اقتصادية 0 423

روسيا والعراق يبحثان عقود السلاح

img

بحث الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية الفريق الركن محمد جواد العبادي، مع رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري – التقني دميتري شوغاييف، مسائل التعاون العسكري بين البلدين.

وجاء في بيان، نشر على موقع وزارة الدفاع العراقية، اليوم الثلاثاء، وتابعته وكالة نون الخبرية، أن الأمين العام لوزارة الدفاع استقبل المسؤول الروسي والوفد المرافق له في مقر الوزارة في بغداد يوم الاثنين 18 كانون الأول وعقد اجتماعا موسعا بحضور قائد الدفاع الجوي وعدد من ضباط الوزارة.

وبحث الجانبان "عقود التسليح المبرمة بين البلدين، ومنها المنظومات الدفاعية لقيادة الدفاع الجوي والدعم اللوجستي والفني المقدم لتلك المنظومات، وآلية تجهيز القيادة بالأسلحة المتطورة، وأبدى الجانب الروسي تفهّمه لمطالب العراق، واعدا بتلبيتها بالسرعة الممكنة"، حسب البيان.

وأشير في البيان إلى أن الجانب الروسي أكد على "استمرار دعم الحكومة العراقية في جميع الأصعدة العسكرية، والاستعداد الكامل لدعم القوات المسلحة العراقية في مرحلة ما بعد داعش الإرهابي تنظيما وتسليحا.


وكان رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري – التقني، دميتري شوغاييف، قد صرح في آب الماضي لوكالة "انترفاكس" بأن روسيا ستورد للعراق دفعة كبيرة من الدبابات، دون أن يكشف عن تفاصيل العقد.

من جانبها ذكرت مؤسسة "أورال فاغون زافود" الروسية في تقريرها السنوي، أنه يجب أن تبدأ في عام 2017 توريدات 73 دبابة من نوع "تي 90" لـ "صاحب الطلب رقم 368" (أي العراق). وقد أفادت بعض وسائل الإعلام بأن التوريدات قد بدأت.