رياضية 0 1057

بطولة ايطاليا انتر ميلان يحسم قمته مع ميلان

img

حسم انتر ميلان المتصدر وحامل اللقب قمته مع جاره وغريمه التقليدي ميلان بطل اوروبا والعالم في صالحه عندما تغلب عليه 2ـ1 اليوم الاحد على استاد \\\"جوزيبي مياتزا\\\" في ميلانو في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وكان ميلان البادىء بالتسجيل عبر صانع العابه اندريا بيرلو في الدقيقة 18 ورد انتر ميلان بهدفين للارجنتينيين ريكاردو خوليو كروز (36) واستيبان كامبياسو (63).

ورفع انتر ميلان رصيده الى 43 نقطة مقابل 36 لروما الذي كان تغلب على سمبدوريا 2ـ صفر السبت في افتتاح المرحلة.

وواصل انتر ميلان زحفه نحو الاحتفاظ باللقب وقد حقق الفوز التاسع على التوالي في جميع المسابقات والثالث عشر في الدوري، وحافظ بالتالي على سجله خاليا من الهزائم في الدوري منذ 18 نيسان/ابريل الماضي عندما خسر امام روما 1ـ3 (18 انتصارا و 5 تعادلات).

ولم يذق انتر ميلان طعم الهزيمة في جميع المسابقات منذ 19 ايلول/سبتمبر الماضي عندما خسر امام فنربغشه التركي صفرـ1 في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وانهى انتر ميلان عام 2007 (النصف الثاني من موسم 2006 - 2007 والنصف الاول من موسم 2007- 2008) بانجاز لم يسبقه اليه اي فريق ايطالي في السابق، اذ حصد فريق المدرب روبرتو مانشيني 92 نقطة من 28 انتصارا و 8 تعادلات، مقابل هزيمة وحيدة.

في المقابل، تجمد رصيد ميلان عند 18 نقطة علما بأنه يملك 3 مباريات مؤجلة، وهو لم يحقق اي فوز على ملعبه في الدوري هذا الموسم.

وكانت اول فرصة خطيرة لانتر ميلان إثر تمريرة عرضية للبرازيلي مايكون فسددها السويدي زلاتان ابراهيموفيتش \\\"طائرة\\\" فوق العارضة (4).

ومنح اندريا بيرلو التقدم لميلان من ركلة حرة مباشرة من 18 مترا إثر عرقلة فيليبو اينزاغي من قبل المدافع الكولومبي ايفان كوردوبا فاسكن الكرة في الزاوية اليمنى البعيدة لمرمى الحارس البرازيلي جوليو سيزار (18)، وهو الهدف الاول الذي يدخل مرمى الانتر بعد 419 دقيقة.

وكاد انتر ميلان يدرك التعادل عندما مرر مايكون كرة عرضية داخل المنطقة ابعدها الحارس البرازيلي نيلسون ديدا بيده فتهيأت امام التشيلي لويس خيمينيز الذي سددها بيسراه لكنها ارتدت من القائم (20).

وانطلق البرازيلي كاكا من منتصف الملعب وتلاعب بالمدافع الارجنتيني والتر صامويل اكثر من مرة قبل أن يتوغل داخل المنطقة ويتعرض لعرقلة من كامبياسو دون أن يعلن الحكم ركلة جزاء (33).

وتعرض صامويل لاصابة في ركبته جراء مراوغات كاكا فاضطر الى ترك مكانه للمدافع العملاق ماركو ماتيراتزي.

ونجح كروز في ادراك التعادل عندما تلقى كرة من مواطنه كامبياسو داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسط 3 مدافعين وسددها قوية بيسراه في الزاوية اليمنى للحارس ديدا (36) رافعا رصيده الى 10 اهداف هذا الموسم فانفرد بالمركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مهاجم يوفنتوس الفرنسي دافيد تريزيغيه المتصدر.

وكاد الارجنتيني الآخر خافيير زانيتي يمنح التقدم لانتر ميلان من تسديدة قوية بيمناه من 20 مترا مرت بجوار القائم الايمن لديدا (44).

