A+AA-صورةالزيارات: 319

الأربعاء 17 أيار 2017 - 02:02

قريباً.. انطلاق مؤتمر عام لشيوخ العشائر في العراق بمدينة كربلاء

قريباً.. انطلاق مؤتمر عام لشيوخ العشائر في العراق بمدينة كربلاء
أعلن المقدم الحقوقي سلمان عبد الله الحسناوي مدير شؤون العشائر في كربلاء، الاربعاء، عن قرب انطلاق المؤتمر العام لشيوخ العشائر في العراق والذي سيعقد في مدينة كربلاء.

وقال الحسناوي في حديث لوكالة نون الخبرية، ان "المؤتمر العام لشيوخ العشائر سيعقد في مدينة كربلاء داخل اروقة الصحن الحسيني المقدس، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، دعما لتوجيهات المرجعية الرشيدة في تهذيب الكثير من المظاهر العشائرية التي انحرفت عن مسارها وبدأت تأخذ مسار مخالف ومغاير للسنن العشائرية العراقية الاصلية".

واضاف الحسناوي، ان "المؤتمر سيؤكد على عدد من الملاحظات المهمة، التي سيتم التوافق بشأنها مع شيوخ القبائل والعشائر من خلال الاتفاق وتوقيع وثيقة شرف من داخل صحن الامام الحسين (عليه السلام)، بضرورة تطبيقها والعمل بها".

واوضح الحسناوي، ان "من بين النقاط المهمة التي ستناقش في هذا المؤتمر هي المبالغ الفادحة التي تطلبها بعض العشائر كـ(فصل عشائري)، وكذلك موضوعة (النهوة، والجلوة، وگصه بگصه) ومقاضاة الكوادر التدريسية والطبية اثناء حدوث اخطاء وملاحقتهم عشائريا، واطلاق النار في المناسبات العشائرية، وزواج المرأة الاجباري من اقاربها او من ابناء عمومتها، ومنع حالة الثأر الذي تتعرض له افراد القبيلة او العشيرة بالكامل نتيجة خطأ ارتكبه احد ابناء العشيرة، كما سيتم مناقشة البذخ في المآتم، وتحديد يومين للمآتم بدل الثلاثة ايام، على ان تدفع تكاليف اليوم الثالث من المآتم لدعم الحشد الشعبي".

وبين الحسناوي، ان "كل شيوخ العشائر العراقية ستكون حاضرة في هذا المؤتمر من سنة وشيعة ومسيحيين وتركمان".

يذكر ان هذا المؤتمر هو الاول من نوعه في العراق منذ عشرات السنين، الذي سيضم شيوخ القبائل العراقية.

حمزة اللامي - كربلاء


Economic Reports

وكالة نون الخبرية
وكالة عراقية مستقلة غير منتمية إلى جهة سياسية تنقل الخبر من مصادره الرئيسية هدفها نقل الحقيقة كما هي دون رتوش والوكالة تنشر على مدار 24 ساعة كافة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتحقيقات والمقالات الصحفية وكل ما يهم الشان العراقي والاقليمي والدولي عبر شبكة مراسلين تنتشر في انحاء العراق وبعض الدول العربية والاسلامية .
بدات وكالة نون الخبرية بنشرة الكترونية بسيطة تنقل أخبار مدينة كربلاء عام 2005 وتطورت لتشمل كافة مناطق العراق وقد تم اختراق الموقع لاكثر من مرة من قبل جهات ظلامية من أجل عدم إيصال الحقيقة التي أزعجت الآخرين من نشرها لذلك تم تطوير الموقع بشكل تدريجي إلى أن أصبح وكالة خبرية يوم 26/9/2011 ليغطي إضافة إلى العراق ومحافظاته دول المنطقة العربية والإقليمية
الوكالة معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 894
للتواصل
بإمكانكم مراسلة رئيس تحرير الوكالة، على البريد الإلكتروني:
director@non14.net
تيسير الأسدي