علمية 0 1112

تزايد المخاوف من انتشار الكوليرا في بغداد

img

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة إنّ مخاوفها زادت بشأن انتشار الكوليرا في بغداد، أين تعاني المياه ونظام الصرف الصحي من صعوبات جمة.

وجاءت تحذيرات اليونسيف فيما قالت تقارير إنّ طفلين توفيا بسبب إصابتهما بالكوليرا في دار الحنان لرعاية الأيتام.

وتتسبب المياه الآسنة وغير الصحية-والعراق يعاني من آفة انتشارها بكثرة في محافظاته، في الكوليرا لاسيما أنّ البنية التحتية تدهورت إلى حدّ كبير في البلاد التي يهزها العنف والحرب.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة كلير حجاج \"إنّ مخاوفنا تزداد يوما بعد يوم بشأن انتشار الكوليرا.\"

وأوضحت في رسالة إلكترونية بعثت بها إلى CNN أنّ العاصمة وحدها تعدّ 79 بالمائة من عدد الإصابات بالمرض الجديدة حيث تمّ حتى الآن إحصاء 101 إصابة أغلبها تمّ الإبلاغ عنها في غضون الأسابيع الثلاثة الماضية.\"

وتمّ اكتشاف بؤرة للكوليرا للمرة الأولى في كركوك، شمال العراق، في أغسطس/آب، وفقا لمنظمة الصحة العالمية التي أضافت أنّه تمّ الإبلاغ عن عدة إصابات في كركوك ومنطقة السليمانية.

وقالت وزارة الصحة العراقية إنّ عدد الإصابات يبلغ 24، مضيفة أنّ 14 منها في السليمانية وخمسة في تميم التي تقع فيها كركوك، وثلاثة في بغداد وإصابة واحدة في الأنبار وأخرى في نينوى.

ويأمل المسؤولون الأمريكيون والعراقيون أن يسهم التحسّن على مستوى الوضع الأمني في جلب مستوى من الاستقرار يسمح للسلطات بحلّ مشاكل البنية التحتية.

وأوضحت حجاج أنّ مناطق مدينة الصدر والمدائن والبلديات والرصافة والكرخ تعدّ من أكثر المناطق التي أصابها المرض في محافظة بغداد.

وأضافت أنّ اليونسيف ومنظمة الصحة العالمية تحاولان وقف الانتشار في العاصمة من خلال توفير تطعيمات للمرضى لاسيما مع بدء موسم الأمطار في البلاد.

كما تقوم المنظمة بتوزيع أقراص لتنقية المياه وأملاح معدنية لمقاومة الجفاف من السوئل على العائلات وكذلك مياه نظيفة على أكثر المناطق المصابة، كما طلبت من الحكومة تنظيف خزانات المياه.

وقالت حجاج إنّ انتشار النرض في دار الحنان يثير المخاوف بشأن الوضع في مؤسسات رعاية الطفولة والمدارس في بغداد.

كما بدأت المنظمة حملة توعية في مختلف شوارع والأماكن العمومية في بغداد، وأنشأت مصحة في دار الحنان، وتمّ توزيع علب المياه النقية على المرضى.

وقالت حجاج إنّ ثلث أطفال العراق يتمتعون بمورد نقي للمياه لاسيما أنّ بغداد والمدن الجنوبية تعاني من انتشار المرض وتداعي البنية التحتية.

 

CNN