سياسية 0 997

بالصور.. تعرّف على الجامعة الباكستانية التي تستضيف "نسيم كربلاء" سنوياً

منذ خمس سنوات تستضيف جامعة الكوثر الاسلامية في العاصمة الباكستانية اسلام اباد مهرجان نسيم كربلاء الثقافي السنوي، الذي تقيمه العتبة الحسينية بمشاركة العتبات المقدسة، فما هو دور هذه الجامعة التي تأسست بداية تسعينيات القرن الماضي كمدرسة دينية ومؤسسة خيرية، وممَ تتكون وما الذي تقدمه للمجتمع الاسلامي في باكستان من جهود لنشر تعاليم اهل البيت عليهم السلام وعلومهم ومبادئهم؟
الاداري والاستاذ في جامعة الكوثر الشيخ انور علي النجفي تحدث قائلاً" تأسست هذه الجامعة من قبل المرجع الديني اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قده) وبجهود من ولده الشهيد السيد محمد تقي الخوئي، في مطلع تسعينات القرن الماضي، واصبح لها دور فاعل تحت رعاية وكيل المرجعية الدينية في باكستان الشيخ محسن النجفي، في استقطاب الشباب وتعليمهم الفقه والاصول والقرآن الكريم وتفسيره، فضلاً عن اللغة العربية، وتخريج دفعات منهم ليذهبوا ويكملوا دراستهم في الحوزات العلمية في النجف الاشرف".
واضاف" لدينا قسمين للدراسة في الجامعة احدهما للرجال والاخر للنساء، وقد تم تخريج دفعات من الطلبة، الذين واصلوا دراساتهم العليا واصبحوا اساتذة في الجامعات الحكومية".
وأوضح الشيخ النجفي ان" هناك ايضا جوانب خيرية تقوم بها المؤسسات المنضوية تحت لواء جامعة الكوثر، حيث تقوم بمساعدة الفقراء وبناء المساجد التي وصل عددها الى 400 مسجد في عموم البلاد فضلاً عن انشاء المدارس الدينية، وصولاً الى المساهمة في بناء منازل الفقراء التي تتضرر بفعل الكوارث البيئية كالزلازل والفيضانات والسيول".
وتابع" هناك مساهمات لدعم النشاطات الثقافية التي نعتبرها جزء مهم من رسالتنا التي نسعى من خلالها الى نشر علوم ومبادئ اهل البيت عليهم السلام، وبالخصوص مهرجان نسيم كربلاء الذي اصبح مهم جدا لما يقدمه من تواصل بين الناس وبين العتبات المقدسة".
ومن جانب آخر تحدث التدريسي في الحوزة الدينية بجامعة الكوثر الشيخ محمد فخر الدين قائلاً" نشأت النشاطات العلمية في هذه الجامعة عام 2002 ومنذ ذلك الحين قامت بتخريج مئات الطلبة، وبعضهم الان يكمل دراسته في حوزة النجف الاشرف وحوزة قم المقدسة".
وبيّن" ان المناهج الدراسية هي نفسها التي تدرس في حوزة النجف وحوزة قم، الا ان هناك تحديات منها اللغة والثقافة التي هي بطبيعة الحال بعيدة نوعاً ما عن الثقافة الاسلامية، ولكن رغم ذلك فان تخريج الدفعات من الطلبة مستمر، ليقوم هؤلاء بدورهم في التبليغ وإمامة الصلاة في العديد من المساجد المنتشرة بأرجاء باكستان".
مدير الشؤون الادارية والعلمية في الجامعة الشيخ محمد اسحاق النجفي أفاد" منذ عشر سنوات تقريباً نقوم بمهام الادارة في الجامعة، ويتركز دورنا في تسجيل الطلبة وتهيئتهم للاعوام الدراسية وفق برامج تدريسية منتظمة، فضلا عن دورنا في ادارة قناة الهادي الفضائية التربوية والتعليمية والارشادية التي تعد مهمة للنشء الجديد المتسلح بثقافة السلم والتعايش والمحبة".

 

 

صباح الطالقاني - اسلام اباد
تصوير: عمار الخالدي