حجم النص
بقلم :الدكتور محمد وفي عباس عبدعون الشمري
يقصد بالمداهنة لغة هي المداراة فيما لا ينبغي،فتقول داهنه:أي خدعه واظهر له خلاف ما أضمر،قال تعالى (أفبهذا الحديث أنتم مدهنون – الواقعة/81) وتعني أفبهذا القرآن أيها المنافقون تظهرون الإيمان به وتبطنون الكفر ، والمداهنة كالمصانعة،وقال قوم داهنت بمعنى واريت،قال الله تعالى (ودﱡوا لو تدهن فيدهنون ـــ القلم/9) وتعني أن المشركين ودﱡوا أن يتنازل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن بعض ما يدعوهم إليه ويستجيبوا بدورهم لبعض ما نهاهم عنه ولو من باب المداهنة. وأما اصطلاحا فيقصد بالمداهنة ترك إنكار المنكر إجلالا لصاحبه وتقربا منه (معجم لغة الفقهاء).
والمداهنة ناشئة إما من ضعف النفس وصغرها فتكون من رذائل قوة الغضب من جانب التفريط، وقد تكون المداهنة ناشئة من الطمع في المال والمنصب ممن يداهنه فتكون من رذائل قوة الشهوة من جانب الإفراط .
والمداهنة من المهلكات التي يعم فسادها وضرها ويسري إلى معظم الناس أثرها وشرها، كيف وهي تطوي بساط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتؤدي إلى شيوع الجهل واستشراء الفساد . ومتى استولى على القلوب المداهنة سترى الناس في بيداء الضلالة حيارى وفي أيدي جنود الأبالسة أسارى ولم يبق من الإسلام إلا اسمه .
ولأجل ذلك ورد الذم الشديد في الأخبار على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمداهنة فيهما، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"إن الله تعالى ليبغض المؤمن الضعيف الذي لا دين له" فقيل له وما المؤمن الذي لا دين له؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم:"الذي لا ينهى عن المنكر". وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام:"من ترك إنكار المنكر بقلبه ويده ولسانه فهو ميت بين الأحياء"، وقال عليه السلام:"أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرة"، وقال الإمام محمد الباقر عليه السلام:"أوحى الله عز وجل إلى النبي شعيب عليه السلام أني معذب من قومك مائة ألف :أربعين ألفا من شرارهم وستين ألفا من خيارهم.فقال عليه السلام: يا رب هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار؟ فأوحى الله عز وجل إليه: داهنوا أهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي".
و̛ينسب لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام هذه الأبيات :
ذهب الرجال المقتدى بفعالهم والمنكرون لكل أمر̳ ̛منكر̠
وبقيت̛ في خلف̳ ̛يزيـﱢن بعضهم بعضا ليدفع ̛معو̠رعن ̛معور1̠
سلكوا ̛بنيـﱠات2الطريق فأصبحوا ̛متنكـﱢبين3عن الطريق الأكبر̠ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 معور= ذو العيب 2 ̛بنيـﱠات الطريق = الفروع المتشعبة من الطريق الرئيسي 3 متنكبين = متجنبين أو مائلين