علمية 0 1134

طفلة ذات ثمان اطراف تخضع للجراحة

img

يقول الاطباء الذين يجرون جراحة لطفلة في الهند، عمرها عامان ولدت باربعة اذرع واربع ارجل، ان العملية تسير بشكل جيد.

ولدت الطفلة ثمانية الاطراف، واسمها لاكشامي تاتما، ملتصقة عند الحوض بتوأم غبر نام وبلا رأس.

ويعمل فريق من الاطباء في مدينة بانجالور جنوبي الهند على فترات لفصل العمود الفقري للطفلة وكليتها عن التوأم غير المكتمل.

ويأمل الاطباء ان تؤدي العملية الجراحية الى ان تتجاوز الطفلة مرحلة المراهقة. وقال متحدث باسم المستشفى الذي تجرى فيه الجراحة ان الوضع جيد حتى الان.

واضاف: \"انها تستجيب بشكل جيد على الرغم من ان هناك الكثير من التعقيدات والمشاكل، ويعتقد الاطباء ان لدى الطفلة فرصة نجاة بنسبة 80 في المئة\".

وقال الطبيب الذي يقود فريق الجراحة، شاران باتيل، لبرنامج توداي في بي بي سي ان الفريق الجراحي مستعد للعمل لمدة 40 ساعة من الجراحة المستمرة، واضاف: \"لكن اذا سارت الامور على ما يرام يمكن الانتهاء في وقت اسرع من ذلك\".

يقول د. باتيل انه سمع \"عن هذه الطفلة في ولاية بيهار وانها تحتاج لمساعدة من نوع خاص، وسعيت حتى وصلت لتلك القرية الصغيرة النائية قرب الحدود مع نيبال. هالني ان وجدتها مصابة بالتهاب الحلق وتعاني من حمى مستمرة دون اي عناية طبية\".

يقول د. باتيل ان والدي الطفلة كانوا راغبين في اجراء الجراحة، ويضيف: \"لم يكن القرويون وبعض الاقارب مرتاحين لاجراء الجراحة، لكن ابوي الطفلة كانا يتطلعان للمستقبل ويرغبان في التدخل الطبي\".

وكان القرويون في ولاية بيهار الشمالية اعتبروا الطفلة بعثا لالهة الثروة الهندوسية لاكشامي متعددة الاطراف.

والتوائم الملتصقة نادرة، وتحدث بمعدل واحد كل 200 الف. وتنمو التوائم الملتصقة من بويضة واحدة مخصبة ودائما متطابقة ومن ذات الجنس.

ويتراوح معدل الاستمرارية للتوائم الملتصقة ما بين 5 و25 في المئة. وتشير السجلات التاريخية على مدى 500 عام الى 600 من التوائم الملتصقة استمروا في الحياة، 70 في المئة منهم من الاناث.