اقتصادية 0 636

العراق يوقع مع الامارات اتفاقية الازدواج الضريبيِّ ومُذكَرة التشاور السياسيِّ

img

أكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الخميس، توقيع اتفاقية الازدواج الضريبيِّ ومُذكَرة التشاور السياسيِّ مع الامارات، فيما اشار الى انه تم بحث قضية استفتاء كردستان مع الجانب الاماراتي.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه ان "وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ اختتم زيارته للعاصمة الإماراتـيَّة أبو ظبي، لترؤُّس الاجتماع التاسع للجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الإماراتـيَّة، ولقاء عدد من المسؤولين الإماراتـيِّين".

واكد الجعفري خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته أنَّ "الزيارة تضمَّنت اللقاء مع المسؤولين في دولة الإمارات"، مُوضِحاً "كان لنا لقاء مع وليّ العهد محمد بن زايد، ثم وزير الخارجيَّة عبدالله بن زايد، ومع وزير الدولة للشُؤُون الخارجيَّة أنور قرقاش".

واضاف "صُبَّت الأحاديث حول الجانب العراقيِّ، واستعراض آخر التطوُّرات، واندحار داعش، والتطوُّرات التي حصلت بعد ذلك، وبعض التحدِّيات الجديدة التي بَدَتْ في الأفق العراقيِّ مُؤخـَّراً، ومنها قضيَّة استفتاء كردستان".
وتابع ان "الجانب الإماراتيّ أبدى تفهُّماً مُمتازاً، وتفاعُلاً مع الموضوعات المطروحة من قبلنا"، مُشيراً إلى "مناقشة ملفات عِدَّة ذات طابع سياسيّ، واقتصاديّ من شأنها توطيد العلاقات أكثر فأكثر، وتفتح آفاقاً للتعاون بيننا وبين دولة الإمارات".

وثمن الجعفري "مواقف دولة الإمارات الساندة للعراق، حيث احتضنت الإمارات المُبادَرات العراقـيَّة منذ عام 2003، ووقفت موقفاً سانداً، وأطفأت الدُيُون، وكان موقفها مُشرِّفاً، إضافة إلى مواقفها السياسيَّة في الجامعة العربيَّة لصالح العراق"، لافتا الى ان "الامارات بلد صاعد من الناحية الاقتصاديَّة، والسياسيَّة أيضاً، ولها وزن نوعي مُمتاز؛ فإسنادها للعراق يحمل أكثر من دلالة، مُضافاً إلى ذلك عقدت اللجنة المُشترَكة التاسعة اجتماعاً بين جمهوريَّة العراق ودولة الإمارات".

واكد الجعفري انه "تمَّ التوقيع على اتفاقـيَّة الازدواج الضريبيِّ، وعدد من مُذكـَّرات التفاهم، منها مُذكـَّرة التشاور السياسيِّ، والتعاون الثقافيِّ، وكذلك في جوانب الاستثمار".

ودعا وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اول امس الثلاثاء، دولة الامارات العربية المتحدة الى المشاركة "الفاعلة" في مؤتمر المانحين لدعم العراق المزمع عقده في الكويت في الفترة المقبلة، مشددا على حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الإمارات.