سياسية 0 564

النزاهة تضبط معاملة قرضٍ زراعي بأكثر من ملياري دينارٍ مصروفةٍ بضماناتٍ مزوَرة

img

أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، عن ضبط معاملة قرض زراعي مصروفة بضمانات مزورة في المصرف الزراعي التعاوني فرع بعقوبة بمحافظة ديالى، مبينة أن عملية الضبط تمت بموجب مذكرة قبض صادرة عن قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة، "ورودت معلومات تفيد بوجود قرض زراعي فرع بعقوبة بمحافظة ديالى مصروف بضمانات عقارية مزورة"، موضحة أن "مقدار الهدر في المال العام بلغ ملياري و350 مليون دينار".

وأضافت، أن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة بمحافظة ديالى، تمكنوا من ضبط أصل معاملة القرض، وضمنها الضمانات العقارية التي هي عبارة عن سندين مزورين بمبلغ ملياري دينار لكل منهما"، مبينة أن "عملية الضبط تمت بموجب مذكرة قبض صادرة عن قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة".

وكانت الهيئة أعلنت في، (12 كانون الأول 2017)، عن ضبط 46 معاملة لقروض زراعية صرفت بموجبها مليار و113 مليون دينار، خلافا للضوابط والتعليمات في المصرف الزراعي التعاونيفرع المقدادية بمحافظة ديالى لأشخاص متوفين وآخرين دون علمهم.

يذكر أن هيئة النزاهة طالبت في تشرين الثاني الماضي وزارة المالية بضرورة وضع حد لعمليات الفساد الإداري والمالي التي تشوب معاملات منح القروض الزراعية في فروع المصرف الزراعي التعاوني.