A+AA-صورةالزيارات: 7710

السبت 26 أيلول 2015 - 12:00

مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف:هدفنا الحفاظ على ذخائر التراث الإسلامي في جميع مجالات المعرفة وبشتّى لغاته

مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف:هدفنا الحفاظ على ذخائر التراث الإسلامي في جميع مجالات المعرفة وبشتّى لغاته
تحقيق:علي فضيله الشمري
تصوير:احمد صاحب الركابي
ان دار التراث في النجف الاشرف مؤسسة متخصصه بدراسة وتبويب مايتعلق بالتراث الاسلامي من خلال اصدار الكتب والمؤتمرات التي تتعلق بهذا التراث الثر ليكون مصدرا ومرجعا لكل باحث ودارس ومستقص في هذه الاعماق.
ان لمسألة التراث هو من مقومات الامم والتراث الاسلامي ليس تراثا جامدا وانما يحكي حركه حضارة وفكر وانساني لو ان التأريخ لم يوثق هذا التراث لا يمكنالاستفادة من عبره في الحاضر والمستقبل وانه مواجهة التحديات ومتطلبات العولمة في مجالات احياء التراث لكي يصبح افضل المؤسسات التراثية على الصعيد العالمي كما تطمح المؤسسة ان تصبح احدى اهم الوجهات التراثية المفضلة للمستفيدين النهائيين لمصادر المعلومات والمعارف العامة على غرار المؤسسات المعتبرة والمشهورةعالميا
وكانت لنا وقفة مع مدير العلاقات العامة والاعلام في مؤسسة دار التراث في النجف الاشرف الاستاذ حسن علاء محمد جواد الاعسم ليسلط الضوء على هذه المؤسسة من خلال اللقاء الاتي:
# ماهي الرسالة لمؤسسة دار التراث؟

تقديم معلومات ومعارف تُراثيّة عالية الجودة، وفق أحدث سبل التطورللتُراث الإسلامي، بمواكبةواستثمار التكنولوجيا العصريّة لحفظ التُراث الإسلامي وتوثيقه ونشره.
إضافة الى تقديم الدعم اللائق لشرائح المجتمع كافة،لإتاحة وصولهم لهذه المعارف ومصادر المعلومات، المحليّة منها والعالميّة، بأيسر السُبل.

# ماهي الاهداف الاستراتيجية والفعلية للمؤسسة؟
يمكننا إجمالاً اختصارها كلاتي:
المحافظة على ذخائر التراث سيما الإسلامي في جميع مجالات المعرفة وبشتّى لغاته، والسعي الحثيث والجاد لإحيائها خاصة وذخائر تراث الكتب في باقي مجالات العلم والمعرفة، من أجل تمكين القارئ العربي من الاطلاع على منشورات وآثار العلماء من المحدّثين والفقهاء والأدباء، اللذين تركوا بصماتهم الخالدة في تاريخ الثقافة الإسلامية.
وإقامة علاقات عمل مشتركة مع المكتبات ومراكز المعلومات والمنظمات والمؤسسات الفكرية والثقافية المتواجدة في بيئة العمل بما يساهم في بلوغ الغايات المستهدفة في عملية التعلّم والتطوّر المستمرّ بالاستفادة من الموروث الاسلامي للارتقاء بالمجتمع.
وتعزيز القيم الوطنية والتنظيمية للمؤسسة بما يجعلها رائدةً ومبتكرةً في تقديم البرامج العصرية الجديدة والخدمات التعليميةوالثقافية، التراثية منهاوالحديثة التي تواكب تطورات العصر في الاختصاصات المعرفية عالية الجودة في بيئة عالمية عالية التقنية.

# متى تأسست المؤسسة؟
أُسست في النجف الأشرف سنة 1434هـ. (بالتزامن مع يوم الولادة المباركة للإمام الحسن العسكري عليه السلام)، برعاية المرجع الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستانيدام ظله الوارف، بإشراف سماحة حجّة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستانيدام عزه، برئاسة حجّة الإسلام السيد حسن الموسوي البُروجرديوبإدارةالأستاذ علاء الحاج محمّد جواد الأعسم.

