اقتصادية 0 471

العراق يوقع عقدا مع شركة صينية لتطوير حقل "شرقي بغداد"

img

اعلنت وزارة النفط، الاحد، انها ستوقع عقدا مع احدى الشركات الصينية لتطوير حقل شرقي بغداد، والوصول بالانتاج الى 40 الف برميل خلال خمس سنوات.

وقال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، ان "الوزارة ستوقع يوم غد الاثنين بالاحرف الاولى مع شركة جنهوا الصينية النفطية على عقد لتطوير حقل شرقي بغداد- الجزء الجنوبي".

واضاف جهاد ان "الوزارة تهدف من خلال هذا العقد الى تطوير الحقل والوصول بالانتاج الى 40 الف برميل خلال 5 سنوات من تاريخ نفاذ العقد"، مشيرا الى ان "الشركة الصينية ستقوم ايضا ببناء مدينة سكنية نفطية تشمل وحدات سكنية ومرافق خدمية متكاملة من ضمنها انشاء مدرسة وحضانة ومستوصف طبي".

وتابع جهاد ان "العقد يلزم الشركة المقاولة بالاعتماد على الايدي العاملة الوطنية بنسبة 50% تزداد تدريجيا لتصل الى 80% "، لافتا الى ان "عائدية الحقل هو لشركة نفط الوسط".

وامتنعت العديد من الشركات الأجنبية عن الاستثمار في حقول النفط في بغداد، التي تشرف عليها جميعها شركة نفط الشمال، نظراً لوقوعها ضمن مناطق سكنية بالإضافة إلى نوعية النفط فيها فهو من النوع الثقيل مقارنة بنفط الحقول الواقعة في المنطقة الجنوبية.

وتضم العاصمة بغداد، خصوصاً في المناطق الشمالية والشرقية، العديد من الآبار النفطية التي تعمل تحت إشراف وزارة النفط، بعضها عامل منذ عهد النظام السابق، حيث تشهد استخراج 20 ألف برميل من النفط في اليوم.