علمية 0 1035

أطعمة تخلّصك من تشنّج العضلات

img

هل خطر لك أن يكون طعامك علاجا للتشنج العضلي؟

عند تشنج عضلاتك أنت بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من الإلكتروليت المتمثلة بالبوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم والمغنيسيوم. انظر في المقال لتعرف أين تتواجد الإلكتروليت.
1- الموز: يحتوي الموز على ثلاثة عناصر من ضمن العناصر المطلوبة لتخفيف تشنج العضلات، وهي: البوتاسيوم، المغنيسيوم والكالسيوم. من هنا لا ريب أن يكون الموز هو الخيار الأكثر شعبية بين الناس لمداواة تشنج العضلات.
2- البطاطا الحلوة: تغدق البطاطا الحلوة على جسمك البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم تماما كالموز ولكن بنسب أكبر حيث يصل محتوى الكالسيوم فيها إلى 6 أضعاف المحتوى في الموز، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة تستطيع أن تجد هذه المركبات في القرع والبطاطا العادية أيضا إلا أنهما يحتويان على كمية أكبر من السوائل التي تحافظ على جسمك رطبا وعلى سلامة عضلاتك.
3- الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على حوالي 975 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ضعف الكمية الموجودة في الموز. البوتاسيوم عنصر هام جدا للعضلات فيعززها وبالتالي يعزز أيضا عضلة القلب. استبدل المايونيز في شطيرتك بالصلصة من الأفوكادو المهروس، أو قطعها وتناولها ضمن صحن من السلطة الصحية. يتميز الأفوكادو أيضا باحتوائه على الكولسترول الجيد والدهون الأحادية غير المشبعة.
4- البقوليات: فول، عدس، فاصوليا بيضاء، أيا كان ما تحب تناوله من بين البقوليات سيكون غنيا من المغنيسيوم، حيث تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي يساعد تناولها في التخفيف من تشنحات العادة الشهرية، بالإضافة إلى ذلك تحافظ الألياف على بقاء نظامك الهضمي صحيا، كما تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم والسيطرة على مستويات الكولسترول الضار للجسم.
5- الشمام: يمكنك اعتبار الشمام الرزمة الكاملة لتشنج العضلات، فهي غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى كميات قليلة من الصوديوم، طبعا بالإضافة إلى الكثير من الماء. الماء والصوديوم هما عنصران هامان جدا لتمدد العضلة وإرخائها، حيث يقوم جسمك خلال ممارسة الرياضة او النشاطات بالتخلص من الصوديوم خلال التعرق، لذا إن كنت تعرقت كثيرا فهذا يعني فقدانك للماء والصوديوم ما أدى إلى تشمج عضلاتك.
6- البطيخ: 90% من ثمار البطيخ هي عبارة عن ماء. الحاجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء وخصوصا من الفاكهة تكمن في بقائها فترة أطول في المعدة، ما يتيح للجسم وقتا أطول لتحليلها وامتصاص السوائل منها، يحتوي البطيخ بالإضافة إلى السوائل نسبة بسيطة من البوتاسيوم.
7- الحليب: بالإضافة إلى احتواء الحليب على الالكتروليت وتحديدا الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، هو يحتوي أيضا على البروتين الذي يعتبر غذاء للعضلات فيساعد على بنائها وإصلاح أنسجتها. لذا إن لم تكن تعاني من حساسية اللاكتوز فكأس من الحليب بعد التمرين قد يكون مفيدا لك.
8- الخضراوات الورقية الخضراء: هذا الصنف من الخضار كالخس، السبانخ، القرنبيط والكرنب وحتى الخيار والكوسا قد يكون مفيدا جدا عند إدراجه في قائمة وجباتك، حيث يساعد في منع تشنج العضلات وخصوصا تقلصات الطمث.
9- عصير البرتقال الطبيعي: كوب واحد من عصير البرتقال قد يحتوي على ما يقرب 500 ملليغرام من البوتاسيوم بالإضافة إلى 27 ملليغرام من الكالسيوم والمغنيسيوم، عدا عن كونك تمد جسمك بالتالي بالسوائل المنعشة له. من المفضل أن تلجأ لاستهلاك العصير الطبيعي الذي تعده بالبيت لتضمن ألا يكون قد تمت تحليته بالسكر.
10- المكسرات: تماما كالبقوليات هكذا الأمر بالنسبة للمكسرات والبذور، فهي مصدر غني بالماغنيسيوم، حيث تحتوي كمية 30 غرام من عباد الشمس على 37 ملليغرام من المغنيسيوم، بينما تحتوي نفس الكمية من اللوز على ضغف الكمية من المغنيسيوم. أنواع البذور والمكسرات كثيرة جدا يمكنك التنويع بينها للاستفادة من الكالسيوم والمغنيسيوم فيها.
11- السلمون: أحيانا ينتج التشنج العضلي بسبب ضعف تدفق الدم للعضلات، ما قد يحد من المواد المغذية لها، قد يساعد تناول الأسماك الدهنية على تحسين تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك فالسلمون غني بالبوتاسيوم والصوديوم، إن لم تكن من محبي السلمون فتستطيع استبداله بالتونة أيضا.
12- البندورة (الطماطم): قد لا يخطر ببالك أن يكون حل تشنج عضلاتك بهذا القرب منك، فالبندورة التي تكاد لا تخلو من أي بيت تحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم. كوب واحد من عصير البندورة يحتوي على 15% من قيمة البوتاسيوم التي تحتاجها طيلة النهار.