اقتصادية 0 1305

الشروع بأعمال الهيكل السفلي لبرج المراقبة في مشروع مطار كربلاء الدولي

شرعت الكوادر الهندسية في مشروع مطار كربلاء الدولي بأعمال الهيكل السفلي لبرج مراقبة الحركة الجوية في مشروع مطار كربلاء الدولي.

وصرح قسم الاعلام في المطار لوكالة نون الخبرية ان الأعمال الجارية في الموقع تضمنت عملية إزالة الخرسانة من رؤوس الركائز في برج المراقبة البالغ عددها 19 ركيزة عاملة ليتم بعدها وضع طبقة ثانوية من التربة المناسبة والتي ستضغط وتحدل ويتم بعدها صب طبقة خرسانية خفيفة ومن ثم صب طبقة الأساس الخرسانية للمُنشأ Raft Pile Cap.

موضحا لقد تمت إزالة كتل الأحمال الخرسانية الاختبارية البالغ عددها 375 كتلةً بحجم 1متر3 لتوفير المساحة الكافية لطرح حديد التسليح ومواد الانشاء وتوفير ممرات آمنة للآليات الثقيلة العاملة في المُنشأ، كما وتمت المباشرة بتجهيز الرافعة البرجية لغرض نصبها لمتابعة الاعمال الخاصة بالبرج بعد اكمال الهيكل السفلي للشروع في الجزء الثاني من برج المراقبة أو ما يعرف بالهيكل العلوي.

يشار الى أن العمق الذي تم صب الركائز الخرسانية اليه بلغ 15 متراً تحت الأرض وبقطر مترٍ واحدٍ لكل ركيزة، وستكون قاعدة البرج المستندة الى الركائز بقطر 9 متراً من الخرسانة وبسمك 1.20 متراً.

واضاف "يبلغ طول برج المراقبة الذي يجري إنشاؤه حالياً قرابة 65 متراً، أي بطول مبنى مكونٍ من 18 طابقاً، وسيكون برج المراقبة أول المنشآت الحيوية التي بوشر بإنشائها في مشروع مطار كربلاء الدولي.