علمية 0 1071

تربية كربلاء تؤهل (200) من مدارسها بشكل كامل وتؤكد ان عودة الطلبة النازحين ضئيلة جدا

img

أكد مدير عام تربية كربلاء المقدسة أن كربلاء أفضل محافظة في مجال تأهيل المدارس، ولكن لديهم نقص كبير في الأبنية ولم يستلموا أي بناية مدرسية في هذا العام، والطلبة النازحين الذين عادوا إلى المناطق المحررة قليل جدا.

وقال عباس عودة عليوي في لقاء خاص أجراه معه مراسل وكالة نون الخبرية، "نحن أفضل محافظة في مجال تأهيل المدارس بشكل عام سواء رحلات أو باقي التجهيزات، وكان هذا بمشاركة أولياء الأمور، وان عدد المدارس التي أوهلة بالكامل سواء الرحلات أو غير الرحلات في هذا العام وخلال العطلة الصيفية وصل إلى أكثر من (200) مدرسة، وأكثر من 80% من المدارس أوهلة بما تحتاجه من الرحلات.
وأضاف عليوي "يوجد لدينا ورشة خاصة في إعدادية الحسين المهنية، مجهزة بالخشب والبراغي والمسامير وما تحتاج الورشة من مستلزمات لتأهيل الرحلات، حيث تنقل الرحلات القديمة من المدارس إلى هذه الورشة وتؤهل من جديد وتعاد إلى نفس المدارس أو المدارس التي بها نقص في الرحلات المدرسية".
أما بالنسبة للأبنية المدرسية فقد بين لنا مدير تربية كربلاء، "ما زلنا على حالنا لدينا نقص كبير ولم نستلم أي بناية مدرسة في هذا العام، وان نسب الانجاز في المدارس التي تحت الإنشاء بين صفر% إلى 90%، ولم يكتمل أي منها لحد لان بسب الأزمة المالية، ونعتمد بدرجة الأساس على حصولنا على الكرفانات لفتح مدارس جديدة.
ومن جانب أخر أشار الأستاذ عباس عودة عليوي إلى الطلبة النازحين، "الطلبة الذين عادوا إلى مناطق سكناهم في المناطق المحررة قليل جدا، لان معظم الطلاب الموجودين لدينا من قضاء تلعفر، وتلعفر تحررت حديثا وليس بإمكانه العودة إليها في الوقت الحاضر، وبشكل عام الذين عادوا إلى مناطقهم من محافظات الرمادي وصلاح الدين وديالى بشكل عام، ولكن العدد الكبير لدينا من قضاء تلعفر".
محسن الحلو-وكالة نون الخبرية