A+AA-صورةالزيارات: 560

السبت 11 آذار 2017 - 12:10

دراسة مثيرة تظهر انتشار جينات العرب في دول العالم

دراسة مثيرة تظهر انتشار جينات العرب في دول العالم
لم يعد من السهل، في عصرنا الحالي، تحديد الانتماء العرقي للشعوب بنسب مئوية مضبوطة، نظرا إلى التفاعل والتزاوج اللذين حصلا عبر التاريخ، لكن دراسة أجرتها "ناشيونال جيوغرافيك" كشفت عن نسبة تقريبية لكل مجموعة إثنية، على حدة، في عدد من دول العالم.

واعتمدت ناشيونال جيوغرافيك، في دراستها التي حملت اسم Geno 2.0 Next Generation، على عينات من الحمض النووي DNA لـ 60 مجموعة إثنية وجغرافية، ثم قاست نسبة التشابه لديها، بغض النظر عن اللسان الذي باتت تتحدث به اليوم.

ومن الأمور المثيرة في الدراسة، أن دولا عربية، لا يتجاوز فيها معدل الحاملين لجينات عربية، مستويات ضئيلة، ففي تونس مثلا تصل نسبة من يحملون جينات عربية إلى 4 في المئة فقط، فيما يشكل حاملو جينات شمال إفريقيا 88 في المئة، وحاملو جينات جنوب أوروبا 5 في المئة وحاملو جينات غرب إفريقيا ووسطها 2 في المئة، حسب الدراسة.

أما في لبنان، فيبلغ حاملو الجينات العربية 44 في المئة، كما يصل حاملو جينات شمال إفريقيا 11 في المئة، والجينات الآسيوية 10 في المئة، وجنوب أوروبا 5 في المئة، وجينات الفئة اليهودية 14 في المئة، وجينات شرق إفريقيا 2 في المئة.

وفي مصر، كشفت الدراسة أن 17 في المئة فقط من السكان يحملون جينات عربية، فيما يصل حاملو جينات شمال إفريقيا إلى 68 في المئة، فضلا عن حاملي جينات أخرى من اليهود وآسيا وجنوب أوروبا.

وأشارت الدراسة إلى وجود حاملي جينات عربية في دول غير ناطقة بالدول العربية، مثل إيران التي تصل فيها نسبة حاملي الجينات العربية إلى 56 في المئة، وإندونيسيا 6 في المئة، وإثيوبيا 11 في المئة وجورجيا 5 في المئة وكينيا 2 في المئة وكذلك في جنوبي الهند.


Economic Reports

وكالة نون الخبرية
وكالة عراقية مستقلة غير منتمية إلى جهة سياسية تنقل الخبر من مصادره الرئيسية هدفها نقل الحقيقة كما هي دون رتوش والوكالة تنشر على مدار 24 ساعة كافة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتحقيقات والمقالات الصحفية وكل ما يهم الشان العراقي والاقليمي والدولي عبر شبكة مراسلين تنتشر في انحاء العراق وبعض الدول العربية والاسلامية .
بدات وكالة نون الخبرية بنشرة الكترونية بسيطة تنقل أخبار مدينة كربلاء عام 2005 وتطورت لتشمل كافة مناطق العراق وقد تم اختراق الموقع لاكثر من مرة من قبل جهات ظلامية من أجل عدم إيصال الحقيقة التي أزعجت الآخرين من نشرها لذلك تم تطوير الموقع بشكل تدريجي إلى أن أصبح وكالة خبرية يوم 26/9/2011 ليغطي إضافة إلى العراق ومحافظاته دول المنطقة العربية والإقليمية
الوكالة معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 894
للتواصل
بإمكانكم مراسلة رئيس تحرير الوكالة، على البريد الإلكتروني:
director@non14.net
تيسير الأسدي