علمية 0 976

باحثون ايرانيون ينتجون أدوية ضد السرطان

img

اعلن مساعد وزارة الصحة لشؤون التغذية والادوية الايراني \\\"رسول ديناروند\\\" امس السبت، أن الباحثين الايرانيين يبذلون جهودهم لأنتاج ادوية مضادة للسرطان، مشيرا الى استمرار توزيع ادوية التخدير \\\"هالوتان\\\".

واوضح رسول ديناروند على هامش مهرجان تخليد ذكرى الطبيب الايراني الكبير \\\"زكريا الرازي\\\" قائلا: إن 30 بالمئة من مرضي الاعصاب \\\" ام.اس \\\" رحبوا بالدواء الايراني حسب وكالة انباء فارس.

واكد ديناروند أن انتاج لقاح ضد السرطان يعّد مشروعا بحوثيا يتابعه الجهاد الجامعي في كلية الشهيد بهشتي للعلوم الطبية مشيرا الى دعم وزارة الصحة لهذا المشروع.

واشار رئيس مركز الدراسات الطبية الى وجود الكثير من الباحثين الذين يعملون في هذا المركز لأنتاج الادوية المضادة لمرض السرطان ومعالجة هذا المرض بالتقنية الطبية، معتبرا الجهود التي يبذلها هؤلاء الباحثون تبعث على الامل حيث تتم الآن دراسة المراحل النهائية لهذه الادوية.

وشدد ديناروند على أن نجاح الاختبارات على الادوية المضادة للسرطان سيؤدي الى الحصول على التغلب على التبعات الهامشية بنسبة اكبر وزيادة مفعول هذه الادوية اكثر من الماضي.

واكد مساعد وزارة الصحة لشؤون التغذية والادوية أن دواء \\\"آوانكس\\\" الايراني وهو \\\"سينوكس\\\" الذي يوصي به الاطباء مرضى الاعصاب \\\"ام. اس \\\" قد واجه ترحيبا من المرضى بلغ حوالى 30 بالمئة.

واعرب عن أمله في أن يتم انتاج نوعين من الادوية لهؤلاء المرضى داخل ايران قريبا للحيلولة دون استيراده من الخارج.