون وننظر وتنظرون أينا أحقّ بالخلافة والبيعة)).(3)
وهذا هو كان المنطق الصحيح لأمامنا روحي له الفداء كأمام زمانه ومثل هذه الخطوة في مبايعة يزيد تكتب عليه مثلبة تجاه دين جده وتجاه الإسلام والمسلمين عند ذلك خرج الحسين بيت الوالي ولم يأخذ االوليد بن عتبة بنصيحة اللعين مروان فوبخ مروان الوالي عند ذلك قال له (والله يا مروان ما أُحب أنِّ لي في الدنيا وما فيها وأنّي قتلت الحسين.سبحان الله!أقتل حسيناً أن قال لا أبايع؟والله أنّي أظن من يقتل الحسين يكون خفيف الميزان يوم القيامة).(4)
ومن هنا نلاحظ مكانة الحسين(ع) التي يعرفها أعداؤه وما قول عمر بن سعد(لعنه الله) عندما نصحه الحسين بعدم الإثم بسفك دمه فقال شعره المعروف :
فو الله ما أدري وأني لحائر.......أفكر في أمري على خطرين
أأترك ملك الري والري منيتي........أم أرجع مأثوماً بقتل الحسين
وفي قتله النار التي ليس دونها.......حجاب، وملك الري قرة عيني.(5)
فهذا هم الناس وقد وصفهم روحي له الفداء خير عندما قال((الناس عبيد الدنيا،والدين لعقٌ على ألسنتهم يحوطونه مادرت به معائش هم،فإذا محصوا بالبلاء قل الديانون ))ويأتيك من هؤلاء الدواب(أجلكم الله) الذي يحلو لي أن أسميهم من مدعين الفكر والعلم ويقولون من هذه الترهات عن واقعة الطف والتي ما أنزل الله من سلطان ولكي أكمل الحجة عليهم سوف أورد لهم كلام من أعداء الحسين وكيف يعرفون ويقرون بمنزلته العظيمة وهي :
يروى أن يزيد أشار على أبيه معاوية أن يكتب للأمام الحسين أن يصغر له نفسه فقال معاوية (وماعسيت أن أعيب على الحسين والله ما ارى للعيب فيه موضع).(6)
يحكى أن رجل من حاشية معاوية أراد الذهاب إلى المدينة فحب معاوية أن يصف الحسين فقال للرجل : إذا دخلت المسجد النبوي ورأيت حلقة حول رجل له سمات الوقار والهيبة والإمامة ويتحلق الرجال حوله عند رجله وكأن الطير فوق رؤوسهم فهذا هو الحسين.(7)
وهذا عبيد الله بن عمرو بن العاص وهو من ألد الأعداء لأهل البيت يقول وكان جالساً في ظل الكعبة ومر من أمامه الحسين فقال عمر : هذا أحب أهل الأرض إلى أهل السماء فلينظر إلى هذا المجتاز.(8)
فلماذا هذا العناد والتحجر في فكر المعاندين والمكابرين في شرح ثورة الحسين التي كان قيامها يمثل مسيرة التحول في الدين الإسلامي من دين الطلقاء والجاهلية الذين أرادوا أن يسيروه الطلقاء من بني أمية ولكن النهضة الحسينية سارت به إلى الدين المحمدي الخالص لوجه الله تعالى فهذا أبي الأحرار يقول ((أن كان في قتلي أصلاح لأمة جدي فيا سيوف خذيني))فهذا الدم الزكي والطاهر بكل قيمه العالية والسامية كان يمثل في بقاء الدين الصحيح كما أراد جده وأبيه(عليهم السلام أجمعين)فالحسين كان يعرف باستشهاده فعند وصوله إلى كربلاء سأل (ع)عن اسم المنطقة فقيل له : كربلاء،عندئذ دمعت عيناه وهو يقول ((اللهم أني أعوذ بك من الكرب والبلاء))ثم قال ((ذات كرب وبلاء،ولقد مر أبي بهذا المكان عند مسيره إلى صفين وأنا معه فوقف،فسأل عنه فأخبر باسمه فقال:ههنا محطّ ركابهم،وها هنا مهراق دمائهم،فسئل عن ذلك فقال : ثقل لآل بيت محمد ينزلون ها هنا))وقبض الإمام الحسين(ع)قبضة من ترابها فشمّها وقال((هذه والله هي الأرض التي أخبر بها جبرائيل رسول الله أنني اُقتل فيها،أخبرتني أم سلمة)).(9)
ومن هنا فيجب أن نكون حسينيون بالفكر والمبدأ لا بالكلام لأن نهضة الحسين أرادت بالإنسان وعلى مستوى العالم الأنعتاق من رقبة الذل والاضطهاد وعدم الرضوخ للظلم والباطل فهذا هو الإصلاح الذي جاء به أبو الأحرار روحي له الفداء وليس كتابة الشعارات واللافتات وإقامة مجالس العزاء والتباكي فقط في المجلس ونسيان كل الأمور بعد الخروج من المجلس.