# ماهي أهم الإنجازات التي حققتموها منذ التأسيس ولحد الان؟
قامت المؤسسة بعدة انجازات منها:
المؤتمر العالمي للعلاّمة المجدّد الوحيد البهبهاني قدّس سرّه بالمشاركة مع مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة.
والمؤتمر العالمي لألفية الشريف المرتضى علم الهدى قدس سره بالمشاركة مع ستة عشر مؤسسة ومركز علمي على مستوى الجمهورية العراقية والجمهورية الإيرانية الإسلامية.
والمؤتمر العالمي للمخطوطات.
كما قامت المؤسسة بدورات منها دورة في الفهرسة والتصنيف وفق النظام العالمي الحديث لمكتبة الكونجرس الأمريكيالـ (LC) بالمشاركة مع معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الأشرف.
ودورة ابن النديـم لفهرسة المخطوطات.
و ملتقى النجف الأشرف لفن الخط العربي.

# كم من الاصدارات التي اصدرت اوطبعت من قبل المؤسسة؟
اصدرت المؤسسة
نسخة طبق الأصل لكتاب نهج البلاغة بخط ياقوت المستعصمي/ جمع الشريف الرضي علي بن الحسين الموسوي البغدادي.
و-نسخة طبق الأصل لكتابنهج البلاغة للراوندي في دار المخطوطات العراقية سنة556هـ/ جمع السيّد الرضي محمّد بن الحسين الموسوي البغدادي قدس سره؛ كتبه ابوجعفر محمّد بن الحسن بن محمّد بن العباس نازويه القمّي سنة 556ه؛ صحّحه ورواه ثلاثة من المشايخ الكبار وشراح نهج البلاغة في القرن السادس: فريد خراسان علي بن ابي القاسم زيد البيهقي م565ه؛ السيّد أبو الرضا فضل الله بن علي الحسيني الراوندي بعد سنة 573ه؛ قطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي م573ه.
وأعلام نهج البلاغة مصورة طبق النسخة الأصلية في مكتبة الإمام الشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء/ لملك السادة صدر الدين ابي الحسن علي بن ناصر الحسيني النيسابوري السرخسي/ إعداد وتقديم:المحقّق سماحة حجّة الإسلام السيد حسن الموسوي البروجردي.

# كما قامت سلسلة فهارس المخطوطات والوثائق منها؟
فهرس مخطوطات مكتبة الامام الشيخ محمّد حسين آل كاشف الغطاء في النجف الأشرف (ج1) / تأليف المحقّق سماحة حجّة الإسلام السيد حسن الموسوي البروجردي؛ تم ترتيب الفهرس كما هو مرتب في أصله على المواضيع والتي تم تقسيمها الى ثلاثة اقسام: الأول فهرس المصاحف الشريفة والثاني فهرس تفسير القران وعلومه اما الثالث فهرس كتب الادعية والزيارات.
و فهرس المخطوطات المصورة في مكتبة الإمام الحكيم العامة ـ النجف الأشرف/ تأليف العلامة الحجّة الشيخ محمّد مهدي نجف؛ قدّم له المحقّق الحجّة السيّد حسن الموسوي البروجردي؛ وصدر الكتاب في جزئين، اتبع المؤلف في تصنيفه حسب ترتيب الكتب وتسلسلها وابتدأ فيه بذكر عنوان الكتاب ثم موضوعه مع الاشارة الى انه مطبوع اذا كان مطبوعاً ثم اسم المؤلف مع العناية قدر الامكان بكنيته ولقبه ونسبه مع التحري لتأريخ وفاته او تعيين القرن الذي عاش فيه، معتمداً في ذلك على بعض المصادر من كتب التأريخ والتراجم.
ووثائق نجد/ تأليف السيد علي الموجاني؛ قام بتعريبه عقيل خورشا؛ وقدّم له المحقّق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي؛ يتضمن الكتاب 60 وثيقة من تقارير الأمراء العثمانيين المعاصرين لظهور محمد عبد الوهاب واستقرار اول دولة لآل سعود في نجد والحجاز، وهو النسخة العربية من أصل الكتاب الذي قام المؤلف فيه بانتخاب وإعداد تلك الوثائق من الارشيف العثماني وترجمتها بالفارسية مع درج صورة الوثيقة، ونشرها مصدّراً الكتاب بمقدمة تحوي على دراسة وتحليل تأريخ الوهابية منذ نشوئها الى وفاة مؤسسها محمد عبد الوهاب وآل سعود مستعيناً ببعض الكتب التاريخية.