ودفع مدرب ميلان كارلو انشيلوتي بالبرازيلي ايمرسون والبرتو جيلاردينيو مكان جنارو غاتوزو الذي تلقى بطاقة صفراء في الشوط الاول، واينزاغي.

وكاد جيلاردينيو يمنح التقدم لميلان بضربة رأسية من مسافة قريبة في الدقيقة 50 ومنح كامبياسو التقدم لانتر ميلان من تسديدة قوية من خارج المنطقة خدعت الحارس ديدا (62).

وكاد كاكا يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها مواطنه سيزار بصعوبة الى ركنية لم تثمر (82).

وعزز يوفنتوس موقعه في المركز الثالث برصيد 35 نقطة بفوزه الثمين على ضيفه سيينا بهدفين نظيفين للبوسني حسن صلاح حميديتش (32) وتريزيغيه (59).

وعزز تريزيغيه موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 12 هدفا وسقط اودينيزي الرابع في فخ التعادل امام ضيفه امبولي 2ـ2.

وكان اودينيزي البادىء بالتسجيل بواسطة اندريا دوسينا في الدقيقة 22 بيد أن الضيوف نجحوا في ادراك التعادل عبر اندريا راغي في الدقيقة 50.

ومنح انطونيو دي ناتالي التقدم مجددا لاودينيزي في الدقيقة 85 لكن لينو مارزوراتي ادرك التعادل في الدقيقة 90.

ولعب امبولي بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 57 إثر طرد فرانشيسكو براتالي وعزز فيورنتينا موقعه في المركز الخامس بفوز ساحق على ضيفه كالياري 5 ـ1.

وبكر فيورنتينا بالتسجيل عبر ريكاردو منتوليفو في الدقيقة الثالثة، ورد كالياري بعد 3 دقائق مدركا التعادل بواسطة ميكيلي فيني، قبل أن ينجح النجم الدولي الروماني ادريان موتو في تسجيل هدفين في الدقيقتين 42 و 45 من ركلة جزاء رافعا رصيده الى 9 اهداف في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وعزز الارجنتيني ماريو البرتو سانتانا تقدم فيورنتينا بهدفين في الشوط الثاني في الدقيقتين 47 و 79 وقاد المهاجم لوكا فيجياني فريقه ريجينا الى الفوز على كاتانيا 3ـ1.

وسجل فيجياني الاهداف الثلاثة لريجينا في الدقائق 34 و 78 والدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، فيما سجل البيروفي خوان مانويل فارغاس هدف كاتانيا الوحيد في الدقيقة 90 وهو الفوز الثاني لريجينا هذا الموسم واهدر باليرمو فوزا في متناوله امام ضيفه لاتسيو وارغم على التعادل 2ـ2.

وتقدم باليرمو بهدفين للبرازيليين فابيو هنريكه سيمبيليسيو (34) وكارفاليو دي اوليفيرا اماوري (46)، علما بأن الاخير اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 76.

ورد لاتسيو بهدفين لفابيو فيرماني (59) والالباني ايغلي تار (80) ولعب لاتسيو بتسعة لاعبين بعد طرد سيباستيانو سيفيغليا (75) ولورنزو دي سيلفستري (89).

وتعادل ليفورنو مع اتالانتا 1ـ1 وتقدم اصحاب الارض عبر اليساندرو غراندوني (36)، ورد الضيوف بواسطة الارجنتيني فرناندو تيسوني (33).

وتعادل ايضا نابولي مع تورينو 1ـ1 وتقدم تورينو في الدقيقة 36 عبر اليساندرو روسينا، ثم تلقى ضربة موجعة بطرد لاعبه فنتشنزو غريلا في الدقيقة 43 لتلقيه الانذار الثاني.

واستغل نابولي النقص العددي في صفوف ضيوفه وحصل على ركلة جزاء في الدقيقة 49 اهدرها ماوريتسيو دوميتسي، قبل أن يتدارك البديل السلوفاكي ماريك هامسيك الموقف ويسجل هدف التعادل في الدقيقة 81.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- انتر ميلان 43 نقطة من 17 مباراة

2- روما 36 من 17

3- يوفنتوس 35 من 17

4- اودينيزي 29 من 17

5- فيورنتينا 28 من 17