اقتصادية 0 1300

اقليم كردستان العراق يصدر 500 طن بطاطا لروسيا

img

اعلن وزير الزراعة ومصادر المياه في حكومة اقليم كردستان، عبد الستار مجيد، ان مجموع انتاج الاقليم من محصول البطاطا للعام الماضي 2016 وصل الى 243 ألف طن، وفيما اشار الى انه تم توزيع 3400 طن من التقاوي للعام الحالي، اكد انه من المقرر ان يصدر الاقليم 500 طن من البطاطا الى روسيا خلال العام الحالي.

وقال مجيد في تصريح صحفي ان الوزارة بدأت في ايلاء الاهمية لزراعة البطاطا منذ عام 2008 وكانت الانتاج حينها الف طن فقط سنويا، مستدركا

وأوضح أنه في السنوات التالية ارتفع الانتاج تدريجيا، مبينا أم الانتاج في العام الماضي وصل الى 243 الف طن وهو ما يزيد على حاجة السوق المحلية من هذه المادة.

واضاف مجيد ان في نية الوزارة تصدير 500 طن من البطاطا الى روسيا هذا العام كما حصل في الاعوام السابقة حيث تم تصديرها الى السعودية ودول اخرى.

وبشأن توزيع تقاوي البطاطا اوضح مجيد ان الوزارة قامت العام الحالي بتوزيع ثلاثة الاف و400 طن منها على المزارعين بدعم مقداره 25% من قيمتها.

وكان وزير الزراعة قد افتتح قبل يومين في أربيل اكبر معمل لصناعة البطاطس المقلية "جبس" في العراق واقليم كوردستان.

وقال المدير العام للمعمل شعبان نهار ان المعمل اشترى لحد الان ثمانية الاف طن من البطاطا من الفلاحين، موضحا ان الانتاج السنوي من الجبس هو اكثر من 19 الف طن وان المعمل يقوم يوميا باستهلاك طنين ونصف الطن من البطاطا لانتاج الجبس.

وبني المعمل على مساحة 47 دونما من الارض في ناحية قوشتبة باربيل وهو احدث واكبر معمل على مستوى الاقليم والعراق والمنطقة واوجد فرص عمل لاكثر من 300 شخص.

جدير بالاشارة ان معمل بيروت اربيل لانتاج جبس البطاطا يعمل بدعم واشراف من شركة نهار اورادي وشركة BEPP ووزارة الخارجية الهولندية.