اقتصادية 0 263

وزارة النفط تعلن عن الكميات المصدرة من الغاز للربع الثالث من العام الحالي

img

اعلنت وزارة النفط، الخميس، عن الكميات المصدرة من الغاز للربع الثالث من العام الحالي، مشيرة الى ان الصادرات الغازية من شأنها توفير ايرادات اضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان اطلعت عليه وكالة نون الخبرية، إن "معدلات تصدير الغاز السائل للربع الثالث من العام الحالي 2017 بلغت اكثر من 125200.920 طن متري و 522107.809 مترا مكعبا من مكثفات الغاز".

واضاف اللعيبي ان "عمليات التصدير تمت عبر منصات التحميل في ميناء خور الزبير الذي قامت الوزارة بتاهيله بالتعاون مع احدى الشركات العالمية المتخصصة،حيث بلغ عدد الشحنات المصدرة من قبل شركة غاز البصرة 46 شحنة للغاز السائل، و 22 شحنة للمكثفات"، مبيناً، ان "الصادرات الغازية من شأنها توفير ايرادات اضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية".

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.