كما قامت بسلسلة دراسات تراثية
الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري/ تأليف أ.م.د. يوسف الشمّري؛ قدّم له المحقّق الحجّة السيّد حسن الموسوي البروجردي و يتحدث الكتاب عن الحركة الفكريّة في الحلة خلال القرن التاسع الهجري أيام نشر العلم بيد تلاميذ فخر المحققين محمّد بن العلّامة الحلي (771هـ) ولاسيما تلميذه الشهيد الاول محمّد بن مكي العاملي (ش 786 هـ) ورجال الجيل التالي لهم، كما سعى المؤلف ان يوضح الحركة العلمية لهذه الحقبة من الزمن من خلال سبره للمصادر والمراجع التاريخية والببليوغرافية وفهارس المخطوطات والاثبات والإجازات.
¬¬¬¬
ولب اللباب فيما جرى على الكتاب والمكتبات/ تأليف العلاّمة الشيخ شاكر الشيخ محمّد القرشي؛ قدّم له المحقق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي؛ من تحقيق ومراجعة مؤسسة دار التراث، ويُعدّ الكتاب دراسة تمحيصيه حول حرق وإتلاف الكتب والمكتبات واسبابه وأغراضه في القرون المنصرمة، حيث رتّب المؤلف هذا البحث على القرون وأورد في كل قرن ما حدث من الإحراق والإتلاف على الكتب والمكتبات. كما ترجم المؤلف لبعض العلماء الذين ألفوا الكثير ولم يصل الينا من تأليفهم الا القليل ذاكراً عدد كتبهم والمتبقي منها كالمسعودي، والقفطي، والعلاّمة الحلي وغيرهم من مشاهير العلماء.

اما سلسلة النصوص التراثية هي
الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية وغيرها/تأليف كمال الدين ابن العتائقي الحلي (ت 790 هـ)؛من تحقيق الدكتور صالح الجبوري والمدرس قاسم السلطاني؛ قدّم له المحقّق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي، وهو من الكتب التي ألفها ابن العتائقي في النجف الاشرف ووقّفها الى العتبة العلوية المقدسة، وعليها سلمت من حوادث الدهر ونسخته فريدة لم تكن نسخة ثانية. ويعتبر المؤلف اول من جمع الحدود وشَرَحها في مؤلف واحد، ويمثل كتابه هذا على ثلاثة انواع من التأليف: حدود نحوية، شرح الحدود، ومؤاخذات على حدود السابقين.

والمجموع في الآداب والحِكم/ لمؤلفه السيد النقيب مجد الدين علي بن الحسين ابن باقي القرشي الحلي (من أعلام النصف الاول من القرن السابع الهجري)؛ من تحقيق المحقّق حجّة الإسلام الشيخ عبد الحليم عوض الحلي؛ ويعود أصله من نسخة نفيسة خزائنية قديمة لمخطوطة كتبها الناسخ عن نسخة الاصل بخط مؤلفه. كما يُعدّ الكتاب أدبياً نفيساً يسوق الطرف والملح والنوادر، وله مميزات جمة أهمها: احتواؤه على أشعار وكلمات ادبية كثيرة لم توجد في غيره من المصادر والمراجع الادبية والدواوين الشعرية، كما توجد فيه اشعار لم ترد في دواوين اصحابها وأشعار او كلمات تُنسب الى بعض الشعراء او الحكماء او العلماء غير معروفة عندنا "شعراً او شاعراً او قولاً او قائلاً "

والسيّد داوود بن سليمان الكبير حياته وشعره المتوفى (1232هـ) / تحقيق الشاعر الدكتور السيد مضر سليمان الحلي؛ تناول فيه المؤلف السيد داود سيرة والده السيد سليمان الكبير الحلي المتوفى سنة (1211هـ) وهو والد السيد مهدي الحلي وجد الشاعر السيد حيدر الحلي وكان أديباً كاتباً ناظماً ناثرا.