بل المنبر الحسيني يجب إن يكون هو الصوت الهادر بالحق والنور المتألق لأفكار ومبادئ ثورة الحسين التي تحرق بها أفكار الظلام والفساد وصدقوني عندما نكون حسينيون الفكر ومتسلحين به ترقى أمتنا وبلادنا إلى مصاف أرقى الأمم والدول وتنقشع كل سحب الظلام والفساد وتتضح صورة المجتمع الإسلامي المحمدي الذي كافح من اجله نبينا الأكرم ووصيه علي وأئمتنا المعصومين(صلوات الله عليهم أجمعين) وبه خط سيد الشهداء الحسين(ع) بدمه الزكي ملحمة واقعة الخالدة على مر الأجيال ولنتعلم ونستخرج النفائس العظيمة من ثورة أبي عبد الله الحسين وباستمرار ولتكون قدوتنا على مر السنين أليس هناك مقولة مشهورة نرددها ((كل أرض كربلاء وكل يوم عاشوراء))فهذا هو معنى هذه المقولة.
والثورة الحسينية هي ليست خاصة بمذهب وطائفة معينة بل هو ثورة إنسانية لكل العالم وتعتبر كربلاء والتي أضحت كعبة الثوار وقبلة الأحرار ومنها يتعلم كل الثائرين مبادئ أنتصار الحق على الباطل وانتصار المظلوم على الظالم لتبقى ألق الثورة الحسينية نبراس ينير الدرب لكل المناضلين ويستمدون الدروس تلو الدروس جيلاً بعد أخر .
وفي الختام فأن ألق الثورة الحسينية باقي وعلى مدى التاريخ مهما حاول كل الكتاب والقصيري النظرة من أشباه المثقفين التعاطي مع واقعة الطف لأن هؤلاء الأقزام لايستطيعيون حتى النظر إلى جبل الشموخ والكبرياء لمبادئ والقيم الخالدة الثورة الحسينية.
وقد حاولت أن أجمع كل ما عندي لكي انهي هذا المبحث ولكن كلما أغوص في أفكار ثورة الحسين أستخرج الكثير من القيم الخالدة والتي من خلال مبحثي أن أوصلها إلى أخواني وأخواتي في المنتدى وأنشاء الله سوف نغوص في هذا المحيط الجميل الذي ليس له نهاية لأفكار ومعطيات ملحمة عاشوراء في شهر محرم الحرام أن كان لنا في العمر بقية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1 ـ استراتيجية الصلح عند الإمام الحسن ( عليه السلام ). مركز آل البيت العالمي للمعلومات . الرابط http://www.al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=sire&id=135
2 ـ بحار الأنوار ج44 ص310 الطبعة الحديثة.مقتل الحسين لأبي مخنف : 24 . وعنه ناسخ التواريخ :2/ 14
3 ـ المصدر : مقتل الحسين للمقرّم ص 144،وإعلام الورى : ج 1 ص 435 .
4 ـ البداية والنهاية ج 8/ص 147
5 ـ المصدر: سيرة الشهداء الحسين بن علي ،عباس محمود العقاد ص47.
6 ـ المصدر: أعيان الشيعة للشيخ محسن الأمين.ج 4 ص 146.
7 ـ المصدر: عباس محمود العقاد سيرة سيد الشهداء الحسين بن علي.
8 ـ المصدر: بحار الأنوار/ج10/ص83.
9 ـ مجمع الزوائد : ج 9 /ص 192 ،الأخبار الطوال ص 235،والحيوان للدميري ج1/ص60.