علمية 0 1075

الصين تعتزم اطلاق 10 اقمار صناعية عام 2008

img

ذکرعالم من اکبر معاهد ابحاث برامج الفضاء فى الصين، ان الصين تعتزم القيام بـ 10 عمليات اطلاق الى الفضاء هذا العام، بما في ذلك سفينة الفضاء شنتشو- 7.

وقال يانغ باو هوا رئيس الاکاديمية الصينية لتکنولوجيا الفضاء، ان عمليات الاطلاق العشر تشمل قمرين صناعيين للبيئة، وقمرا صناعيا للارصاد الجوية، وقمرا صناعيا للاتصالات لحساب فنزويلا.

وسيشهد اطلاق سفينة الفضاء شنتشو-7 هذا العام سير الرواد فى الفضاء، ووضع الاساسات لبناء محطة فضاء صينية.

وسيشکل القمران الصناعيان هوانغجينغ - 1 ايه وهوانجينغ - 1 بي، الى جانب قمر صناعي ثالث سيتم اطلاقه العام القادم، أول مجموعة اقمار صناعية صغيرة للصين تهدف الى مراقبة الکوارث.

وستمکن هذه المجموعة العلماء من مراقبة الکوارث البيئية والطبيعية في جميع الاجواء وعلى مدار الـ 24 ساعة، واصدار التنبؤات بشأنها.

وقال يانغ ان الصين تعتزم ايضا ارسال عدد قياسي من الاقمار الصناعية الى الفضاء من السنوات الخمس الى العشر القادمة، ولکنه لم يذکرالعدد بالضبط.

وارسلت الصين 8 اقمار صناعية في المتوسط الى الفضاء سنويا خلال العامين الاولين من الخطة الخمسية الـ11 (2006 - 2010)، وکان العدد 1.5 قبل الخطة الخمسية التاسعة (1996 - 2000).

وستشمل مهمة إدارة الفضاء الصينية خلال السنوات الخمس الى العشر القادمة هبوطا على سطح القمر، وبناء مختبر فضائي، والقيام باعمال تحضيرية للمرحلة الثالثة من استکشاف القمر واخذ عينات من تربته.

ويمکن الان الاعتماد على المرکبات الفضائية الصينية بصورة اکبر، لان مدة بقائها اصبحت اطول، وفقا لما ذکره يانغ مستشهدا بان احدث جيل من الاقمار الصناعية للاتصالات سيواصل العمل لمدة 15 عاما أو يزيد.

وذکر يانغ ان الاکاديمية حققت اختراقات في الکثير من المجالات، بما فيها استعادة الاقمار الصناعية، والاقمار الصناعية المتزامنة مع حرکة الارض، والرحلات الفضائية المأهولة، وتکنولوجيا استکشاف القمر في السنوات الـ 40 الماضية.

وصممت الاکاديمية الصينية لتکنولوجيا الفضاء معظم الاقمار الصناعية في الصين، بما فيها سفن الفضاء شنتشنو. وبحلول كانون الثاني / ديسمبر الماضي، بلغ عدد المرکبات الفضائية التى صممتها وصنعتها الصين حوالي 80 مركبة.