ونزهة الملك/للشاعر والاديب مهذّب الدين ابي طالب محمد بن علي المعروف بابن الخيمي الحلي المتوفى (642هـ)؛ من تحقيق الاديب الدكتور عباس هاني الجراخ؛وخصّ المؤلف كتابه بالكلب، أسماءه وصفاته واعتمد في تصنيفه على عدد من المصنفات في اللغة والادب والتفسير، كما جمع فيه بين اللغة والتفسير والفقه والامثال والادب والنحو، وجاء بعده جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) فكتب منظومته الشهيرة (التبرَّي من معرَّة المعرِّي)، ويورد المحقق سبب تحقيقه للكتاب -بعد ان جمع شعره وحققه – لطرافة موضوعه اولاً، ولأنه لم ينشر سابقاً ثانياً، بل لا يكاد يُعرف، وثالثاً لكون التحقيق على نسخة فريدة تقبع في المكتبة الظاهرية بدمشق!

وقمنا بأصدارمجلة ديوان التراث
تُعنى بشؤون التراث الإسلامي من الكتّاب والكتب والمكتبات. تصدر نصف سنويّة مؤقتاً، ومن أولوياتها الاهتمام الخاص بالتراث الشيعي، والتعريف بالفكر الشيعي وأصوله العلمية، وكذا الاهتمام بالمستجدات بالتراث الإسلامي في العالم، والاهتمام بترجمة الأبحاث والدراسات القيّمة الشيعية باللغات الأخرى إلى العربية ليطلع عليها الباحث بلغة الضاد، هذا بالإضافة إلى السعي الجاد لتفعيل دور المكتبات في البناء الثقافي للجيل الجديد.کما تسعى المجلة إذا تجمع لديها بحوث ودراسات متعددة عن شخصية علمية مرموقة قدمت جهودا وخدمات جليلة للفكر والتراث الشيعي، ان تُفرد محوراً من محاور المجلة للحديث عن هذا الكاتب في واحد من اعدادها، او إخراج ملف مستقل ايضا عن كتاب قيّم او مصنف مشهور.
ولدينا اصدارات قيد الطباعة منها
مجمع الإجازات ومنبع الإفادات؛ للسيّد محمّد باقر أُلفت الاصفهاني؛ تحقيق السيّد مهدي الرضوي.

و اصدارات قيد التحقيق منها
مكتبة ابن طاووس الحلّي وحياته وآثاره؛ للمستشرق إيتان كهلبرغ؛ تعريب السيد هاشم الميلاني؛ وتعاليق السيد حسن الموسوي البروجردي.
وكتاب الملاحظات، مجموعة مقالات على كتب الأدبية التراثية؛ للدكتور مهدي المخزومي.
ووثائق العتبات العاليات؛ للسيّد علي الموجاني.

# هل المؤتمر العالمي للعلاّمة المجدد الوحيد البهبهانيقدس سره ضمن برنامج اليونسكو لذاكرة العالم؟
ان التُراث باعتباره التراكم التاريخيللمنجز المعرفي والحضاري للإنسانية، فهو بلا شك يمثل الذاكرة العيانية والملموسة للأحداث والانشطة الانسانية المختلفة وهذا الشيء يكسبه اهمية وخصوصية مميزة تستدعي الاهتمام به توثيقاً والإحتفاء بالمتخصصين من خلال التعريف بهم ونشر آثارهم، لذا أخذ مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة ومؤسسة دار التراث في النجف الاشرف على عاتقهما تقديم عمل مشترك لتكريم العلماء والمفكرين البارزين الذين كانت لهم قدم راسخة في بث العلوم وإظهارها ونشرها في شتى المجالات وذلك للتعريف بهم وبما قدموه من منجزات علمية تستحق الثناء والتقدير فكان مشروع مؤتمر الوحيد البهبهاني الباكورة الأولى لهذه الطموحات.

