علمية 0 732

المركز العراقي لدعم حرية التعبير يناقش عمل المراسل الصحفي ويطالب بضمان حقوقه

img

أقام المركز العراقي لدعم حرية التعبير، الأربعاء ندوة متخصصة عن عمل المراسلين الصحفيين في وسائل الإعلام، والهموم والتحديات التي تواجههم، وعلاقتهم بالإدارات، وسلامتهم المهنية الجسدية والقانونية،وأهمية تشريع القوانين التي تكفل حق الوصول الى المعلومة ودعم حرية التعبير وحماية الصحفيين، وجرى في الندوة الإستماع الى شهادات مراسلين صحفيين واجهوا بعض المشاكل وتعرضوا الى تهديدات جسدية وقانونية ورفعت ضدهم دعاوي قانونية.

إستبرق حسن المراسلة في قناة الحرة تحدثت عن نوع من التهديدات تواجه المراسل الصحفي أثناء التغطية الصحفية وتحديات العمل مع الإدارات ونوع الضغوط التي يتعرض لها المراسلون.

مازن علوان المراسل في تلفزيون إكسترا المصري أشار الى وجود تحديات قانونية تواجه المراسل الصحفي والخشية من المساءلة في حال بث تقارير عن قضايا محددة وتحدث تأثيرا فعليا في الرأي العام.

أكد المشاركون على أهمية تفعيل القوانين التي تحمي الصحفيين وتوفر ضمانات التغطية الصحفية الملائمة من خلال دور أكثر جدية من البرلمان والمشرعين وضرورة أن لاتكون القوانين ضاغطة على الصحفيين ومؤثرة في عملهم سلبا وربما أعاقت محاولات الحصول على المعلومة.

 وإختتمت الندوة بتوصيات متعددة، منها الدعوة إلى تنظيم العلاقة بين المراسل الصحفي وإدارة المؤسسة عبر عقد عمل يضمن حقوق الطرفين، وتوجيه النداء إلى البرلمان لتشريع المزيد من القوانين الداعمة لحرية التعبير وحق الوصول "إلى المعلومة، إضافة إلى مطالبة مجلس القضاء الأعلى، بإلزام المحاكم بعدم قبول الدعوى القضائية التي يستخدمها السياسيون للضغط على الصحفيين ووسائل الإعلام، والسعي المستمر لإقامة ورش وندوات متخصصة لتمكين المراسلين الصحفيين، فضلاً عن دعوة القنوات الفضائية والصحف والإذاعات ووكالات الأنباء، بتعيين مستشار قانوني مهمته الدفاع عن العاملين فيها في حال تعرض إلى المسائلة القانونية.