اقتصادية 0 1178

النفط تدعو الشركات لاستكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية جديدة مع ايران والكويت

img

دعت وزارة النفط، الاحد، الشركات العالمية لاستكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية جديدة مع ايران والكويت، مشيرة الى ان العقود التي ستوقع ستختلف عن عقود جولة التراخيص النفطية.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه انه "سيتم عقد مؤتمر اعلامي ترويجي يقام يوم غد ويهدف الى دعوة الشركات العالمية الى الاستثمار والمساهمة في استكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية ذات تراكيب هايدروكاربونية واحدة منها في المياه الإقليمية".

واضاف اللعيبي ان "الوزارة تهدف من خلال هذه الجولة الى تعظيم الانتاج والاحتياطي النفطي والغازي من خلال الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية بالتعاون مع الشركات العالمية في تطوير وإنتاج هذه الرقع الحدودية مع الكويت وإيران"، مشيرا الى ان "الوزارة ستعلن عن اسماء هذه الرقع في كل من محافظات البصرة وميسان المثنى وواسط وديالى وواحدة في المياه الإقليمية في جنوب العراق".

وتابع اللعيبي ان "هذه العقود تختلف عن عقود جولات التراخيص السابقة"، لافتا الى انه "سوف تعتمد نماذج جديدة بالاتفاق مع الشركات الراغبة بالاستثمار وفق ماتقتضيه المصلحة الوطنية في تطوير الصناعة النفطية والغازية في البلاد وبما يضمن ايرادات مالية ترفد الموازنة الاتحادية وتسهم في تطوير وتعزيز النمو الاقتصادي".

ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة، وأبرز تلك الحقول سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.