اقتصادية 0 1368

كردستان: الحركة في منافذ الاقليم طبيعية والنشاط التجاري يسجل تصاعدا

img

اعلنت وزارة تجارة إقليم كردستان، الثلاثاء، أن الحركة التجارية في جميع المنافذ الحدودية طبيعية، مؤكدة في الوقت نفسه تصاعد النشاط التجاري في الإقليم عقب تحرير الموصل والمناطق الأخرى من قبضة "داعش".

وقال مدير التجارة بالوزارة نوزاد، ان "الحركة التجارية حاليا طبيعية في جميع المنافذ التي تربط اقليم كردستان بدول الجوار"، مبينا أن "المنافذ الحدودية لم تشهد أية مشاكل تجارية حتى اللحظة"، وفقاً للسومرية نيوز.

وأضاف أدهم، أن "الحركة التجارية في اقليم كردستان شهدت مؤخرا نشاطا أكبر مقارنة مع الفترة الماضية خصوصا عقب تحرير مدينة الموصل والمناطق الأخرى من قبضة داعش"، لافتا الى أن "الحركة التجارية بين الإقليم ومدينة الموصل والمناطق المحررة حديثا تشهد تصاعدا ملحوظا".

وتابع أدهم أن "أسعار المواد الغذائية والمستلزمات الضرورية لم تسجل إرتفاعا ولم تخرج عن حدودها الطبيعية"، مشيرا في الوقت نفسه الى أن "المخازن التجارية في الإقليم مليئة بكافة المواد".

وتشير مصادر وزارة تجارة اقليم كردستان الى أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي 2016، بلغت حجم التجارة بين الإقليم وتركيا 4 مليار دولار، فيما سجلت الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 5 مليارات دولار.