A+AA-صورةالزيارات: 1196

السبت 11 شباط 2017 - 01:20

بالصور: القمر الثلجي يضيء العالم

بالصور: القمر الثلجي يضيء العالم
بدأ عشاق الفلك مساء الجمعة رصد ظاهرة القمر الثلجي الفريدة من نوعها في الجانب الغربي من الأرض، على أن تصل إلى المنطقة العربية اليوم السبت.

وتحمل عطلة نهاية الأسبوع حدثان فضائيان، بالإضافة إلى القمر الثلجي فإن العالم سيشهد مرور المذنب "هوندا ماركوس 45 بي" بالقرب من الأرض.

وتحدث ظاهرة القمر الثلجي، وهي جزء من خسوف القمر، عندما تكون الأرض والشمس القمر في حالة اقترن كوكبي كامل، وتفشل أشعة الشمس في إضاءة القمر بصورة كاملة.

وعند هذه الحالة، سيشاهد عشاق الفضاء وجود نوع من الظل على سطح القمر.

لماذا يسمى بالقمر الثلجي؟

أطلق العلماء هذه التسمية نتيجة أن الخسوف الجزئي الذي يحدث في شهر فبراير الذي تتساقط فيها الثلوج أكثر من غيره من شهور السنة.

والقمر لن يختفي تماما، لأن أشعة الشمس ستبقى مستمرة في السقوط على سطحه، لذلك سيظل قرص القمر ساطعا في كافة مراحل هذا الخسوف من البداية حتى النهاية، ويبدو كأنه كتلة من الثلج.

وحسب صحيفة "الصن" البريطانية، فقد بدأ الخسوف في الساعة 10:30 من ليل الجمعة بالتوقيت العالمي، عندما لاحظ البريطانيون وجود ظل يظهر على أعلى سطح القمر.

وبدأ الخسوف يظهر جليا حوالي الساعة 12:43 بعد منتصف الليل واستمر حتى:2:52 من فجر السبت.

وستعود ظاهرة القمر الثلجي للظهور في الساعة 5:56 من مساء السبت بالتوقيت العالمي، في مناطق أخرى من العالم ضمنها المنطقة العربية.

كيف يمكن مشاهدة الظاهرة؟

يمكن مشاهدة ظاهرة القمر الثلجي بالعين المجردة، طالما كانت السماء صافية.

وبعد ساعات فقط من حدوث خسوف القمر، يصل المذنب "هوندا ماركوس 45 بي" إلى أقرب نقطة من كوكب الأرض.

لكن مشاهدة المذنب الذي يعرف أيضا بـ" مذنب السنة الجديدة" تحتاج إلى منظار.


الموضوع في صور

Economic Reports

وكالة نون الخبرية
وكالة عراقية مستقلة غير منتمية إلى جهة سياسية تنقل الخبر من مصادره الرئيسية هدفها نقل الحقيقة كما هي دون رتوش والوكالة تنشر على مدار 24 ساعة كافة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتحقيقات والمقالات الصحفية وكل ما يهم الشان العراقي والاقليمي والدولي عبر شبكة مراسلين تنتشر في انحاء العراق وبعض الدول العربية والاسلامية .
بدات وكالة نون الخبرية بنشرة الكترونية بسيطة تنقل أخبار مدينة كربلاء عام 2005 وتطورت لتشمل كافة مناطق العراق وقد تم اختراق الموقع لاكثر من مرة من قبل جهات ظلامية من أجل عدم إيصال الحقيقة التي أزعجت الآخرين من نشرها لذلك تم تطوير الموقع بشكل تدريجي إلى أن أصبح وكالة خبرية يوم 26/9/2011 ليغطي إضافة إلى العراق ومحافظاته دول المنطقة العربية والإقليمية
الوكالة معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 894
للتواصل
بإمكانكم مراسلة رئيس تحرير الوكالة، على البريد الإلكتروني:
director@non14.net
تيسير الأسدي