لقاءات 0 10933

قارئ القران هاشم الطباطبائي في العتبة الحسينية المقدسة يتحدث لـنون عن تجربته القرآنية

img

السيد هاشم رضا علي الطباطبائي من مواليد 1969 م كربلاء المقدسة الاصل حاصل على دورات تخصصية في القران الكريم من سوريا وكربلاء وقم وله مشاركات بمسابقات محلية واختصاصية بادارة محافل وكانت لنا وقفة لتسليط الضوء لنتعرف اكثر على السيد الطباطبائي

كيف كانت بدايتكم مع القران الكريم

من خلال والدي لانه كان من القرائين المعروفين في كربلاء من خلال المحافل الدوارة في المنازل بالاضافة الى البساتين من خلال الفرش الخيبان اي ممر طويل في داخل البستان من خلال مايفرش ويكون فيه المحفل في داخل البستان بالاضافة الى المنازل اما والدي كان يقرا بالقراءة المخلوطة بالون المصري والعراقي من خلال سماعه للشيخ المنشاوي وانا تعلمت هذه الطريقة اي طريقة المنشاوي وانتقلت الى عدة مدارس مصرية ودورات في ايران من خلال العراقيين

س ـماهو لديك جديد في مجال القران الكريم

من خلال تخصصي في رعاية الاطفال الموهوبين للقراء فقط من خلال المحفل القراني الجديد الذي اديره في الحرم الحسيني الشريف عصرا يكون محفل ترتيبي يوميا والقراءة جزءا كاملا يوميا حيث كان سابقا نفتقد هذه القراءة الا في شهر رمضان واما على طول السنة من دخول الزائرين ويشاركون في المحفل الترتيلي كما تتم دعوة قراءين دوليين من العراق وكذلك من خارج العراق

س - هل لديكم مشاركات ومسابقات قرانية محليا ودوليا

نعم لدي مشاركات للمسابقة المحلية لرئيس الوزراء وتصفيات المحلية المهيئة للدولية

س - هل تشرف على طلبة يتعلمون القران الكريم وهل هم من الجنسين الذكر والنثى

نعم اشرف على طلبة من جميع الاعمار اما النساء لان يوجد في دار القران الكريم التابع للعتبة الحسينية المقدسة قسم نسوي خاص يرعى النسوة من خلال الحفظة والقارءات بالضافة الى اشرافي لرعاية الموهوبين الصغار للمرحلة الابتدائية للقارئين وليس ييحفاظ

س- ماهو رايك بالقراء العراقيين والعرب ومن هم الافضل بالتلاوة وهل يوجد هناك تعاون بين المدرسة العراقية والمدرسةا المصرية

القراءة العراقية معروفة على المستوى المحلي بينما اشتهرت القراءة المصرية على مستوى العالم الاسلامي ولها مدارس عدة بينما القراءة العراقية لديها مدرسة اومدرستين اوثلاث وكلها محلية لم تشتهر بالعالم الاسلامي اكثر القراء يميلون الى الترجيع في الصوت واللون العراقي لم يشتهر عالميا المدرسة المصرية لفنها وابداعها وتنقلها بالمقامات وخير دليل على ذلك المنشاوي وعبد الباسط عبد الصمد ومصطفى اسماعيل ومن الرعيل الاول محمد رفعت وغيرهم والكثير الكثير والمدرسة المصرية ذات عطاء دائم ولها تجدد بالابداع القراني والان هناك مراعاة للقراءة العربية ولها رعاية خاصة من الفقيه اية الله االسيد اسماعيل الصدر من خلال المسلبقات المحلية على مستوى العراق لاحيث كنا سابقا نفتقد لهذا الطور العراقي

س - ماهي نصيحتكم للقراء الجدد للقران الكريم ان يقلدوا الاخرين ام يخطوا لنفسهم طريق خاص لكل واحد منهم ولماذا

انا من المشجعين للتقليد خصوصا للمدرسة المصرية لو سالت كل قارى مصري وتابعت سيرته الذاتية في حياته انه داخل المهعد الموسيقي لان دخول لهذا المهعد باستطاعة القارى ان يبتكر طريقة خاصة وكذلك يبدع بقراءته من حيث النوطات الموسيقية

س - ماهي انطباعات محبي التجويد لكم شخصيا بمعنى اخر هل سمعت كلمات اشادة اونقد من قبل اساتذة اوناس عاديين واين تحب ان تجود ولماذا

