اقتصادية 0 569

العراق والجزائر يوقعان محضر اجتماع للتعاون في مجال صناعة الغاز والاستكشاف والتسويق

img

اعلنت وزارة النفط، الاثنين، عن توقيع العراق والجزائر محضر اجتماع للتعاون في مجال صناعة الغاز والاستكشاف والتسويق.

وقال وزير النفط علي جبار اللعيبي في بيان تلقت، وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إنه "تم توقيع محضر اجتماع والاتفاق على توقيع عقود مشاركة بصيغة (J V) بين وزارة النفط ممثلة بالشركات النفطية الوطنية ووزارة الطاقة الجزائرية ممثلة بشركة سونطراك، وتشكيل لجنة تنسيقية بين الوزارتين للتواصل والمتابعة لما تم الاتفاق عليه".

واضاف اللعيبي ان "محضر الاجتماع تضمن، التعاون بين شركة سونطراك الجزائرية وشركات انتاج الغاز العراقية للعمل المشترك في الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات الانتاجية في الحقول النفطية وزيادة استخداماته لرفد منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية ومصانع البتروكيمياويات والاسمدة".

واشار اللعيبي الى ان "محضر الاجتماع يهدف الى تطوير عمل الشركات النفطية وتحديث اساليب العمل في مجال الاستكشاف وتطوير الخبرات وتنفيذ مشاريع مشتركة في قطاع شبكة الانابيب والمستودعات ومحطات الضخ وبناء الخبرات في مجال التسويق وتسعيرة النفط، بالاضافة الى تطوير صناعة المعدات النفطية والبتروكيمياوية باستخدام التكنولوجيا الحديثة لرفد الصناعة الوطنية، فضلا عن ذلك تم الاتفاق على تطوير اليات الاستخدام والاستثمار الامثل لشبكات الغاز الخاصة بتجهيز المواطنين والقطاعات الاستهلاكية الاخرى".

ولفت اللعيبي الى "الاتفاق على التعاون والتنسيق في مجال التدريب وتطوير المعاهد والمراكز البحثية وبما يسهم في دعم الكفاءات الوطنية وتطويرها وتاهيلها"، مبينا ان "الاتفاق تضمن ايضا التنسيق والتعاون بين الوزارتين لرسم السياسة العامة لمنظمة الاوبك والعمل المشترك لاستقرار السوق النفطية العالمية وتحقيق التوازن المطلوب من اجل دعم اسعار النفط".

وكان وزير الطاقة الجزائري وصل الاحد (7 كانون الثاني 2018) على رأس وفد لإجراء مباحثات مع المسؤولين في وزارة النفط وإجراء عدد من اللقاءات مع المسؤولين.