سياسية 0 477

روحاني: الشعب الإيراني يريد اقتلاع جذور الفساد ومن حقّه أن ينتقد بعيداً عن العنف

img

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، إنّ الانتقاد والاعتراض من حقوق الشعب داعياً المتظاهرين إلى أن تكون طريقة انتقادهم مبنية على أساس  حلّ مشكلات البلاد وتحسين الأوضاع المعيشية.  

 وخلال اجتماع للحكومة الإيرانية أكد روحاني أنّ "النقد يختلف عن العنف وتخريب الممتلكات العامة وألا أحداً يقبل بتخريب الممتلكات العامة وزعزعة الأوضاع الاجتماعية، وأنّ الحكومة والشعب سيحلاّن المشكلات معاً"، مشدداً على أنّ "انتقادات الشعب ليست اقتصادية فقط وإنّما تشمل الفساد والشفافية".

ويأتي كلام روحاني بعد أيام من تظاهرات حمّلت مطالب معيشية تحوّل بعضها إلى تظاهرات عنيفة وتخريب للمتلكات الخاصة والعامة في بعض المدن الإيرانية. 

الرئيس الإيراني لفت أيضاً إلى أنّ "الشعب حرّ في التعبير عن انتقاداته وأنّ على كافة الجهات المعنية توفير الأرضية للانتقاد والاحتجاج القانوني والمسيرات والتجمعات القانونية".

وطالب روحاني بـ "التفكير ملياً من هو المستفيد من الاعتراضات والتظاهرات غير السلمية" في إيران.

وبحسب روحاني فإنّ الشعب الإيراني يتخذ قراراته دائماً وفق مصالحه الوطنية ويتفهّم الموقف الحساس للبلاد والمنطقة وسيعمل على أساس المصالح الوطنية.

وأضاف روحاني أنّ "الشعب الإيراني يريد إضافةً إلى حلّ المشكلات الاقتصادية اقتلاع جذور الفساد".

وشكر الرئيس الإيراني القوى الأمنية والشرطية لعدم التعامل بعنف مع المتظاهرين، وطالب المسؤولين شرح مشكلات البلاد كلّ حسب تخصصه للشعب.