سياسية 0 507

المالكي يدعو "مريدي الخير" للعراق لـ"اختيار" الاغلبية السياسية بتشكيل الحكومة المقبلة

دعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، كل من "يريد الخير" للعراق الى "اختيار" مشروع الاغلبية السياسية في تشكيل الحكومة المقبلة، فيما اشار الى "فشل نظام المحاصصة" في العراق.

وقال المالكي، على هامش استقباله وجهاء وشيوخ عشائر محافظة واسط، حسب بيان صحفي أصدره مكتبه الإعلامي وتلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إن "الانتصارات التي تحققت كانت رسالة واضحة للارهاب بأن الشعب العراقي موحد"، مشيدا بـ"مواقف أبناء عشائر واسط والتضحيات التي بذلوها دفاعا عن العراق".

وأكد المالكي على "ضرورة مواصلة العمل واستكمال عملية البناء"، وتابع "نحن ندرك خطورة الأزمات حولنا والتحديات التي فرضتها علينا، وهذا يتطلب أقصى درجات التعاون بين أبناء الشعب وتحمل كل منهما مسؤولياته لمواجهتها بروحية الفريق الواحد بعيدا عن اية حسابات".

وأشار المالكي الى "فشل نظام المحاصصة في العراق"، داعيا الجميع الى "اختيار النظام الطبيعي الذي تقوم عليه كل ديمقراطيات العالم المتقدم، وهو نظام الاغلبية التي اذا شكلت الحكومة وفق برنامج متفق عليه تتحمل مسؤوليتها بلا تنصل او تقصير وعدم رمي الكرة في ملعب الآخرين كما يحصل الان في العراق، اذ ان الجميع يشترك في الحكم ويستثمر الدولة لكنهم وقت تحمل المسؤولية يتنصلون ويرمون التقصير على الاخر وكأنهم شركاء مغانم وليسوا رجال دولة".

وشدد المالكي، أنه "يجب العمل على إقامة مشروع الاغلبية السياسية لكونه بات حاجة وطنية وشرعية وعقلية لكل من يريد الخير للعراق وشعبه الصابر".