A+AA-صورةالزيارات: 328

الأربعاء 17 أيار 2017 - 04:26

زراعة كربلاء: البدء بحملة لمكافحة حشرة الحميرة على اشجار النخيل

زراعة كربلاء: البدء بحملة لمكافحة حشرة الحميرة على اشجار النخيل
اعلنت مديرية زراعة كربلاء / شعبة زراعة الجدول الغربي، الاربعاء، من انها قامت بحملة ارضية مجانية لمكافحة حشرة الدوباس والحميرة على النخيل ضمن الرقعة الجغرافية لشعبة زراعة الجدول لغربي، باستخدام المبيدات الزراعية والمصائد والفرمونات والمبيدات.

وقال مسؤول وحدة الوقاية المهندس الزراعي صادق الجنابي في حديث لوكالة نون الخبرية، انه "تم تزويد شعبتنا 100 مصيدة و200 فرمون ومبيد ماتركسين بلص ومبيد انتاريو وتوزع مجانا من اجل مكافحة هذه الحشرة".

واضاف الجنابي، انه "تعتبر حشرة الحميرة من الآفات التي تصيب أشجار النخيل حيث تتغذى اليرقات بعد فقسها على الشماريخ والثمار وتقوم بربط الثمار إلى الشماريخ بواسطة نسيج حريري قبل البدء بالتغذية".

وبين الجنابي، أن "ضرر هذه الحشرات كبير ولكنه لا يلاحظ بسب صغر حجم الثمار المصابة وبقاء معظمها معلقة بالشماريخ أما يرقات الجيل الثاني والثالث فتتغذى بالقرب من القمع أو على القمع نفسه أولا ثم تدخل الثمار من منطقة القمع أو قمة الثمار وتتغذى على لب الثمار ونواتها ويتحول لون الثمار المصابة إلى الأحمر وتجف ومن هنا جاءت تسمية هذه الحشرة بالحميرة".

وعن طرق مكافحتها اكد الجنابي، انه "تتم باستخدام المصائد الفرمونية وهي من الطرق التي تحافظ على البيئة من التلوث أو استخدام المكافحة الحياتية وذلك باستخدام الطفيليات أو المفترسات ونلجأ إلى المكافحة الكيميائية عندما تصل الحشرة إلى الحد الاقتصادي الحرج".

حمزة اللامي - كربلاء


الموضوع في صور

Economic Reports

وكالة نون الخبرية
وكالة عراقية مستقلة غير منتمية إلى جهة سياسية تنقل الخبر من مصادره الرئيسية هدفها نقل الحقيقة كما هي دون رتوش والوكالة تنشر على مدار 24 ساعة كافة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتحقيقات والمقالات الصحفية وكل ما يهم الشان العراقي والاقليمي والدولي عبر شبكة مراسلين تنتشر في انحاء العراق وبعض الدول العربية والاسلامية .
بدات وكالة نون الخبرية بنشرة الكترونية بسيطة تنقل أخبار مدينة كربلاء عام 2005 وتطورت لتشمل كافة مناطق العراق وقد تم اختراق الموقع لاكثر من مرة من قبل جهات ظلامية من أجل عدم إيصال الحقيقة التي أزعجت الآخرين من نشرها لذلك تم تطوير الموقع بشكل تدريجي إلى أن أصبح وكالة خبرية يوم 26/9/2011 ليغطي إضافة إلى العراق ومحافظاته دول المنطقة العربية والإقليمية
الوكالة معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 894
للتواصل
بإمكانكم مراسلة رئيس تحرير الوكالة، على البريد الإلكتروني:
director@non14.net
تيسير الأسدي