علمية 0 990

علماء ألمان يستخدمون الطاقة الشمسية في إنتاج مياه شرب نقية

img

تعمل مجموعة من العلماء الألمان على تطوير نظام لاستخدام أشعة الشمس في تشغيل محطات صغيرة لمعالجة مياه البحر في الدول النامية من أجل إنتاج مياه نقية بكلفة قليلة.

ويطمح فريق العلماء استخدام هذا النظام في بعض المناطق الجافة في قارتي إفريقيا وآسيا، حيث يتسبب نقص الكهرباء هناك في عدم التمكن من استخدام محطات صناعية ضخمة في تحلية مياه البحر مثل تلك الموجودة في الدول العربية المصدرة للنفط على سبيل المثال.

وبسبب ضعف البنية التحتية في بعض الدول الأفريقية والآسيوية، التي تعاني من نقص في موارد مياه الشرب، فإن هناك عوائق كبيرة أمام إنشاء محطات كبيرة لتحلية المياه.

في هذا السياق يقول أحد أعضاء فريق الباحثين الألماني \"يواخيم كوشيكوفيسكي\": \"إن البنية التحتية في هذه المناطق ضعيفة للغاية. وكثيرا ما تفتقر إلى شبكة كهرباء لذلك فأن إنشاء محطات تحلية المياه بالأسلوب التقليدي هو أمر غير وارد\".

وقد طور هذا المهندس وفريقه بمعهد فراوهوفر لنظم الطاقة الشمسية وحدات صغيرة لامركزية تزود بالطاقة الشمسية ويمكنها أن تحول المياه المالحة إلى مياه نقية.

وآفاق استخدام الطاقة الشمسية في أتساع مستمر وتعتمد التقنية الجديدة على نظام لتسخين الماء المالح بالطاقة الشمسية وتمريره عبر أغشية ذات أنسجة دقيقة منفذة للسوائل. وبالنتيجة يترسب الملح وتنتج مياه نظيفة خالية من الجراثيم. وقد بنى العلماء الألمان حتى الآن طرازين من هذا النظام كل منهما مزود بنظام خاص لإمداده بالطاقة.