اقتصادية 0 695

النفط توقع عقداً استثمارياً لانشاء مصفى كركوك بطاقة 70 ألف برميل

img

وقعت وزارة النفط، الخميس، عقداً استثمارياً مع شركة رانية الدولية لانشاء مصفى كركوك بطاقة 70 ألف برميل.

 وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي، في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، ان "انشاء مصفى كركوك يمثل الخطوة الاولى للاستثمار في قطاع التصفية للوصول الى طاقة انتاجية من المشتقات النفطية تغطي الحاجة المحلية في المحافظة والمحافظات المجاورة".

واضاف اللعيبي، ان "هذا المشروع يأتي ضمن خطط وبرامج الوزارة لتغطية الحاجة المحلية من المشتقات النفطية في البلاد والعمل على تصدير الفائض من خلال مشاريع المصافي الاستثمارية".

واشار اللعيبي، ان "توقيع العقد يأتي بالتزامن مع جهود الوزارة للارتقاء بالصناعة النفطية في محافظة كركوك وتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية وإعادة التاهيل للحقول والمنشاءات النفطية والبنى التحتية ومد شبكات الانابيب النفطية".

من جانبه قال مستشار الوزارة ضياء جعفر، ان "الوزارة وضعت اليوم لبنة جديدة للاستثمار في قطاع التصفية الذي سيعظم معدلات الانتاج الوطني من المشتقات النفطية من خلال المشاريع والخطط الستراتيجية الخاصة بانشاء عدد من المصافي الاستثمارية في محافظات نينوى والانبار وذي قار و مصاف اخرى، مما سيعزز من الايرادات المالية لخزينة الدولة العراقية".

على صعيد متصل، قال مدير عام شركة مصافي الشمال قاسم عبدالرحمن، ان "مصفى كركوك يتميز بمواصفات متطورة وجميع مراحل الاعداد لهذا المشروع تمت وفق المواصفات العالمية الحديثة، وسيؤمن المصفى المشتقات النفطية بمواصفات عالية الجودة كالبنزين عالي الاوكتاين والمشتقات الاخرى".

من جهته قال مدير شركة رانية جلال حاج احمد، ان "الشركة ستعمل على انشاء المصفى وفق المواصفات العالمية وستلتزم بالمواعيد لتشغيل المصفى".

وكانت لجنة الطاقة والنفط في مجلس محافظة كركوك أعلن، الأحد (13 تشرين الثاني 2016)، أن شركة مختصة قدمت عرضا لبناء مصفاة نفطية بكلفة 500 مليون دولار في المحافظة، مشيرة إلى أن المصفاة تعمل بطاقة 70 ألف برميل يوميا.