إقامة المؤتمرانبرت دار التراث ومن منطلق مسؤوليتها كمؤسسة تعنى بشؤون حفظ التراث الإسلامي وتوثيقه ونشره بإطلاق مشروع رائد لتكريم العلماء والمفكرين وإبراز نتاجاتهم وكل ما قدموه في خدمة الإسلام المحمدي الاصيل، ولمّا كان مركز كربلاء التابع للعتبة الحسينية هو الآخر قد اشترك في نفس التوجه والمغزى والرؤى للمؤسسة، لذا فقد جرى الاتفاق بينهما على الاعداد والتهيؤ لاحتضان المؤتمر العالمي لتكريم العلامة المجدد الوحيد البهبهاني كأول مؤتمر من نوعه ضمن هذا المشروع المشترك،ثميناً للمنجز المعرفي الكبير الذي قدمه رحمه الله في مختلف مجالات العلوم الشرعية،وإبراز ذلك من خلال طبع ونشر البحوث والدراساتوالمقالات المتعلقة بهذه الشخصيةفي عدد من المحاور التي تتناول تلك الشخصية.

المؤتمر ضمن برنامج اليونسكو لذاكرة العالملما كانت العالمية سمة بارزة تضفي رونقاً مميزاً في مختلف الأنشطة والبرامج سواء كانت ثقافية أو إنسانية أو علمية، لذا كان طموح القائمين على إدارة المؤتمر يصب في إيصال تلك الجهود الى المؤسسات والمراكز الدوليّة والعالمية المهتمة بالنشر والتوثيق والتي تحظى برصانة عالية من التقييم والاداء، فسعوا جاهدين بمخاطبة اللجنة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) من أجل إدراج هذا المؤتمر وكل ما يتعلق به من مقالات وبحوث ودراسات وكتب في برنامجه للذاكرة العالمية وهذا بحد ذاته انجاز يسجل للمؤتمر وادارته بان تتبنى هذه المؤسسة المرموقة هذا المؤتمر ضمن نشاطاتها الفكرية ليخرج هذا المؤتمر من اطاره المناطقي و الإقليمي الى الصبغة، فجاءت الموافقة على هذا الطلب وتم إرسال شعار المنظمة ليتم إرفاقه في إصدارات المؤتمر كافة.

# كلمة اخيرة ؟
نشكركم على جهدكم المتواصل من خلال ماتسلطون الضوء على التراث الاسلامي الثر للاعلام الحر من خلال توثيق التأريخ الحضاري من اجل التقدم والازدهار للشعوب المتحضرة التي تعتز بتأريخها العظيم ليستفيد العالم من هذه الحضارة العملاقة من اجل السلام والتقدم للانسانية جمعاء.


# ماهي الاقسام الموجوده في المؤسسة ؟
لدينا اقسام كثيرة حسب المخطوط الاتي


الموضوع في صور

Economic Reports

وكالة نون الخبرية
وكالة عراقية مستقلة غير منتمية إلى جهة سياسية تنقل الخبر من مصادره الرئيسية هدفها نقل الحقيقة كما هي دون رتوش والوكالة تنشر على مدار 24 ساعة كافة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتحقيقات والمقالات الصحفية وكل ما يهم الشان العراقي والاقليمي والدولي عبر شبكة مراسلين تنتشر في انحاء العراق وبعض الدول العربية والاسلامية .
بدات وكالة نون الخبرية بنشرة الكترونية بسيطة تنقل أخبار مدينة كربلاء عام 2005 وتطورت لتشمل كافة مناطق العراق وقد تم اختراق الموقع لاكثر من مرة من قبل جهات ظلامية من أجل عدم إيصال الحقيقة التي أزعجت الآخرين من نشرها لذلك تم تطوير الموقع بشكل تدريجي إلى أن أصبح وكالة خبرية يوم 26/9/2011 ليغطي إضافة إلى العراق ومحافظاته دول المنطقة العربية والإقليمية
الوكالة معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 894
للتواصل
بإمكانكم مراسلة رئيس تحرير الوكالة، على البريد الإلكتروني:
director@non14.net
تيسير الأسدي