المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الوكالة، وإنما تعبر عن رأي صاحبها

مقالات 0 602

ما هو المطلوب لنصرة مساجد وكنائس القدس؟

img

 بقلم:د.حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

 

تمارس سلطات الاحتلال الاسرائيلي انتهاكاً صارخاً لحرمة المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية المحتلة، فتحد من حرية العبادة، وتحاصر المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة، وتنتهك المسجد الإبراهيمي في الخليل، حيث تمنع المصلين من الوصول إلى مساجدهم وكنائسهم، وفي الوقت نفسه تسمح للأحزاب اليهودية المتطرفة بالاعتداء على حرمة المسجد الأقصى المبارك بالاقتحام والتدنيس، فالظروف التي تمر بها القدس صعبة للغاية، والمخاطر الحقيقية المحدقة بالمقدسات الإسلامية والمسيحية تغير الواقع في المدينة المقدسة.

 ومن جملة الاعتداءات على المقدسات حفر شبكات الانفاق اسفل المسجد الاقصى المبارك حتى باتت أساساته معرضه للانهيار في اي لحظة، ناهيك عن عمليات الاقتحام المستمرة من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال لباحات الحرم القدسي الشريف وتدنيسها باقامة الصلوات التلمودية، اضافة الى استمرار الاعتداء على ساحة البراق بالحفر والتدمير وانشار المتاحف والكنس اليهودية، والكنائس لم تكن بمنأى عن جبروت الاحتلال حيث تتعرض كالمساجد للاعتداء بالحرق والتدمير والتدنيس وخط الشعارات العنصرية، اضافة لمنع المؤمنين من الوصول الى كنيسة القيامة في المناسبات والاعياد الدينية.

 ولهول ما تتعرض له المقدسات من مخاطر محدقة لا بد من نصرة مساجد القدس وكنائسها:-

 -         التعريف بمقدسات القدس من مساجد وكنائس: لا بد من التعريف بكل مسجد وكنيسة، وكل دير ومحراب في المدينة المقدسة، وذلك لتفويت على قوات الاحتلال طمس او تدمير جزء منها دون انتباه من أحد، حيث يتم التركيز على المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة، دون تسليط الضوء على غيرها من مساجد وكنائس صغيرة تتوزع في ارجاء البلدة القديمة من المدينة المحتلة، تتعرض للاغلاق والتدمير والمصادرة من قبل قوات الاحتلال، واقامة  كنس ومعالم تلمودية مكانها ما يؤثر على المشهد العام للمدينة.

 

-         التوعية الثقافية حول مقدسات القدس: لا بد من حفر تاريخ القدس ومقدساتها واهمية هذه المقدسات التاريخية والدينية والحضارية لابناء الامتين العربية والاسلامية وذلك من اجل انشاء جيل واع لقضيته وأهمية مقدساته حتى يتمكن من الدفاع عنها.

-اقامة ارشيف خاص بالمقدسات: من الاهمية القصوى العمل على اقامة ارشيف مصور خاص بمقدسات القدس الاسلامية والمسيحية، وذلك من اجل ربط هذه المسميات والاماكن في ذهن ابناء الامتين العربية  والاسلامية.

 -التعريف بانتهاك الاحتلال الاسرائيلي بالمقدسات: وذلك من خلال الرصد الدقيق والمصور لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية، وما يتم التعدي عليه أو تدميره او تدنيسه، وذلك من اجل وضع العالم اجمع بصورة ما يجري للاماكن الدينية حتى تتحمل كافة الجهات والدول والمؤسسات في العالم مسؤولياتها تجاه مساجد وكنائس القدس.

 -         تفنيد المزاعم الاسرائيلية: وذلك من خلال الوقوف بالمرصاد للمزاعم والاكاذيب الصهيونية المزيفة، والتي تعمل سلطات الاحتلال على ترويجها في العالم بأحقيتها بساحة البراق والمسجد الاقصى، ورواية الهيكل المزعوم على انقاض الاقصى المبارك، ونشر الحقائق التاريخية الصحيحة التي تبين حقوق المسلمين في أماكنهم الدينية.

 -         الرباط الدائم في الاقصى المبارك: في ظل ما يتعرض له المسجد الاقصى  من انتهاكات واقتحامات يومية بات لا بد من الرباط الدائم في مصلياته وباحاته لرد اي هجوم اسرائيلي والدفاع عنه.

 -         الدعم المالي: وذلك من خلال توفير الاموال اللازمة لترميم واصلاح المساجد والكنائس، ومواجهة ما يخلفه المتطرفون من دمار جراء إعتداءاتهم بالحرق والتدمير، فمقدسات القدس بحاجة للدعم المالي  الكبير للوقوف في وجه التهويد.