سياسية 0 711

البرلمان ينهي جلسته دون تحديد موعد الانتخابات

img

افاد مصدر برلماني، الخميس، بأن مجلس النواب رفع جلسته الى يوم السبت المقبل دون التصويت على تحديد موعد الانتخابية النيابية المقبلة.

ونقل مراسل وكالة نون الخبرية، عن المصدر، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رفع جلسة المجلس المنعقدة اليوم، الى يوم السبت من الاسبوع المقبل في الساعة الحادية عشر، دون التصويت على تحديد موعد الانتخابات".

واضاف، أن "العدد الكلي للمصوتين 123 صوتا، اي اقل من النصاب القانوني للتصويت".

وكشف النائب مسعود حيدر، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن اتفاق الكتل السياسية على خيارين لتحديد موعد الانتخابات، وفيما بين ان التصويت سيكون سريا على ذلك، اشار الى ان الارجح سيكون بنهاية العام.

وصوت مجلس النواب، خلال جلسته التي عقدها اليوم، على التصويت بشكل سري على موعد إجراء الانتخابات.

واعتبر النائب عن ائتلاف الوطنية عبد الكريم عبطان، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن تأجيل الانتخابات بات "ضرورة ملحة"، مشيراً إلى أن إجراء الانتخابات في الثاني عشر من شهر ايار المقبل "لن يخدم" العراق في الظروف الحالية.

كما أعلن رؤساء كتل التحالف الوطني في مجلس النواب، الخميس، رفضهم لتأجيل الانتخابات، فيما أكدوا على أهمية تذليل العقبات التي تحول دون تمرير مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2018.

وفي وقت لاحق من الخميس، اعلنت سفارة الولايات المتحدة الاميركية ببغداد، دعمها إجراء الانتخابات العراقية في الـ12 من ايار المقبل، فيما اعتبرت ان تأجيل الانتخابات سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور.

ووصف نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، اليوم الخميس، محاولات البعض بتأجيل الانتخابات البرلمانية عبر التصويت في البرلمان بـ "غير الدستورية ولا القانونية"، فيما بين أن وضع العراقيل أمام اجرائها "حنث باليمين وعبور على الطموحات المستقبلية" للعراقيين.

كما عدت حركة إرادة، اليوم الخميس، محاولات تأجيل الانتخابات البرلمانية "طعنة في قلب الديمقراطية"، فيما وصفت التأجيل يعني "نسف لكل مكتسبات المرحلة وبداية دكتاتورية".

واعرب الامين العام لعصائب اهل الحق قيس الخزعلي، اليوم الخميس، عن رفضه لمحاولات البعض تأجيل الانتخابات، فيما اشار الى ان ذلك يؤدي لادخال البلد الى المجهول.