اقتصادية 0 637

شركة نقل الغاز الإيرانية تكشف عن إجمالي صادراتها إلى العراق خلال 6 أشهر

img

كشف المدير التنفيذي لشركة نقل الغاز الإيرانية، سعيد توكلي، السبت، عن تصدير 1.2 مليار متر مكعب من الغاز للعراق منذ حزيران 2017.

وأوضح توكلي في تصريح صحافي، أن "المتوسط التصديري المحدد للعراق يترواح بين 7 إلى 25 مليون متر مكعب يوميا"، مؤكدا أن "صادرات الغاز بلغت 1.2 مليار متر مكعب عبر محطة نفت شهر إلى العاصمة بغداد"، بحسب موقع وزارة النفط الإيرانية "شانا".

وأعلن توكلي "استعداد الشركة لبدء عملية تمرير الغاز الإيراني إلى محافظة البصرة"، موضحا أنه "قد تم تجهيز محطة الشلامجة لهذا الشأن".

وأضاف أن أنبوب تمرير الغاز "أهواز – شلامجة" قد ملئ بالغاز فعليا وأن "العملية التصديرية للبصرة ستنطلق بمجرد إعلان الجانب العراقي استعداده".

وأكد المدير التنفيذي، أن تصدير "الغاز الإيراني للبصرة سيبلغ حتى مستوى 25 مليون متر مكعب يوميا على غرار بغداد".

وكان وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق، كشف في (تشرين الأول الماضي)، عن مباحثات تجري مع العراق بشأن استيراد الغاز العراقي مقابل التعويضات المستحقة لدولة الكويت.

وقال المرزوقي، إن "جزء من المباحثات الجارية حاليًا يتعلق باستيراد الغاز إلى الكويت وسنرى أثرها قريبا".

وأضاف المرزوقي، أنه "قريبا سنوقع الاتفاق مع الجانب العراقي ويبقى التفاهم على القيمة"، مبيناً أن "حجم الغاز المستورد سيبدأ من 50 مليون قدم مكعب وسيزيد إلى نحو 200 مليون قدم".

وكانت دولة الكويت قدمت أربع خيارات لاستيفاء التعويضات بدلا من الدفع النقدي، ومن هذه البدائل المقترحة؛ شراء الغاز العراقي بالسعر المتفق عليه بين الطرفين والتفاوض بشأن تخفيض النسبة المئوية من واردات العراق من النفط ومشتقاته.

يذكر أن الكويت أظهرت عزمها في محافل دولية على التوصل إلى اتفاق مع حكومة العراق بشأن سداد مبلغ التعويضات المتبقية والتي تصل إلى 4.6 مليار دولار.