طبيعتنا نقبل الانتقاد من الصغير اوالكبير اما التجويد فهو عالم خاص يختلف عن الترتيل من حيث المقامات التي تستعمل في التجويد وان كنت قارئا سوف تلمس ذلك حيث من مرورك بايات العذاب تقرا بمقام الصبا لانه مقام حزين واذا مررت بايات الوعد بالجنة تقرا بمقام النهاوند انه فرح بشوش واذا مررت بايات الامر تقرا مقام الرست واذا كنت ملما بتلاوة القران حيث تتذوق مقام الحجاز اوالسيكاه

س - هل تعتقد ان حافظ القران ذات الصوت الحسن يجب ان يكون له اصدار قراني

ليس بالضرورة والدليل على ذلك في العراق والعالم الاسلامي قراء من يوم مارتلوا القران وسمعناه ولم نعرف الا الحصري والمنشاوي وعبد الباسط هذه ثلاث ختمات لثلاث قراء معروفين اما المدرسة السعودية ماهر المعيقلي وسعد الغانم هؤلاء الشباب الجدد

س - هل لديك اصدارات اوسيديات للمراثي لكم

نعم لدي سيديات من حيث المراثي الحسينية

س / نصيحة توجهها لقراء القران الكريم

يتبعون طريقة التقليد وان يختار قارى ملائم لحنجرته اي ان يستمع الى قارى معين ان لاينتقل من قارى الى قارى لكي لاتشتت طريقته بالتلاوة

س - متى اكتشف ان لصوتك جاذبية خاصة عند مستمعيك

قرات في اماكن عديدة بالمحافل القرانية من حيث اني امتلك قرار قوي اشادوا بي وقالوا ان صوتك لاباس به واشاروا لي ان اقلد عدة مدارس منهم من قال القاري الشحات مجمود انور ومنهم من قال اقلد محمد عمران

س - هناك من يصف المبالغة في البكاء اثناء تلاوة القران في الصلاة بانها نوع من التمثيل كيف تعلق ذلك

للمعلومة البكاء في الصلاة خشية من الله لاتبطل الصلاة وعندما تقرا الاية بحزن وانت تصلي لايضر بذلك بشرط ان لايكون تمثيل اورياء قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم نزل القران بالحزن فاقرؤوه بالجزن وكيف تتولد حالة الحزن اذا لم يوجد تفاعل اوبكاء اوتباكي كان الامام السجاد ع يقرا القران صباحا وعندما يمرون الناس من منزله من الكسبة والسقاءين والحطابين كانوا يقففون ويستمعون الى تلاوة الامام السجاد ع ويبكون

س - انت قارى قران هل تعتقد ان العراق لايبرز ولا يستثمر رموزه

اهل التخصص والمتابعين للحركة القرانية من بعد السقوط في العراق اهتموا بالنهضة القرانية من جيث المشاركات والمسابقات المحلية الوطنية والدولية وخير ذلك السباقة في هذه النهضة قسم دار القران الكريم في العتبة الحسينية المقدسة وخير دليل مشروع الالف حافظ لدينا طلاب بالبصرة والموصل والعمارة وبابل وكركوك وواسط وبقية المحافظات

س - هل تشعر ان شباب العراق يتفاعل مع صوتك

هذا السؤال يطرح للشباب وغير الشباب انفسهم لو لاحظت اوسالت شابا لماذا احببت القارى الفلاني يقول لك عندما سمعته ان القران نزل من جديد الله جسده القارى الفلاني فتفاعلت معه ان كان صوتي اوصوت غير قارى كان

س- مالايات التي تلمس قلبك وتمتلى بها حنجرتك وتبكيك

الاية هي ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان من سورة ال عمران اية 193

كيف تحافظ على صوتك

الابتعاد عن شرب الماء البارد والبهارات واما التدخين بلا حرج فهو مضر جداللصوت والمداومة على التلاوة

س- عملك هل هو تجارة ام لله

نعم تجارة مع الله حيث كنت اعمل في السوق والان تخصصت بالقران الكريم ونذرت نفس ان شاءالله وعمري للقران الكريم اتوقع ان القران الكريم اكثر ترويج له بالعتبة الحسينية لانه يقرا باناء الليل واطراف النهار لان الامام الحسين ع نذر كل شي لنا فننذر كل شي له من حيث راسه على القنا وهو يتلو القران من سورة الكهف

كلمة اخيرة عزمت ان اخرج قراء على يدي ان شاءالله واتمنى من الاعلاميين الاعتناء بالقرانيين وبالمسابقات وخاصة مسابقات البراعم والحفظة الصغار من اجل تشجيعهم واشكركم على لقاءكم معنا ونتمنى من الله ان يوفق الجميع

حاوره/علي فضيلة الشمري

وكالة نون خاص