اقتصادية 0 2285

الكهرباء: تسعيرة الطاقة مدعومة لكن من ضربت مصالحهم يروجون سلبيا للمشروع

img

أكدت وزارة الكهرباء، الأحد، أن تسعيرة استهلاك الطاقة الكهربائية مدعومة من قبل الحكومة، معتبرة أن من روج سلبيا عن هذا المشروع هم من "ضربت مصالحهم"، فيما لفتت الى نجاح المشروع في جميع المناطق التي نفذ فيها.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إن "تسعيرة أجور استهلاك الطاقة الكهربائية مدعومة من قبل الحكومة وتصل نسبة الدعم للمواطن الى ٩٤% وان وحدة الكيلوواط/ساعة، تكلف وزارة الكهرباء (١٠٨) ديناراً، بوجود دعم الوقود من الحكومة، وتكلفها (١٥٤) ديناراً، بعدم وجود دعم الوقود"، مبينة أن "وزارة الكهرباء تبيع وحدة الاستهلاك الى المواطنين بعشرة دنانير فقط".

وأضافت الوزارة، أن "قوائم أجور الاستهلاك تصدر من وزارة الكهرباء ولا تتدخل فيها شركات القطاع الخاص ولا تضيف عليها أي مبلغ"، مشيرة الى أن "من روج ويروج بشكل سلبي عن هذا المشروع هم من ضربت وستضرب مصالحهم بتنفيذ ونجاح هذا المشروع".

وأشارت الى "تحقيق قصص نجاح في جميع المناطق التي نفذ فيها هذا المشروع، وقد تحقق رضا عالي من قبل المواطنين للقوائم الميسرة والخدمة المتكاملة، تجهيز وصيانة".

وكانت وزارة الكهرباء تحدثت، الثلاثاء (8 تشرين الثاني 2016)، عن "تجربة الخصخصة" في تزويد المواطنين بالتيار الكهربائي لمدة 24 ساعة مقابل فواتير مالية إضافية، مؤكدة أن المواطن سيسدد من خلال هذه التجربة فواتير تقل بـ 80% عما يدفعه للمولدات الأهلية، فيما أوضحت أن ذلك من شأنه إنهاء "الضائعات" التي وصلت نسبتها 50% من حجم الإنتاج.

يذكر أن لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد اعتبرت وقت سابق، أن مشروع خصخصة الكهرباء في بعض مناطق العاصمة بغداد دليل على "فشل" وزارة الكهرباء، مشيرة إلى أن الوزارة لا تمتلك خطة واضحة لمعالجة ملف الطاقة، فيما شهدت العديد من المحافظات تظاهرات حاشدة احتجاجاً على المشروع.