علمية 0 1389

الولادة قبل اكتمال الحمل باسبوع الى ثلاثة تشكل خطورة على المواليد

img

قال باحثون امريكيون ان احتمالات الوفاة في الاسبوع الاول بين الاطفال الذين ولدوا قبل اكتمال فترة الحمل باسابيع قليلة تزيد بمعدل ستة امثال على نظرائهم الذين ولدوا بعد اكتمال فترة الحمل كما تزيد معدلات الوفاة قبل اكمال عامهم الاول الى ثلاثة امثال مقارنة بنظرائهم الذين ولدوا بعد فترة حمل مكتملة.

وقالت جوان بيتريني مديرة مركز (مارش اوف دايمز) لبيانات الولادة والتي نشرت دراستها بدورية (طب الاطفال) "حجم الفروق مفاجئة تماما".

وأضافت بيتريني التي تعاونت في الدراسة مع المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها "بصرف النظر عن السبب معدل الوفاة اكبر بين الاطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل. ويشير الى انهم اكثر عرضة".

والاطفال المعنيون هم الذين يولدون بعد 34 الى 36 اسبوعا من الحمل قبل اكتمال الحمل في 37 اسبوعا. وهم يمثلون 71 في المئة من اجمالي المواليد قبل اكتمال فترة الحمل و12.5 في المئة من اجمالي مواليد الولايات المتحدة.

وكانت دراسات سابقة قد اوضحت ان الاطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل بما يتراوح بين اسبوع الى ثلاثة لديهم مخاطر اكبر متعلقة بمشاكل التنفس والتغذية واضطراب حرارة الجسم ومعدلات اكبر في الاصابة باليرقان (الصفار) ومشاكل تتعلق بنمو المخ.

وقالت بيتريني في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الاثنين "الكثير من الدراسات الحديثة اثبتت ان مثل هؤلاء الاطفال تنتابهم مضاعفات لا تواجه نظراءهم الذين يولدون مع اكتمال فترة الحمل".

وذكرت ان دراستها هي الاولى التي تبحث معدلات الوفاة بين الاطفال المولودين قبل اكتمال فترة الحمل على مستوى العالم. وقيم الباحثون خلال هذه الدراسة شهادات الوفاة في الفترة من عام 1995 الى عام 2002 بين الاطفال الذين ولدوا قبل اكتمال فترة الحمل والاطفال الذين ولدوا بعد اكتمال فترته في كل الولايات الامريكية الخمسين