تقارير 0 1474

"محمد بن سلمان" وليا للعهد بصلاحيات وسلطات "قيصرية"

img

بين ليلة وضحاها، قفز الأمير الشاب محمد بن سلمان من ولي ولي العهد، إلى ولي مباشر للعهد بتأييد 31 من أصل 34 عضوا بهيئة البيعة.

أمير المناصب الكبيرة المتعددة، الأكثر حظوة بين آلاف الأمراء المنحدرين من سلالة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

محمد بن سلمان ولد في 31 آب1985. وهو الابن السادس للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود. والدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، وجده لأمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان.

ومن الواضح أن الأمير محمد هو النجل المدلل لوالده، فبعد تخرجه من الجامعة حاملا درجة بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، أسس بدعم أبيه عدداً من الشركات التجارية. وابتداء من 2007، بدأ يترقى تباعا في المناصب الرسمية مثل مستشار متفرغ في هيئة الخبراء في مجلس الوزراء (2007)، مستشار خاص لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز (2009)، الامين العام لمركز الرياض للتنافسية ومستشار خاص لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، عضو في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية، مستشار خاص ومشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد.

ويُعتقد أن الأمير من أصغر وزراء الدفاع في العالم وقت تعيينه. ويعد ثاني أصغر وزير دفاع في تاريخ السعودية. وأول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى هذا المنصب الهام. وبعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع، أشرف على إدارة عملية "عاصفة الحزم" التي انطلقت في 26 آذار 2015، بالتحالف مع 10 دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثي في اليمن. وهي المرة الأولى التي تقود فيها السعودية حربا مفتوحة بتحالف دولي.

في 3  آذار 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد (كان والده سلمان يشغل هذا المنصب آنذاك) ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير. وفي 13 تموز 2013، عُيّن مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى عمله. وفي25 نيسان 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء، إضافة إلى عمله.

في 23 كانون الثاني 2015، أي بعد أقل من أسبوع من جلوس والده على العرش، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع، ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز بمرتبة وزير.

وفي 29 منه، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري. فاستمر الأمير في منصبه وزيراً للدفاع، وصدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيله برئاسته.

في 29 نيسان 2015، أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا باختياره ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وفي 25 نيسان 2016، أُعلنت بإشارة منه "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة ما بعد النفط للمملكة، وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برئاسة الأمير محمد بن سلمان، وعرضها على مجلس الوزراء، برئاسة والده الملك سلمان.

وهو أيضا رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، نائب رئيس جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري رئيس لجنتها التنفيذية، عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض، عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في الرياض. وشغل مناصب خيرية عدة في جمعيات مختلفة.

حصل على جوائز عدة، منها جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

وحصل على لقب "السياسي الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط"، في استطلاع أجراه راديو "سوا"، وشارك به أكثر من 5 ملايين شخص.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، "يتمتع الأمير بسلطة لم ينلها أي أميرٍ سعودي من قبل". العام 2016، عنونت مطبوعة "ذو إيكونومست" البريطانية مقابلة أجرتها معه: "أمير شاب على عجلة من أمره". ووصفته بأنه "الرجل الذي يكتسب قوة خلف عرش والده".

ويصف من قابلوا الأمير الشاب، بأنه يمتلك شخصية قيادية "ويستطيع التأثير على الآخرين بحضوره" الطاغي، بل ويصفه البعض بأنه "يمتلك صفات الكاريزما القيادية بصورة طبيعية".

ويعتقد بعض المحللين السياسيين أن ابن سلمان يحظى بدعم الغرب الذي يعتبر الرياض حليفا استراتيجيا مهما، إذ يتلمسون رغبة لديه بتحويل السعودية إلى دولة أكثر حرية اجتماعيا واقتصاديا، لكن آخرين يرون في المقابل أنه لن يحدث تغييرا بسياسات السعودية الداخلية، وخاصة المتعلقة بالحريات وحقوق النساء والإنسان عامة.

ولي العهد متزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز. وأنجب منها سلمان ومشهور وفهدة و نور. ويعتبر الصيد من أبرز هواياته.

 

المصدر: RT