سياسية 0 905

الامم المتحدة تعلن احصائية لضحايا اعمال العنف في العراق عام 2017

img

اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، الثلاثاء، عن حصيلة ضحايا اعمال العنف والهجمات الارهابية في العراق لعام 2017.

وقالت البعثة في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، انه "أفادت الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بمقتلِ ما مجموعه 69 مدنياً عراقياً وإصابة 142 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر كانون الأول 2017، بالمقارنة مع مقتل 63 مدنياً وإصابة 140 آخرين في شهر تشرين الثاني".

واوضح البيان، انه "كانت محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 122 شخصا (24 قتيلاً و98 جريحاً)، تلتها محافظة صلاح الدين حيث سقط 7 قتلى و25 جريحاً، ثم محافظة كركوك حيث شهدت مقتل 15 شخصاً وإصابة 6 آخرين"، واشار البيان، ان "البعثة لم تتمكن من الحصول على أعداد الضحايا المدنيين من دائرة صحة الأنبار لشهر كانون الأول 2017".

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، "بقيَتْ أعداد الضحايا لشهر كانون الأول 2017 عند مستوىً مُماثلٍ لشهر تشرين الثاني، وهو أمرٌ مُخيّبٌ للآمال. ويحدوني أملٌ كبير، ونحن ندخل العام الجديد، بأن تتراجع هذه الأعدادُ بشكلٍ سريعٍ مع عودة السلام والاستقرار في العراق واللذين تمس الحاجةُ إليهما".

واكد البيان، انه "بوجهٍ عام، سجّلت البعثة في عام 2017 مقتل 3,298 مدنياً وإصابة 4,781 آخرين – هذا باستثناء أعداد الضحايا المدنيين في محافظة الأنبار لشهري تشرين الثاني وكانون الأول حيث لم تكن الأعداد متوفرة".

واشار البيان، الى انه "واجهت البعثة مُحدِّداتٍ في التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطقَ مُعيّنة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها البعثة من التحقق إلا بشكلٍ جزئيٍّ فقط من حوادث معينة. ولهذه الأسباب المذكورة، ينبغي اعتبار الأرقام الواردة هنا بمثابة الحد الأدنى المطلق".