سياسية 0 1206

تحذير .. في هذه الحالة ستتوقف محطات اسالة المياه في كربلاء

img

حذر نائب محافظ كربلاء، مسؤول خلية الازمة، علي الميالي، الاثنين، من ازمة مائيه شديدة، في المحافظة خلال فصل الصيف المقبل، ما لم تطلق تركيا كميات اكبر من المياه الى نهري دجلة والفرات، موضحاً ان مستوى نهر الفرات الحالية هو (31.55) متر مكعب.

وقال الميالي في حديث لوكالة نون الخبرية، ان "هذه الازمة تنذر ببناء احياء سكنية داخل مجرى نهر الفرات، اذا ما استمر هذا الوضع على ما هو عليه"، موضحاً، ان "نهر الحسينية الذي يغذي مدينة كربلاء بمياه الاسالة هو اعلى من مستوى نهر الفرات، وان تدني منسوب نهر الفرات عن (31) متر سيعرض كربلاء الى العطش، ما يستلزم انشاء محطات عائمة على نهر الفرات مباشرة، وهذا يحتاج الى عمل وجهد واموال".

ودعا نائب محافظ كربلاء، "الجارة تركيا الى اطلاق كميات اكبر من المياه".

وكان قضاء المجر الكبير بمحافظة ميسان أعلن، السبت (10 شباط 2018)، عن توقف جريان نهر دجلة في القضاء، فيما حذر من كارثة تهدد حياة المواطنين، فيمكا طالب رئيس لجنة الخدمات البرلمانية ناظم الساعدي، امس الاحد، رئيس الوزراء حيدر العبادي بإجراء عاجل لإنقاذ مدينة العمارة من العطش.

يأتي ذلك بعدما تزامناً مع قيام تركيا بملئ سد اليسو الذي بدأت تركيا في بنائه في أب عام 2006 وهو من اكبر السدود المقامة على نهر دجلة ويستطيع خزن كمية من المياه تقدر بـ(11,40) مليار متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 300 كم2.