منوعة 0 809

مزاد لبيع أرقام مميزة للسيارات في الأردن

img

في قاعة مزدحمة بعمّان، تنافس عشرات الأردنيين في تقديم عطاءات لشراء أرقام فريدة للوحات السيارات.

وقدَّم أحد المشتركين عرضاً قياسياً، بلغ 450 ألف دينار أردني (635 ألف دولار)، للفوز بلوحة تحمل رقم “77-7”. وأُضيفت ضريبة مبيعات بنسبة 16 في المائة إلى سعر الشراء، ليصل السعر الإجمالي إلى 552 ألف دينار أردني (780 ألف دولار).

أقيم هذا المزاد للمرة الأولى في البلاد، ونظمته إدارة ترخيص السواقين والمركبات.

وقال العقيد مأمون عزام، مدير دائرة الترخيص والمركبات بالإنابة: “هذا المزاد جاء استناداً إلى نظام اللوحات المعدلة لعام 2017، الذي أتاح لإدارة الترخيص، وبالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية، بيع الأرقام الأكثر تميُّزاً، بالمزاد العلني، لأول مرة. الهدف من هذا المزاد، هو المزيد من الشفافية والعدالة في بيع الأرقام، وإتاحتها لأكبر قدر ممكن من الإخوة المواطنين”.

وتم بيع 15 لوحة أرقام بأسعار تتراوح بين 8400 دولار وأكثر من نصف مليون دولار.

وقالت إحدى المشارِكات في المزاد، وتدعى منار أبو عليان، إنها تشارك نيابةً عن زوجها الذي يهوى جمع أرقام اللوحات المميزة.

واشترت منار أبو عليان 5 أرقام لوحات بمبلغ إجمالي قدره 164 ألف دينار (230 ألف دولار)، بينها الرقم “12-50″، بسعر 63 ألف دينار (88 ألف دولار).

وتقول: “لا، ما توقعت هيك صراحة، توقعت إنه يكون شوي أقل؛ لأنه الرقم مش أحادي ولا ثنائي، توقعت يكون السعر أقل. بس كانت المنافسة شديدة، واللجنة كانت حكيمة نوعاً ما”.

وفي حين جمع البعض الأرقام للفوز بميزة إضافية لسياراتهم، رأى آخرون أنها فرصة للاستثمار، على أمل إعادة البيع في وقت لاحق بسعر أعلى.

وألهم نجاح المزاد، الذي جمع 837 ألف دينار أردني (1.1 مليون دولار) للحكومة، إدارة ترخيص السواقين والمركبات لإقامة مزادات مماثلة بشكل شهري.