اقتصادية 0 484

بيان لمجلس الوزراء: 212 مشروعا يشارك به العراق في مؤتمر إعادة الإعمار

img

أعلنت الحكومة العراقية، الجمعة، أنها ستطرح 212 مشروعًا حيويا في مجالات اقتصادية مختلفة أمام مئات الشركات الاستثمارية الأجنبية، على هامش مؤتمر المانحين المخصص لإعادة إعمار العراق، الذي ينطلق بالكويت، الإثنين المقبل.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن «أجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي، الذي يضم عددًا من الوزراء والمسؤولين، ستتضمن محاور، إعادة الإعمار والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي».

وأضاف البيان أنه «تم تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار؛ حيث سيعرض 212 مشروعًا استثماريًا لجميع قطاعات الاقتصاد، بما فيها مشاريع في إقليم الشمال، والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان (استثمر في العراق)».

وتابع: «اليوم الختامي للمؤتمر (الأربعاء) سيكون مخصصا للإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة إلى العراق».

وأشار إلى أن «المؤتمر سيحضره ممثلو مئات الشركات؛ حيث سيقام معرض نوعي يشارك فيه عدد كبير من الشركات العامة.. وسيقوم الموفدون من هذه الشركات والجهات بطرح العروض الاستثمارية».

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي تحتضنه دولة الكويت، للفترة من الـ12-14 من الشهر الجاري، والمخصص لطرح الفرص الاستثمارية في العراق.

وأعلنت الحكومة العراقية في مايو/أيار الماضي، عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار؛ لإعادة إعمار المناطق التي استعادتها من سيطرة تنظيم «داعش» شمالي وغربي البلاد.

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، «علي الغانم»، إن «نجاح مؤتمر إعادة إعمار العراق سيكون له نتائج إيجابية على دول الخليج كافة»، مبينا أن المشاريع المليارية التي ستطرحها الشركات للمساهمة في اعادة إعمار العراق ستحرك العجلة الاقتصادية الخليجية.

وتشمل الخسائر التي تكبدتها مدن غرب وشمال العراق البنى التحتية لتلك المدن، كشبكات الطرق والجسور والسدود ومحطات الكهرباء والماء والصرف الصحي والاتصالات والمستشفيات والمدارس والمعاهد والجامعات والقطاع الزراعي والحيواني، فضلا عن مباني ومؤسسات الدولة الخدمية الأخرى، وفق تقارير محلية.