تقارير 0 2027

حديقة الأمة ترتدي حلتها بتصاميم جديدة

img

الحديقة البغدادية التي كانت في ستينيات القرن الماضي مزارا سياحيا وترفيهيا للعديد من العوائل والزائرين حيث الجسر الصغير الذي كان يقطعها والذي تجري تحته المياه الزرقاء التي يعوم على سطحها الاوز والسمك الصغير ببراءته المعهودة تحول كل هذا الاثر النابض في قلب بغداد في التسعينيات الى مأوى وملاذ آمن للمتسكعين واللصوص والمشردين وعاش الخراب في زواياه ردحا طويلا.

وبأنامل عراقية غيورة في امانة بغداد (شمرت) عن سواعدها لتبدأ حملة اعمار واسعة متحدية الصعوبات وتقلبات الطقس الكانوني القاسي عن هذه الحملة ومشروع التطوير تحدث المهندس عبدالكريم المحمداوي رئيس المهندسين ومدير قاطع بلدية الرصافة قائلا\" على مساحة 150 دونما زراعيا هي كل مساحة الحديقة وبناء على توجيهات السيد امين بغداد وفي ضوء رفع خطة وتصاميم مدروسة بدأت ملاكات بلدية قاطع الرصافة في اليوم الثاني من عيد الاضحى المبارك بتنفيذ حملة تطوير واعادة الحياة الى هذا الموقع الذي تأثر كثيرا بسبب ما مر على بغداد ومرتكزاتها الحضارية منذ ربع قرن\".

(حديقة الامة) حدقة عين البغداديين والتي اكتسبت اهميتها بوجود الشواهد/ نصب الحرية لجواد سليم وتمثال الام لخالد الرحال وجدارية السلام لفائق حسن سيحيطها سياج حديدي يشبه سور بغداد القديم حيث ستكون له اربعة ابواب تحمل اسماء ابواب بغداد القديمة وفي داخل هذا السياج ستكون منشآت حضارية حديثة تضم الاولى متحفا لامانة بغداد تعرض فيه ومن خلال ارشيف كبير انجازات الامانة في سنواتها الاخيرة كما ان هناك مسرحا كبيرا وحديثا سيكون مفتوحا لتقديم واقامة الاحتفالات والمهرجانات والانشطة الفنية والوطنية - كما سيكون هناك معرض للكتاب الدائم تعرض فيه الكتب القديمة والحديثة والتي تهتم بتاريخ العراق وبغداد.

وفي الجانب الايمن لنصب الحرية ولسد الفراغ بينه وبين تمثال الام لخالد الرحال اقيمت لوحة ضوئية مساحتها 70م سيشاهد البغداديون عليها كل ما قيل في الشعر العربي عن بغداد اما الجزء او المقطع الاخير من الحديقة والكائن خلف جدارية السلام لفائق حسن فسيكون ساحة كبيرة خصصت (المهبط الحمام) الابيض ورمزا وعنوانا للمحبة والسلام.

وعن زراعة الحديقة وممراتها واماكن الاستراحة وموعد الافتتاح يضيف المهندس عبدالكريم المحمداوي قائلا.. الحديقة ستوزع عليها المساطب الخشبية من اجل استراحة الزائرين اما الممرات والمماشي فقد زرعت بالثيل الاميركي وبذرة الثيل مع زرع نباتات متسلقة واشجار زينة مع وجود العديد من المظلات في ارجائها وسيكون موعد الافتتاح هو يوم الاول من اذار الجاري حيث سيقام مهرجان خاص بذلك.

كما تحدث السيد كاظم صبري مدير الاعلام في دائرة بلدية الرصافة بشأن اهمية المشروع من الناحية الحضارية حيث قال.. لقد واصلت ملاكات امانة بغداد الليل بالنهار من اجل ان تلبس حديقة الامة ثوبها الحضاري الجديد الذي تستحقه مثل ساحات المدن الكبيرة واكد خلال حديثه اهمية دور المواطن في الحفاظ على رونق الحديقة الجديد وعلى ممتلكاتها التي هي ملك لجميع العراقيين.