A+AA-صورةالزيارات: 678

الثلاثاء 10 كانون الثاني 2017 - 12:00

مؤسسة اليتيم الخيرية تسجل اكثر من 104 الف يتيم بفروعها في عموم العراق عدا اقليم كردستان ومحافظتي نينوى والانبار

مؤسسة اليتيم الخيرية تسجل اكثر من 104 الف يتيم بفروعها في عموم العراق عدا اقليم كردستان ومحافظتي نينوى والانبار
أظهرت الاحصائية السنوية التي أعدَّها قسم الإحصاء في مؤسسة اليتيم الخيرية للعام 2016 الى أن أعداد الأيتام المسجلين ضمن قاعدة بيانات المؤسسة بلغت ما مجموعه 104901 يتيماً من كلا الجنسين إذ تضمن هذا العدد 53625 من الأيتام و51276 من اليتيمات الإناث، ومن ضمن هؤلاء المسجلين 10190 يتيماً بحاجة الى تكفل عاجل لحاجته الماسة اليه.

هذا وأشارت الاحصائية التي اطلعت وكالة نون الخبرية عليها الى أن أعداد الأيتام الأصحاء بلغت ما مجموعه 100575 يتيماً فيما بلغت أعداد الأيتام المرضى 4326 يتيماً فضلاً عن وجود أعداد من الأيتام من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تتزايد احتياجاتهم عن بقية أقرانهم الأصحاء وكما مبين في المخطط أدناه بحسب المحافظات.

وأوضحت الاحصائية أيضاً أن أعداد الأيتام المستمرين بالدراسة والذين ترعاهم المؤسسة ببرامجها التربوية والتعليمية المختلفة قد بلغ عددهم 92035 يتيماً, أعدت لهم المؤسسة مجموعة من البرامج التنموية والترفيهية تمثلت بسفرات علمية الى الجامعات والمعاهد العراقية وتهدف من خلال هذه السفرات الى دمج الأيتام بالمجتمع وفتح آفاق المعرفة أمامهم, كذلك من بين البرامج المهمة أيضاَ حفل تكريم الطلبة المتفوقين حيث تمت ملاحظة تصاعد أعداد الطلبة الأوائل السنة تلو الأخرى بسبب هذا البرنامج حيث بلغت أعداد المكرمين من الأيتام 517 يتيماً ممن ترعاهم ويأتي هذا البرنامج لرفد المجتمع بأجيال متفوقة قادرة على قيادته مستقبلا، فيما بلغت أعداد الأيتام المتسربين من المدارس من الذكور والإناث ما مجموعه 8462 طالباً وطالبةً تركوا الدراسة لأسباب مختلفة تختلط مع واقعهم الأسري ومنها بعد المسافة بين المدرسة ومحل سكنهم وضعف الحالة المادية وخروجهم الى سوق العمل بأعمار مبكرة أو الزواج المبكر للفتيات اليتيمات وبلغ عدد الأيتام من هم دون سن الدراسة 4404 يتيماً.

هذا وبلغ عدد الأيتام المكفولين في المؤسسة بالراتب 23677 يتيماً حيث تعهدت المؤسسة بتأمين كافة المصاريف والمستلزمات الضرورية لهم لحين بلوغهم السن الخامسة عشر عن طريق تقديم مبلغ شهري ثابت كدخل مستمر لليتيم ليكون على أثره هو السبب في رزق عائلته. وكما مبين أدناه أعداد الأيتام المكفولين بحسب المحافظات.

فيما بينت الاحصائية أيضاً إن نسبة كبيرة جداً من الأيتام بحاجة ملحة وعاجلة للكفالة وهم لا زالوا غير مُنضوين ضمن البرنامج حيث بلغت أعدادهم 10190.

كما أشارت الاحصائية الى ان أعداد أيتام ضحايا الارهاب والقوات الأمنية والحشد الشعبي بلغت ما مجموعه 6992 يتيماً وبلغ عدد الأيتام الاستثناء 17983 يتيماً.


الموضوع في صور

Economic Reports

وكالة نون الخبرية
وكالة عراقية مستقلة غير منتمية إلى جهة سياسية تنقل الخبر من مصادره الرئيسية هدفها نقل الحقيقة كما هي دون رتوش والوكالة تنشر على مدار 24 ساعة كافة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتحقيقات والمقالات الصحفية وكل ما يهم الشان العراقي والاقليمي والدولي عبر شبكة مراسلين تنتشر في انحاء العراق وبعض الدول العربية والاسلامية .
بدات وكالة نون الخبرية بنشرة الكترونية بسيطة تنقل أخبار مدينة كربلاء عام 2005 وتطورت لتشمل كافة مناطق العراق وقد تم اختراق الموقع لاكثر من مرة من قبل جهات ظلامية من أجل عدم إيصال الحقيقة التي أزعجت الآخرين من نشرها لذلك تم تطوير الموقع بشكل تدريجي إلى أن أصبح وكالة خبرية يوم 26/9/2011 ليغطي إضافة إلى العراق ومحافظاته دول المنطقة العربية والإقليمية
الوكالة معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 894
للتواصل
بإمكانكم مراسلة رئيس تحرير الوكالة، على البريد الإلكتروني:
director@non14.net
تيسير الأسدي